بعد أن قاد الجزيرة إلى التأهل الآسيوي

مصبح: تألق خصيف أمام السد نتاج عمل لا ضربة حظ

علي خصيف تألق بشكل لافت في ركلات الترجيح أمام السد. تصوير: إريك أرازاس

أكد الحارس الدولي السابق، والمحلل الفني في قناة «أبوظبي الرياضية»، محسن مصبح، أن التألق الكبير الذي ظهر به حارس مرمى الجزيرة، علي خصيف، في لقاء السد، الثلاثاء الماضي، وإسهاماته الكبيرة في تأهل الفريق إلى دور المجموعات في دوري أبطال آسيا «نتاج عمل وليس ضربة حظ». وقاد خصيف الجزيرة للفوز على السد القطري بضربات الجزاء الترجيحية 5-4، بعد أن تمكن من التصدي لركلة، وأسهم تشتيت تركيز لاعبي السد في ضياع ركلات أخرى، كما أنه تصدى لضربة الجزاء خلال المباراة التي كادت تقضي على حظوظ الجزيرة في الوقت بدل الضائع.

وأشار مصبح إلى أن «تركيز علي خصيف في المباراة راوح بين 60% و70%، خصوصاً أن أمل الجزراوية كلهم كان معقوداً عليه في حراسة المرمى، بعدما ذهبت المباراة إلى الحسم من خلال ضربات الجزاء، في أعقاب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 2-2»، مشدداً على أن «تألق خصيف في المباراة وصده للعديد من الكرات الخطرة لم يكن ضربة حظ وإنما نتاج جهد وعمل شاق خلال التمارين، فضلاً عن أن خصيف استخدم خبراته الطويلة في التعامل مع مثل هذه المباريات التي تحسم من خلال الركلات الترجيحية».

وأضاف محسن مصبح لـ«الإمارات اليوم»: «كان علي خصيف شديد التركيز في هذه المباراة، خصوصاً أن دور الحارس يكون مهماً للغاية في المباريات التي تحسم بنظام خروج المهزوم، بعدما نجح في صد ركلتي جزاء، بما فيها ضربة الجزاء الحاسمة في نهاية الوقت الأصلي أمام لاعب السد خلفان إبراهيم». وشدد مصبح على أن «خصيف نجح خلال المباراة في اختيار التوقيت المناسب وليس الزاوية المناسبة للتصدي للكرات، خلال عملية تنفيذ الركلات الترجيحية، وكذلك مراقبة أقدام لاعبي السد الذين قاموا بتنفيذ الركلات».

والتحق الجزيرة بفرق المجموعة الثالثة الآسيوية مع الهلال السعودي وباختاكور الأوزبكي وتراكتورز الإيراني. وأشار محسن مصبح إلى أن نجاح الحارس علي خصيف في صد ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم الأوزبكي، رافشان أرماتوف، لمصلحة السد في الدقيقة 91، مثل نقطة التحول في المباراة لمصلحة الجزيرة، بعدما احتفظ بذلك لفريقه في التعادل في المباراة، ليلجأ الفريقان للوقت الإضافي قبل الضربات الترجيحية. ويعد تألق الحارس علي خصيف مؤشراً إيجابياً إلى عودته مجدداً لحراسة مرمى المنتخب الوطني الأول، بعدما غاب في الفترة الماضية بداعي الإصابة، إذ عاد حارس مرمى الأهلي، ماجد ناصر، لأخذ موقعه حارساً أساسياً للمنتخب في أعقاب تألقه بصورة لافتة للأنظار مع الأهلي في الفترة الماضية.

وسجل خلال ضربات الجزاء للجزيرة كل من علي مبخوت وفارس جمعة وسلطان الشامسي وبارك جونج وعبدالله موسى، وأخفق سالم راشد وتياغو نيفيز وسجل للسد كل من الهيدوس وبيدرو وبالحاج وعبدالكريم حسن وأخفق كل من تشافي وخنجي والصنهاجي.

تويتر