عصام عبدالفتاح: نسعى لإعداد صف ثانٍ من قضاة الملاعب

10 حكام ينضمون إلى صافرة «الخليج العربي» الموسم المقبل

لجنة الحكام بدأت معالجة الأخطاء التي ظهرت في الموسم الماضي. الإمارات اليوم

كشف المدير الفني للجنة الحكام في اتحاد كرة القدم، المصري عصام عبدالفتاح، أن ما يقرب من 10 حكام سينضمون لأول مرة لقضاة الملاعب الذين سيديرون مباريات دوري الخليج العربي لكرة القدم خلال الموسم الكروي المقبل 2016-2017، لافتاً إلى أن لجنة الحكام قامت بخطوات عدة من أجل العمل على التقليل من الأخطاء التحكيمية، مشدداً على أن هذه الأخطاء ستقل بصورة حقيقية اعتباراً من بداية الموسم الجديد، مؤكداً سعيهم لإعداد صف ثانٍ من الحكام.

التعديلات الجديدة تهدف إلى جعل قانون التحكيم أكثر عدالة

قال عصام عبدالفتاح إن التعديلات الجديدة في قانون التحكيم التي شملت 14 مادة والإبقاء على المواد 2 و15 و17 التي لم تطرأ عليها أي تعديلات، تهدف إلى جعل قانون التحكيم أكثر عدالة ومرونة، مشيراً إلى أنه لاتزال هناك بعض الأمور التي تحتاج إلى تعديل، وكذلك هناك بعض الأمور تحتاج إلى أن تفسر بشكل جيد. وقال عبدالفتاح: «هناك 17 مادة في قانون التحكيم، وهناك ثلاثة تعديلات حدثت في أسماء المواد نفسها، منها المادة (3) التي كانت تسمى (عدد اللاعبين) وعدلت إلى (اللاعبين)، والمادة (6) كانت تسمى (الحكام المساعدين)، وأصبحت في التعديل الجديد (الحكام الآخرين)، فيما كانت عدلت المادة (10) لتسمى (تحديد نتيجة المباراة)».

وقال عبدالفتاح لـ«الإمارات اليوم»: «رغم إنني تسلمت مهام عملي مديراً فنياً للجنة الحكام في اتحاد الكرة منذ نحو ثلاثة أشهر، وهي فترة تعد قصيرة، لكننا بدأنا خطوات سريعة لمعالجة هذه الأخطاء من خلال التدريبات والمحاضرات النظرية، لكن في تقديري فإن الأخطاء ستقل بشكل حقيقي اعتباراً من الموسم الكروي المقبل».

وأضاف: «سنقوم بتجهيز بين تسعة إلى 10 حكام لكي يشاركوا في إدارة مباريات الدوري خلال الموسم الجديد، حيث قمنا بإعداد مجموعة كبيرة من الحكام، وتجهيزهم من خلال إداراتهم لمباريات فرق المراحل السنية، ودوري الرديف، ودوري الدرجة الأولى، ومن ضمن خططنا إعداد صف ثانٍ من الحكام بشكل جيد، وهذا ما نسعى إليه حتى يصبحوا من الحكام النخبة».

يذكر أن اتحاد كرة القدم تعاقد أخيراً مع المصري عصام عبدالفتاح لشغل منصب المدير الفني للجنة الحكام، خلفاً للمدير الفني السابق السنغافوري شمسول مايدن.

وشهدت الساحة الرياضية المحلية جدلاً كبيراً بشأن حدوث أخطاء تحكيمية خلال الموسم الكروي الحالي، وصل حد مطالبة البعض باستقطاب حكام أجانب للمشاركة في إدارة مباريات دوري الخليج العربي.

وأوضح عصام عبدالفتاح: «تطوير التحكيم يحتاج إلى بنية تحتية تتمثل في وجود محاضرين على مستوى عال، وكذلك معد لياقة بدنية على مستوى عال أيضاً، وذلك للارتقاء باللياقة البدنية للحكام، لذلك لابد من خطة واضحة في هذا الخصوص».

وتابع: «هناك أخطاء تحكيمية ولا ننكر هذا الشيء، وسيكون العمل الجماعي في التحكيم شغلنا الشاغل، وذلك اعتباراً من بداية الموسم الكروي المقبل».

وأكمل: «أي لجان تحكيم في العالم عملها هو التقليل من الأخطاء التحكيمية، لكن طالما وجد حكم فإنه بالتأكيد ستكون هناك أخطاء، ولدينا في لجنة الحكام خطتان للتقليل من الأخطاء التحكيمية، الأولى قصيرة المدى والثانية طويلة المدى، وكما ذكرت فقد بدأنا في الخطة قصيرة المدى التي تتعلق بإصلاح الأخطاء، وتفادي حدوث أخطاء تتسبب في جدل كبير، وكما هو معروف فإن الموسم الكروي الحالي قد أوشك على الانتهاء، ومن الصعب إحداث تغييرات في منتصف الموسم».

تويتر