النجم الساحلي والإفريقي والزمالك وسبورتينغ تتنافس على اللقب

الأفارقة حاضرون بقوة في «سلة دبي».. والانطلاقة اليوم

صورة

تنطلق، اليوم، في صالة النادي الأهلي، النسخة الـ27 من بطولة دبي الدولية لكرة السلة «كأس مجموعة كلداري»، بمشاركة تسعة من نخبة أندية ومنتخبات القارتين الآسيوية والإفريقية، يتقدمها المنتخب الوطني، والحكمة اللبناني، والزمالك المصري، إلى جانب الوافدين الجدد سبورتينغ المصري، المتوج أخيراً بكأس مصر، والإفريقي، بطل الدوري التونسي للموسمين الماضيين، ومواطنه النجم الساحلي، بطل الأندية العربية والكونفدرالية الإفريقية، في ظهورهما الأول بالبطولة.

وتحمل المشاركة الإفريقية، الندية والإثارة، في ظل التنافس المثير بينها في بطولة القارة السمراء، خصوصاً بعد أن توج الزمالك المصري باللقب القاري عام 1992، وإكمال النجم الساحلي تألق الأندية العربية في القارة السمراء بفوزه بلقبها في نسخة 2011، قبل أن ينجح نوفمبر الماضي في الجمع بين لقبي بطولة الأندية العربية والكونفدرالية الإفريقية.

سجل الأبطال في النسخ الـ 10 الأخيرة

2006: الرياضي اللبناني

2007: مهرام الإيراني

2008: الرياضي اللبناني

2009: الرياضي اللبناني

2010: مهرام الإيراني

2011 : الاتحاد السكندري

2012: أنيبال اللبناني

2013: الرياضي اللبناني

2014: المنتخب المصري

2015: الرياضي اللبناني

وتفتتح البطولة رسمياً في الساعة السادسة والنصف، ويسبق حفل الافتتاح، لقاء الأهلي مع الاتحاد الليبي، ضمن المجموعة الثانية، على أن يستهلّ المنتخب الوطني أولى مواجهاته بلقاء الإفريقي التونسي لحساب المجموعة الأولى، لتختتم مباريات اليوم الأول بلقاء سبورتينغ المصري مع آند وان الأميركي.

وكانت القرعة التي أجريت الأربعاء الماضي قد أسفرت عن وضع المنتخب الوطني في المجموعة الأولى بجوار الإفريقي التونسي، والحكمة اللبناني، والزمالك المصري، فيما جاء ممثل الإمارات الثاني فريق الأهلي في المجموعة الثانية، بجوار الاتحاد الليبي، وآند وان الأميركي، والنجم الساحلي التونسي، وسبورتينغ المصري.

ويدخل المنتخب الوطني مواجهته القوية أمام الإفريقي بمعنويات عالية، خصوصاً أن هذه البطولة محطة مهمة من محطات تجهيز الأبيض للبطولة الأهم في تاريخ السلة الإماراتية، وهي بطولة الخليج المقبلة في أغسطس المقبل، لكونها البطولة الأخيرة التي ستعمل بنظام تأهل بطل الخليج إلى آسيا، وفي حالة الفشل سيذهب الأبيض وفقاً لتعديلات لوائح الاتحاد القاري إلى المستوى التصنيفي «بي»، الذي سيفرض على المنتخبات بدءاً من 2017 الدخول في تصفيات تمتد لأربع سنوات قبل ضمان العودة إلى كبار آسيا.

واقتصر إعداد المنتخب للمشاركة في دولية دبي، على تجمع داخلي امتد لسبعة أيام، بعد أن وجهت الدعوة لكل من اللاعبين قيس عمر من الأهلي، وعلي عباس وخليفة خليل وراشد ناصر وعبدالله خميس من نادي الشباب، وصالح سلطان ويوسف فيروز وحسن عبدالله حسن من نادي النصر، ومبارك خليفة وصلاح خليفة من الوصل، وجاسم محمد وحميد هاشل ومحمود وسيم الصوان من الشارقة، للالتحاق بصفوف الأبيض.

من جهته، قال رئيس اللجنة المنظمة العليا لدولية دبي رئيس الاتحادين العربي والإماراتي، اللواء إسماعيل القرقاوي، لـ«الإمارات اليوم»: «اتحاد غرب آسيا يحارب على الدوام بطولة دبي، ويصر على إقامة بطولته بصورة متزامنة مع الموعد الحالي لدولية دبي على الرغم من تغييرنا موعد إقامتها من يناير إلى فبراير، لكن رغم ذلك متفائلون بنجاح البطولة».

وأضاف: «اكتسبت البطولة المعترف بها من الاتحاد الدولي، على مدار أكثر من ربع قرن صداقات وافرة على صعيد القارتين الآسيوية والإفريقية، لما قدمته من إسهامات جمة في تطوير اللعبة، ومن هذا المنطلق أتوجه بالشكر لفريق الحكمة الذي شاءت الأقدار ألا توجد لديه مباريات في دوري بلاده خلال أيام البطولة، خصوصاً بعد أن حرص لاعبوه وإدارته ألا تسجل البطولة سابقة هي الأولى من نوعها بغياب الأندية اللبنانية».

واختتم: «نسعى إلى توفير كل الإمكانات لنجاح مسيرة المنتخب في الفترة المقبلة، وندعو جماهير السلة إلى مؤازرة هذا الجيل من اللاعبين الذين يدخلون تحدياً مهماً، وثقتنا كبيرة بلاعبينا وبقدرتهم على تشريف السلة الإماراتية سواء في دولية دبي، أو في البطولة الخليجية المقبلة».

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

 

تويتر