56 دولة ممثلة في الحدث العالمي

صدارة ليتوانية لـ «الطائرات اللاسلكية» في مونديال الرياضات الجوية

صورة

تزينت سماء دبي، أمس، بلوحات فنية جميلة، رسمتها الطائرات الاستعراضية ومناطيد الهواء خلال اليوم الأول من مونديال الرياضات الجوية الذي يقام في ضيافة دبي حتى 12 الجاري. وتصدر الليتواني دونتاس باوزوليس منافسات اليوم الأول من بطولة التحكم بالطائرات اللاسلكية على الأنغام الإيقاعية، بعدما جمع 2000 نقطة في ختام الجولتين الأولى والثانية اللتين أقيمتا في «دبي مول».

وتحظى البطولة بمشاركة كبيرة تصل إلى أكثر من 1200 رياضي ورياضية من 56 دولة.

يوم حافل

سيكون اليوم الثاني للمنافسات حافلاً بالفعاليات بمختلف المسابقات، إذ تتواصل منافسات سباقات المناطيد «آير شيب» على فترتين، صباحية بداية من الساعة السادسة والنصف صباحاً، ومسائية الساعة الرابعة عصراً، فيما تنطلق الساعة 11 صباحاً منافسات الاستعراضات الجوية للطائرات النفاثة والشراعية، على أن تقام أيضاً منافسات الباراموتور.

وسيكون نادي سكاي دايف في مرغم على الموعد مع منافسات الطيران العام التي تنطلق الساعة التاسعة صباحاً، وتسبقها بداية من الساعة السابعة صباحاً منافسات القفز بالمظلات بأنواعه المختلفة. وتشهد الفترة الصباحية في منطقة ديزرت بالم إقامة منافسات الدقة في الهبوط للمظليين.


أكثر من 100 إعلامي أجنبي

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/12/2196530485824.jpg

افتتح رئيس اللجنة المنظمة، سعيد حارب، المركز الإعلامي للبطولة، بحضور ماجد البستكي رئيس اللجنة الإعلامية، وأحمد المرزوقي نائب رئيس اللجنة الإعلامية، الذي تم تجهيزه من فئة خمس نجوم، والذي يقدم خدماته للإعلاميين من مختلف دول العالم، والتقى رئيس اللجنة المنظمة ورئيس اللجنة الإعلامية بالإعلاميين الذين وجودوا في المركز، وتم الاطمئنان على سير العمل به ليكون إضافة مهمة للحدث.

وشهد المركز الإعلامي توافداً كبيراً من ممثلي وسائل الإعلام الدولية، الذين حضروا من مختلف دول العالم لتغطية الحدث ونقله بشكل مباشر عبر مختلف الوسائل من صحف ومجلات ومواقع إلكترونية متخصصة في الرياضات الجوية ورياضات المغامرات. ووجدت أكثر من 100 من رجال الإعلام الدولي على مدار اليوم الأول للمنافسات، إذ استقبلهم المركز الإعلامي المتكامل الذي تم تجهيزه بمواصفات دولية وبإشراف كوادر وطنية ذات خبرات متراكمة في هذا المجال.

وحضر انطلاق فعاليات التحكم بالطائرات اللاسلكية على الأنغام الإيقاعية، مدير البطولة، يوسف الحمادي، ورئيس اللجنة الإعلامية، ماجد البستكي، وعدد من أعضاء اللجنة المنظمة وفرق العمل وممثلي الاتحاد الدولي للرياضات الجوية، إلى جانب حشد من الجماهير التي حرصت على متابعة المنافسات التي تميزت بالعروض المميزة على أنغام موسيقية متنوعة ومتغيرة في ذات الوقت، مع إبراز القدرة المميزة للمشاركين على التحكم بالطائرات والتأقلم مع الأنغام بأسلوب فريد من نوعه.

