أكد أن قرارات محمد عبدالله «سليمة»

صلاح أمين: ركلة جزاء الجزيرة «صحيحة».. والحكم «ممتاز»

محمد عبدالله احتسب ركلة جزاء للجزيرة اعترض عليها مدافع العين اسماعيل أحمد. تصوير: أسامة أبوغانم

قال الحكم الدولي السابق في كرة القدم صلاح أمين، إن مباراة نهائي كأس رئيس الدولة لكرة القدم التي جمعت أمس فريقي العين والجزيرة على استاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي وانتهت بفوز الجزيرة بركلات الترجيح، وحصوله على لقب البطولة، شهدت حالات تحكيمية عدة، أبرزها ركلة الجزاء التي احتسبها حكم اللقاء محمد عبدالله حسن لمصلحة لاعب الجزيرة علي مبخوت في الدقيقة «42»، معتبراً أن الركلة التي سجل منها اللاعب نفسه الهدف الأول كانت «صحيحة» نظراً لتعرض مبخوت للعرقلة من قبل لاعب العين محمد فايز، عندما قام بشده من قميصه داخل المنطقة المحظورة، على حد وصفه.

وأوضح صلاح أمين لـ«الإمارات اليوم» أن «قرار الحكم بعدم احتساب ركلة جزاء ضد مدافع العين مهند العنزي رغم لمسه الكرة بيده (25) كان صحيحاً لعدم وجود تعمد من قبل اللاعب عندما حاول إبعاد الكرة عن مرماه، وكذلك ليس هناك ركلة جزاء للجزيرة (47) فكان الحكم ممتازاً وموفقاً في قراره، لأن الحالة كانت عادية فضلاً عن أن قراره بعدم احتساب ركلة جزاء للعين (67) كان ايضاً صحيحاً رغم أن العيناوية كانوا يطالبون بها».

وتابع «الشوط الأول شهد قرارات تحكيمية سليمة للحكم نظراً لأنه كان قريباً من اللعب ومتابعاً، فضلا عن انه يأخذ السرعات المناسبة في الملعب كما أن ردة فعله مع اللاعبين كانت جيدة من خلال قيامه بتنبيههم».

وأوضح «الدقيقة 17 شهدت أولى الحالات التحكيمية في المباراة عندما احتسب الحكم المساعد الأول حالة تسلل مشكوكاً فيها ضد العين، حيث إن الحالة كانت تستدعي استمرار اللعب كما أن الانذار الأول في المباراة الذي حصل عليه لاعب الجزيرة مسلم فايز كان مستحقاً».

ويعد محمد عبدالله حسن (37 سنة) الذي قاد المباراة من أفضل الحكام، إذ حصل أخيراً على لقب أفضل حكم في دوري الخليج العربي المنصرم، فيما تم ترشيحه من قبل «فيفا» ضمن قائمة الحكام المرشحين لقيادة مونديال روسيا 2018.

وتابع أمين «على صعيد الحالات التحكيمية في الشوط الثاني فإن هدف التعادل للعين الذي سجله لاعبه دوغلاس (65) كان صحيحاً، لكنني لا أتفق معه في قراره بإشهار البطاقة الصفراء للاعب العين عمر عبدالرحمن (66)، فقد كان يجب على الحكم أن يكتفي فقط بتوجيه إنذار شفهي للاعب، خصوصاً أن اللعب من جانب الفريقين كان يسير بوتيرة جيدة ولم تكن هناك حالات شد عصبي وتوتر من قبل اللاعبين تستدعي إخراج مثل هذه البطاقات». وأكمل «بشكل عام فإن الحكم محمد عبدالله ضبط المباراة وتعامل جيداً مع اللاعبين، كما أنه كان يتواصل باستمرار مع طاقمه التحكيمي المعاون، وأعتقد أن المباراة خرجت بشكل متميز يليق بنهائي كأس رئيس الدولة، كما أن حكم اللقاء كان ممتازاً ويليق بإدارة حدث كبير في ختام الموسم الكروي ونجح في قيادة اللقاء إلى بر الأمان».

تويتر