صفوة الخيول العربية في الجولة الثالثة من تحدي آل مكتوم

3 مهرات فقط تتسابق على لقب «أوكس الإمارات» اليوم

المهرة «بولار ريفر» تغازل ثاني ألقاب «ميدان» الكلاسيكية في «أوكس الإمارات». تصوير: أسامة أبوغانم

فرضت المهرة غير المهزومة، وحاملة لقب الـ«1000 غينس» للموسم الحالي «بولار ريفر»، غياب عدد كبير من المتنافسين على لقب بطولة «أوكس الإمارات» الكلاسيكية، البالغ إجمالي جوائزها ربع مليون دولار، وتعد الشوط الثالث والرئيس من السباق التاسع من كرنفال كأس دبي العالمي، الذي يستضيفه مضمار ميدان، مساء اليوم، إذ سيقتصر السباق على ثلاث مهرات فقط.

صراع سباعي على بطولة بلانشين

يشهد الشوط الرابع «بطولة بلانشين»، البالغ إجمالي جوائزه 200 ألف دولار، منافسة محتدمة بين سبع من نخبة المهرات والأفراس على مسافة 1800 متر عشبي، تتقدمها «فيري سبيشيال» لغودولفين بإشراف سعيد بن سرور الفائزة مطلع الشهر الجاري بلقب بطولة «كاب فيردي»، في سباق هزمت خلاله خمساً من منافساتها اليوم، على رأسها «إكسيلي» بفارق ثلاثة أطوال.

حصة كاملة في الشوط الخامس

اجتذب الشوط الخامس «الإمارات للعطلات»، البالغ إجمالي جوائزه 120 ألف دولار، ويقام على مسافة 1400 متر عشبي، حصة كاملة من الخيول (14 خيلاً)، في سعيها لتحسين معدلاتها، لكونه ضمن سباقات التكافؤ.

وتبرز ضمن قائمة الأسماء المرشحة «أميركان هوب» لغودولفين، بإشراف المدرب سعيد بن سرور، و«كناف» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بإشراف مصبح المهيري.

كما يشهد السباق، الذي ترعى «طيران الإمارات» أشواطه السبعة، بإجمالي جوائز يبلغ مليوناً و90 ألف دولار أميركي، إقامة بطولة كلاسيكية أخرى، ممثلة في شوطه الثاني «سباق ميدان كلاسيك»، إلى جانب بطولات تعد بمثابة البروفات النهائية لأمسية كأس دبي العالمي 26 مارس الجاري، عبر شوطه الافتتاحي «تحدي آل مكتوم» للخيول العربية الأصيلة «جروب 1»، وشوطيه الرابع «بطولة بلانشين» المخصصة للمهرات والأفراس المهجنة الأصيلة «جروب 2»، والسادس «بطولة ند الشبا» للخيول المهجنة الأصيلة «جروب 3».

ويجتذب السباق التاسع مشاركة 72 من نخبة الخيول المحلية والدولية، لتبرز فرادته، مقارنة بالمواسم الماضية، لكونه بات رديفاً ومكملاً لسباق «سوبر ساترداي»، الذي سينطلق مساء 5 مارس الجاري، لاحتوائه على شوطين مكملين للأشواط السبعة في أمسية السبت المقبل، ما منح بروفة «كأس دبي العالمي» الشهيرة بالسوبر ساترداي في نسخة 2016، أن توزع أشواطها على حفلين متقاربين، من حيث المكانة والجوائز والنطاق الزمني، بعد أن ضمت في نسخ الأعوام السابقة تسعة أشواط كاملة.

وتتجه الأنظار، في سباق اليوم، نحو الشوط الثالث المخصص للمهرات من عمر ثلاث سنوات فما دون، وسط منافسة ثلاثية على لقب «أوكس الإمارات»، ثاني الألقاب الكلاسيكية لموسم الكرنفال، تتقدمها «بولار ريفر» المملوكة لكل من فالنتاين بختياروف وإيفجني كابوشيف، التي أثبتت كفاءتها على المضامير الرملية لمسافة 1900 متر، وحققت ثلاثة انتصارات متوالية، بإشراف المدرب دووج واتسون، من أبرزها لقب «1000 غينس الإماراتي» الشهر الماضي، بفارق 13 طولاً عن أقرب منافساتها.

كما تدخل دائرة المنافسة «دولي داغر» لفين بليشفيلدت، التي تحوز سجل خمسة انتصارات في مشاركاتها الثماني في عالم السباقات، والمهرة «فالي دوري» للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم، والفائزة في سباقين من أصل مشاركاتها الثلاث الأخيرة.

ويستهل السباق في السابعة بشوطه الافتتاحي، بطولة «تحدي آل مكتوم» في جولتها الثالثة والختامية لهذا الموسم، المخصصة للخيول العربية الأصيلة «جروب 1» لمسافة 2000 متر رملي، المماثلة للمسافة والمضمار ذاتيهما لشوط «دبي كحيلة كلاسيك»، في افتتاح أمسية كأس دبي العالمي، وتشير الوقائع التاريخية إلى أن الفائز بلقب الليلة سيكون له الحظ الأوفر في الفوز بافتتاح أمسية 26 مارس المقبل، وتبدو الحظوظ متجهة نحو «حاجب» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الفائز بسهولة في الجولة الثانية الشهر الماضي.

وتتواصل الإثارة نحو الشوط الثاني «ميدان كلاسيك» لمسافة 1400 متر عشبي، البالغ إجمالي جوائزه 125 ألف دولار، وسط منافسة تسعة خيول، تعتبر «المعشوقة» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، إحدى أقوى المرشحات لانتزاع اللقب، يزاحمها ثلاثي غودولفين «كوميكاس» بإشراف شارلي إبلبي، و«بيور دايموند» و«دبي فاشون» بإشراف المدرب العالمي سعيد بن سرور.

تويتر