أكدوا أن ودية واحدة فقط تسببت في تراجع الأبيض إلى المركز 65

رياضيون للاعبي المنتخب: انسوا تصنيف «فيفا».. وركّزوا في الأهم

المنتخب الوطني يتراجع مركزاً على سلم تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم. تصوير: أسامة أبوغانم

وصف رياضيون التصنيف الأخير للمنتخب الوطني الأول، من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم بتراجعه مركزاً، وحلوله في المرتبة الـ65 عالمياً، بأنه «منطقي»، كونه لم يخض طوال الفترة الماضية سوى مباراة ودية واحدة فقط، فاز فيها 2-1 على آيسلاندا المصنفة 38 عالمياً، مشددين على أن هذا التصنيف ليس مقياساً، ولا يعكس المستوى الحقيقي للأبيض، مطالبين لاعبي الأبيض بعدم الالتفات للتصنيف الأخير، والتركيز على الأهم بالفوز على منتخبي فلسطين والسعودية في الجولتين المقبلتين لتصفيات مونديال روسيا 2018 الشهر المقبل، لتعزيز حظوظ الترشح إلى الدور المقبل في التصفيات.

وقالوا لـ«الإمارات اليوم»: «رغم أن تصنيف الاتحاد الدولي دائماً يكون مبنياً على نتائج وأرقام حقيقية للمنتخبات، إلا أنه لا يعد مقياساً حقيقياً، كونه يتغير دائماً، بحسب عدد المباريات الودية التي يخوضها كل منتخب».

وفي الوقت الذي تراجع الأبيض في التصنيف العالمي، فقد ارتقى المنتخب السعودي 20 مركزاً، وحل في الترتيب الـ55، وقفز المنتخب الفلسطيني بدوره 21 مركزاً أيضاً، وصعد إلى المرتبة 110.

وقال المعلق الرياضي في قناة أبوظبي الرياضية علي حميد، «رغم أن نتائج المنتخب تراجعت في الفترة الأخيرة، خصوصاً خلال مباراتيه السابقتين أمام فلسطين والسعودية، إلا أنه يجب عدم الالتفات إلى مسألة التصنيف، وتركيز الجهود فقط على تحضير المنتخب للمرحلة الأصعب، وهي لقائي فلسطين والسعودية، واصفاً المرحلة المقبلة في مسيرة المنتخب بالمفصلية».

وأضاف علي حميد «علينا ألا نبني على تصنيف (فيفا)، نظراً لكونه لا يعد مقياساً، ويجب ألا يشكل هذا الأمر أي نوع من الإحباط للاعبين، إذ إنه أحياناً عندما يلعب أي منتخب مباريات ودية دولية أكثر، فإن ترتيبه يتقدم في التصنيف».

من جهته، أكد رئيس قسم التدريب والأكاديميات في اتحاد الكرة راشد عامر، إن «تراجع المنتخب في التصنيف العالمي لا يعكس إطلاقاً مستواه الحقيقي»، مرجعاً سبب التراجع لقلة المباريات التي خاضها أخيراً، وهي مباراة ودية واحدة فقط، معتبراً أن «هذا التصنيف لن يكون له أي تأثير سلبي في المنتخب»، مطالباً الوسط الرياضي وكل من له علاقة بكرة القدم بعدم النظر لمثل هذه الأمور وتركيز الجهود على الأهم في كيفية تجاوز المنتخب لفلسطين والسعودية.

وأضاف عامر «تراجع تصنيف المنتخب لا يعني تراجع مستواه، وأعتقد أن منتخبنا في وضعية جيدة، والدليل المستوى الجيد الذي قدمه في مباراته أمام آيسلاندا الأخيرة».

وأوضح «طبيعي انه عندما يلعب أي منتخب مباريات ودية دولية، أكثر فإنه يحصل على تصنيف أفضل والوجه الحقيقي للأبيض ظهر في مباراة آيسلاندا».

وقال مدير فريق الجزيرة والمحلل الرياضي أحمد سعيد، إن «التصنيف يفيد احياناً من الناحية المعنوية، إلا أنه يجب عدم الانزعاج والانشغال كثيراً بهذه المسألة، نظراً لكون المنتخب أمامه تحديات أكبر تتمثل في مباراتي فلسطين والسعودية».

تويتر