نجوم الأبيض.. مهارة وشطارة وكرات بالكعب تبهــر الجمهور

10 أهــــــــــداف لـلإمارات تؤلم 3 حراس لمنتخــــب ماليزيا

صورة

حقق المنتخب الوطني فوزاً كبيراً ومستحقاً بعدما اكتسح ضيفه منتخب ماليزيا بـ10 أهداف دون مقابل، مساء أمس، على استاد محمد بن زايد بأبوظبي، لحساب الجولة الثالثة لمنتخبات المجموعة الأولى في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم وكأس آسيا، ورفع الأبيض رصيده إلى النقطة السادسة. وضرب المنتخب بكامل قوته في المباراة، وسيطر على مجريات المباراة منذ بدايتها وحتى نهايتها، وأمتع الجماهير التي حضرت اللقاء من داخل الملعب، وجاءت الأهداف متنوعة وعلى مدار الشوطين، ولم يظهر منتخب ماليزياً أي تحدٍّ يذكر في مواجهة سيل الهجمات المكثفة التي نفذها لاعبو الأبيض.

وجاءت أهداف المنتخب بوساطة مهند العنزي (16) وعلي مبخوت (21، 33، 74) وأحمد خليل (23، 29، 70، 77) وحبيب الفردان (25) ومحمد أحمد (38).

وتلقى المنتخب الماليزي لطمة قوية لمعنوياته في سبيل تحقيق حلم التأهل لمونديال روسيا، حيث تضاءلت حظوظه بصورة كبيرة في المنافسة على إحدى البطاقتين المؤهلتين للمرحلة الثالثة من التصفيات، بعدما احتل المركز الأخير.

جماهير ماليزيا تشجع فريقها رغم الخسارة القاسية

شجعت الجالية الماليزية، التي حرصت على حضور المباراة من داخل الملعب، لاعبي منتخب بلادها طوال زمن المباراة من خلال الأهازيج المتنوعة التي رددتها، وعلى الرغم من الأداء الكارثي الذي قدمه لاعبوها، وقبولهم للأهداف المتواصلة، إلا أن الجماهير ظلت تساند اللاعبين، ولم تغادر الملعب إلى أن توجه لاعبو المنتخب الماليزي لتحيتهم.

وشهدت المباراة مشاركة حراس منتخب ماليزيا الثلاثة على مدار الشوطين، إذ سحب المدرب، دوالا صالح، الحارس الأساسي خاريل فهيم، بعد الهدف الرابع، لكن البديل محمود زمير لم يكن أفضل حالاً منه، حيث استقبلت شباكه ثلاثة أهدف قبل أن يغادر الملعب مصاباً، ودفع بعدها دوالا بالحارس الاحتياطي الثالث خيري بن محمد، الذي بدوره استقبل ثلاثة أهداف.

ودفع المدرب مهدي علي بتشكيلة ضمت الحارس علي خصيف، وليد عباس، حبيب الفردان، عامر عبدالرحمن، عمر عبدالرحمن، مهند العنزي، ماجد حسن، محمد أحمد، محمد فوزي، علي مبخوت وأحمد خليل.

وفي المقابل أشرك مدرب ماليزيا، دولا صالح، تشكيلة ضمت الحارس محمود زمير، محمد عفيف، تاج عامر، محمد ناصر، أحمد بن بكري، بوتير نادر، كانالين سوبرمانمين، محمد عامر، واني زاك ومحمود زبير.

وأدار المباراة طاقم تحكيم قطري بقيادة عبدالرحمن الجاسم، وعاونه كل من طالب سالم وسعود أحمد، واللبناني فارس طويل حكماً رابعاً، وراقب الحكام الكويتي سعد كميل، بينما راقب المباراة إسلاموف داتلمندس من طاجيكستان.

