أكّد أن بعضها نتيجة حماس زائد من بعض المدربين

العامري: الاعتراض على قرارات التحكيم أكثر «المخالفات الانضباطية»

المخالفات الانضباطية تراجعت في الدوري مقارنة بمواسم ماضية. تصوير: إريك أرازاس

كشف رئيس لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم، المستشار سالم بهيان العامري، أن أكثر المخالفات التي ترد إلى لجنته خلال المسابقات المختلفة في كرة القدم، خصوصاً في دوري الخليج العربي لكرة القدم، تتمثل في الاعتراض على قرارات قضاة الملاعب وما يتعرضون له من ألفاظ بذيئة، لاسيما من قبل اللاعبين، وبعض الجماهير.

وأشار إلى أنه تأتي بعدها مخالفات الاعتداء على لاعبين من قبل منافسيهم من دون كرة، لافتاً الى ان الألفاظ البذيئة تجاه قضاة الملاعب تحدث في مسابقات المراحل السنية أكثر منها في مسابقات الكبار.

أكثر المخالفات شيوعاً

1- الاعتراض على قرارات قضاة الملاعب.

2- الألفاظ البذيئة تجاه أطقم التحكيم.

3- اعتداء لاعبين على منافسيهم من دون كرة.

وشدّد العامري، على أن الخروج عن النص من قبل اطراف اللعبة سواء كانوا مدربين أو لاعبين وإداريين أو جمهوراً تراجع كثيراً هذا الموسم مقارنة بالمواسم الماضية، وذلك بسبب الوعي الكبير في الوسط الرياضي نتيجة للدور الذي تقوم به إدارات الأندية في هذا الخصوص.

وقال العامري لـ«الإمارات اليوم»: «المخالفات التي عرضت على لجنة الانضباط حتى الآن تعتبر في تقديري بسيطة مقارنة مع ما كان يحدث في المواسم السابقة، ويُعد هذا انعكاساً طبيعياً نتيجة لزيادة الوعي والأمور الوقائية التي تقوم بها الأندية في هذا الخصوص تفادياً للوقوع في المخالفات الانضباطية».

وأضاف: «المخالفات في المسابقات المحلية خصوصاً في دوري الخليج العربي، لاسيما اعتراض مدربي الفرق ومساعديهم تحدث في الملعب نتيجة للحماس الزائد من قبل هؤلاء المدربين».

وأوضح: «دورنا في لجنة الانضباط التعامل مع الحالات التي تحدث في المسابقات المحلية المختلفة وفقاً للوائح والقوانين التي تفصل في جميع الحالات التي تعرض على اللجنة فيما يقع عبء القيام بالتوعية اللازمة على الجمهور، وغيره من اطراف اللعبة للتحلي بالروح الرياضية على الأندية، وقد وجدنا في الفترة الماضية تعاوناً كبيراً من جميع اطراف اللعبة ما أسهم في قيام اللجنة بأداء دورها على النحو المطلوب».

وتابع: «التطور الكبير والملموس الذي شهدته اللوائح والقوانين في الفترة الماضية كان له دور كبير في الحد من المخالفات الانضباطية والتزام الجميع باللوائح، إذ نقوم بشكل سنوي بمراجعة هذه اللوائح وأخذ آراء الأندية ومقترحاتها في هذا الجانب سعياً وراء تطوير اللوائح الانضباطية بصورة دورية».

ووفقاً لإحصائية رصدتها «الإمارات اليوم»، فإن نادي الوحدة يتصدر قائمة الأندية الأكثر مخالفة، إذ بلغت قيمة مخالفاته 216 ألف درهم قبل القرارات الأخيرة التي اصدرتها لجنة الانضباط، وحل فريق الإمارات في المرتبة الثانية بمخالفات بلغت قيمتها 124 الف درهم، فيما تصدر مدرب الأهلي الروماني أولاريو كوزمين قائمة أكثر المدربين تعرضاً للعقوبات بعدما تم تغريمه 6000 درهم حتى الآن.

وأكمل: «نتمنى استمرار قيام الأندية في زيادة الوعي بالنسبة للجمهور حتى لا يتسبب ذلك في توقيع غرامات مالية وانضباطية تجاه الأندية التي يخرج جمهورها عن النص في المباريات».

وشهدت المواسم السابقة قضايا انضباطية مثيرة للجدل وأخذت حيزاً واسعاً في الوسط الرياضي المحلي، وتعرضت خلالها اندية ومدربون ولاعبون لعقوبات مشددة.

تويتر