150 فريقاً في التصفيات و32 للنهائيات

بطولة العالم للطائرات بدون طيار في دبي الجمعة المقبل

صورة

أعلنت المنظمة العالمية لسباقات الطائرات بدون طيّار، التي تقام برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، استضافة إمارة دبي النسخة الأولى من البطولة العالمية يومي الجمعة والسبت المقبلين 11 و12 مارس الجاري، والبالغ مجموع جوائزها مليون دولار أميركي.

وأطلق سمو ولي عهد دبي فيلم فيديو قصيراً على حسابه في «إنستغرام» يظهر سباقاً في شوارع دبي بين سيارة ماكلارين ذات السرعة الفائقة، وطائرة بدون طيار، ترويجاً للحدث الذي يترقبه العالم للمرة الأولى.

وستمثل البطولة افتتاحية موسم سباقات الطائرات بدون طيار، التي تشرف عليها المنظمة العالمية لسباقات الطائرات بدون طيار، وستكون النسخة الأولى من البطولة التي ستقام منافساتها في نادي سكاي دايف، بمثابة الترويج لهذه الرياضة والتكنولوجيا الخاصة بها.

لقاء إعلامي

يلتقي أمين عام المنظمة الدولية لسباقات الطائرات بدون طيار، مدير البطولة عمر العلماء، مع الإعلاميين المحليين في الساعة الـ10 والنصف، صباح اليوم، في نادي سكاي دايف دبي، حيث يكشف عن تفاصيل البطولة التي تقام لأول مرة على مستوى العالم، كما سيوضح آليات متابعة البطولة من قبل وسائل الإعلام كافة.

وتعتبر المنظمة العالمية لسباقات الطائرات بدون طيار، التي تأسست في دبي، الجهة الرسمية المسؤولة عن رياضة سباقات الطائرات بدون طيار، وتسعى لجمع عشاق هذه الرياضة المثيرة من لاعبين ومشجعين، إضافة إلى الشركات المصنّعة من كل دول العالم، من أجل دعم هذه الرياضة التي تعتمد على دمج التطور التكنولوجي الكبير بالمهارة البشرية الفائقة.

ويستضيف نادي سكاي دايف دبي، الحدث الذي يمثل فرصة رائعة لسكان دبي، لمشاهدة هذه العروض المذهلة، ومتابعة الطائرات وهي تتسابق بسرعات تتجاوز الـ100 كيلومتر في الساعة.

ويشارك في النسخة الأولى من البطولة 150 فريقاً من مختلف أنحاء العالم، تأهلت للتسابق في دبي، بعد أن خاضت مراحل التصفيات في مدن عدة، من بينها لوس أنجلوس، سيؤول، برلين، ومدن أخرى في الصين، وستتنافس الفرق في مرحلة التصفيات خلال يومي السابع والثامن من مارس، ليتأهل أفضل 32 فريقاً للمشاركة في سباق الجائزة الكبرى، الذي ينظم خلال يومي 11 و12 من الشهر نفسه.

وتقدم البطولة التي تحظى برعاية كل من سكاي دايف ودبي كالندر وهيئة الطرق والمواصلات، جوائز مالية تقدر بمليون دولار أميركي، سيتم تقسيمها إلى 19 فئة مختلفة، كما سيتم اختيار الفريق الأفضل بالتصويت الذي يشارك فيه متابعو الحدث.

وستكون البطولة الكبرى في تاريخ سباقات الطائرات بدون طيار، حيث لم يسبق تنظيم بطولة بهذا الحجم من قبل، كما ستكون المرة الأولى التي يقام فيها هذا النوع من السباقات على مضمار فعلي.

وقال الأمين العام للمنظمة العالمية لسباقات الطائرات بدون طيار مدير البطولة عمر سلطان العلماء: «نفخر كثيراً باستقبال كل المتسابقين العالميين والمحليين هنا في دبي، ويسعدنا ان نعرّف الجمهور برياضة جديدة يمكن ان يشارك فيها الناس من كل الأعمار وباختلاف فئاتهم وقدراتهم».

وأضاف «تم تصميم وتنفيذ مضمار فريد من نوعه يتضمن مساراً للطائرات يمتد بطول أكثر من 700 متر، وستتم إضاءة عوارض المسار، ليشكل مع أضواء الطائرات المتنافسة لوحة بصرية رائعة في النهار والليل، كما سيتم وضع شاشات عملاقة للجمهور في مكان السباق على الأرض العشبية في نادي سكاي دايف، لكي تمنح الجمهور فرصة مشاهدة لقطات حية من كاميرات الطائرات وهي تتسابق وتتحرك ارتفاعاً ودوراناً، لكي تمنح المتفرج شعوراً بالتشويق، وكأنه يجلس داخل الطائرة».

من جهته، قال مؤسس فريق «الجائزة الكبرى» لسباقات الطائرات بدون طيّار، ريو ريكس: «تغمرنا السعادة ونحن نرى الجهود الكبيرة التي بذلت من أجل هذا السباق الكبير تثمر، والحلم يتحول إلى واقع، كما أنني فخور بأن أكون جزءاً من البطولة العالمية لسباق الطائرات بدون طيار، ونثق بأن البطولة ستدهش العالم».

وكانت الدولة سبّاقة في مجال تطوير تكنولوجيا هذه الرياضة بإطلاق جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان في عام 2015.

تويتر