وأكد يوسف الحمادي في تصريحات صحافية أن إقامة هذا النوع من المنافسات جاء ليمنح عشاق الرياضات الجوية القدرة على التعرف إلى أنواع جديد من المسابقات التي تضمها البطولة الأضخم من نوعها على مستوى تاريخ الرياضات الجوية، ويجعل منها واحدة من الأحداث المتنوعة التي تضم مسابقات خارجية وداخلية تناسب كل المتابعين لها، وتابع: «هذا يمنحهم تنوعاً في المتابعة ما بين المواقع المختلفة، سواء في نادي سكاي دايف دبي في المارينا ومرغم أو دبي مول، حيث حرصنا على أن تكون هذه المنافسات في مركز تجاري للوصول إلى أكبر شريحة من الجماهير، وتعريفهم بالحدث، وجعلهم يتابعون فعاليات شيقة».

وفرض دونتاس باوزوليس نفسه نجماً لليوم الأول دون منازع، بعدما حقق 1000 نقطة في الجولة الأولى و1000 في النقطة الثانية، علماً بأن اليوم الختامي للمنافسات يشهد إقامة جولتين أيضاً، ليتقدم بفارق جيد عن أقرب مطارديه الصربي آلان جوليفسيك الذي جمع 1894,56 نقطة، بواقع 951,327 نقطة في الجولة الأولى و943.231 نقطة في الثانية، فيما جاء في المركز الثالث الأميركي أر جي جريار الذي حقق 1830,78 نقطة، بواقع 915,929 في الأولى، لكن تراجع أداؤه في الجولة الثانية وجمع 914,847 نقطة.

وعبر اليوناني أنطونيس بابادوبولوس، المشرف على هذه المسابقة من الاتحاد الدولي للرياضات الجوية، عن إعجابه بالتنظيم المميز للحدث واختيار دبي مول لهذا النوع من المنافسات، حيث أضاف الحضور الجماهيري المزيد من المتعة والإثارة على الفعاليات، إلى جانب توفر كافة الاحتياجات من شاشات العرض العملاقة والموسيقى الإيقاعية المميزة.

وأكد في تصريحات صحافية، الاستعانة بثلاثة حكام من أصحاب خبرات كبيرة في هذا المجال للإشراف على المنافسات، وهم: الألماني بيتر أوهليج والفنلندي إيسا إيرولا والكندي هاري إليس، فيما تم تحديد تسعة عناصر لتحديد العلامات التي يحصل عليها كل مشارك، أبرزها: طريقة الطيران ومراعاة التغيير في الاتجاهات والزوايا، وكيفية التأقلم مع الإيقاع من حيث مواكبة النغمة الموسيقية والثبات عن التحرك، مع وجود الانطباع العام النابع من الالتزام بالوقت المحدد، ومن المتوقع أن تزيد الإثارة في البطولة خلال الفترة المقبلة، مع بدء المنافسات الكبرى.

تدريبات مكثفة

شهدت المواقع الرئيسة للبطولة تدريبات مكثفة على مدار يوم أمس، وتحديداً الاستعراضات الجوية في نادي سكاي دايف مارينا، حيث زينت الطائرات موقع البطولة، وسط متابعة من الجماهير الحاضرة والموجودة في المنطقة لمتابعة العروض الشيقة، كما زينت المناطيد سماء المنطقة أيضاً، فيما شهدت الفترة المسائية انطلاقات المنافسات الرسمية لهذه الفئة.

من جانبه، تحول نادي سكاي دايف مرغم، إلى مركز لتجمع القافزين بالمظلات، وذلك مع إقامة تدريبات مكثفة بمشاركة أعداد كبيرة في مختلف التخصصات للتدرب على الأجواء. وقال نائب رئيس اللجنة المنظمة، ناصر النيادي، في تصريحات صحافية إن فرق العمل في اللجنة المنظمة قامت بمجهود كبير على مدار الفترة الماضية، لتقديم حدث يكون عنوانه الإبهار والروعة في كل الجوانب، فيما أبدى سعادته بالمشاركة القياسية لنخبة من الرياضيين من مختلف دول العالم، بما من شأنه أن يجعل المنافسات المقبلة ذات مستويات متقاربة وندية كبيرة على كل الأصعدة.

تويتر