وبالعودة لمجريات اللقاء، فقد جاءت البداية سريعة من الجانبين اللذين حاولا افتتاح التسجيل مبكراً فتعددت الفرص بينهما، وكان أخطرها انطلاقة المهاجم علي مبخوت الذي أهدر فرصة التقدم المبكر لمصلحة الأبيض، لكن المنتخب الماليزي سرعان ما دخل أجواء اللقاء من خلال الهجمات المرتدة التي شنها لاعبوه، لكن انتهت تحت أقدام خط الدفاع.

وتكررت محاولات المنتخب حتى الدقيقة 16 حيث نجح المدافع مهند العنزي في افتتاح التسجيل، مستغلاً التمريرة النموذجية من عامر عبدالرحمن خلف المدافعين، ولم تمضِ دقائق حتى أضاف علي مبخوت الهدف الثاني في الدقيقة 21 مستغلاً خطأ حارس ماليزيا.

ولم يمهل المنتخب ضيفه الماليزي فرصة الاستفاقة من الصدمة، حيث سجل أحمد خليل الهدف الرابع في الدقيقة 23 مستغلاً تمريرة عمر عبدالرحمن، وتسبب التراجع الدفاعي للمنتخب الماليزي في قبول الهدف الرابع الذي جاء بأقدام اللاعب عامر عبدالرحمن في الدقيقة 28.

وأمام التراجع الواضح لمستوى الحارس الماليزي محمود زمير، أجرى المدرب دوالا صالح تغييراً بخروجه ودخول الحارس خاريل فهيم، لكن الأخير استقبل الهدف الخامس من أول هجمة عبر رأسية أحمد خليل في الدقيقة 29.

وواصل المنتخب ضغطه على الدفاع الماليزي الذي تحول لشوارع في مواجهة هجمات المنتخب، وتمكن علي مبخوت من تسجيل الهدف السادس في الدقيقة 33 مستفيداً من تمريرة صانع الألعاب «عموري»، وبعد خمس دقائق نجح المدافع محمد أحمد في استثمار تمريرة عموري ليسجل الهدف السابع في الدقيقة 38 التي انتهى عليها الشوط الأول.

وجاءت بداية الشوط الثاني مغايرة، حيث انخفض المستوى الفني لأداء المنتخبين مع أفضلية قصيرة للمنتخب الماليزي الذي هدد مرمى الحارس، علي خصيف، في مناسبتين، تصدى خصيف للأولى فيما علت الثانية القائم بقليل.

وأمام تراجع المستوى الفني للأبيض، دفع مدرب المنتخب باللاعب إسماعيل الحمادي بديلاً للاعب حبيب الفردان، في محاولة لتنشيط خط الوسط والخروج من تحت ضغط ماليزيا.

ونجحت مساعي المهندس، مهدي علي، في استعادة أداء المنتخب حيث نجح المهاجم أحمد خليل في خطف الهدف الثالث له والثامن للمنتخب في الدقيقة 70، مستغلاً تمريرة عموري، ولم يمهل بعدها المنتخب الضيوف لينجح علي مبخوت في إضافة الهدف الثالث له والتاسع للمنتخب في الدقيقة (74)، فيما عاد أحمد خليل ليسجل هدفه الشخصي الرابع والعاشر للمنتخب (77)، واستمرت سيطرة المنتخب بعدها إلى أن أطلق الحكم القطري صافرة النهاية.

وسيحل «الأبيض» في الجولة المقبلة ضيفاً على فلسطين يوم الثلاثاء المقبل، فيما يخرج بعدها ليحل في ضيافة المنتخب السعودي يوم الثامن من شهر أكتوبر المقبل.

وستغادر بعثة المنتخب اليوم إلى العاصمة الأردنية عمان، تمهيداً للسفر إلى فلسطين للقاء منتخبها في الثامن من الشهر الجاري، على ملعب فيصل الحسيني في رام الله، ضمن مباريات الجولة الثالثة في هذه التصفيات.

تويتر