سالم عبدالرحمن في المركز الثاني بتعادله مع الصيني زو

سيطرة هندية على صدارة «شطرنج آسيا» في العين

صورة

سيطر لاعبو ولاعبات الهند على معظم مقاعد المقدمة، في ختام لقاءات الجولة الثانية من بطولة آسيا الفردية للرجال والسيدات، التي ينظمها نادي العين للثقافة والشطرنج بفندق هيلتون العين، برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي.

وتصدر بطولة الرجال برصيد نقطتين، أربعة لاعبين من الهند، يتقدمهم بطل العالم السابق للشباب جانجولي، ومعه الثلاثي الهندي بابو لاليث وسانديبان وبراسانا، ويزاحمهم في الصدارة بالرصيد نفسه من النقاط الثنائي الإيراني داريني بويا وإيداني بويا، ومعهم الصيني وانج شين، والأوزبكستاني فاخيدوف جاهنجير.

وتعادل لاعبنا سالم عبدالرحمن مع الصيني زو يانجلون، ليشارك سالم في نقاط المركز الثاني برصيد 1.5 نقطة من جولتين، بينما خسر لاعبنا سعيد إسحاق من منافسه الإيراني داريني بويا، وتصنيفه الدولي 2501.

وفي بطولة السيدات تتصدر أربع لاعبات من الهند برصيد نقطتين، هن: بادميني روت وأوليا ميدينا ولاكشمي فيجاي وآن غوميز، وتلاحقهن برصيد النقاط نفسه بطلة العالم السابقة للناشئين الكازاخستانية دينارا صادوكاسوفا، والصينية زهانج زياون، والإيرانيتان عطوسا بوركاشيان وحاكيمي فرض.

وحققت لاعبتنا خلود الزرعوني أول نصف نقطة لها، بعد تعادلها مع لاعبة سنغافورة لي روفان، وتصنيفها الدولي 2374، بينما خسرت لاعبتنا آمنة نعمان من منافستها الفيتنامية لي كيو كيم، تصنيف دولي 2226، وخسرت لاعبتنا منى الهرمودي من منافستها الأستاذة الدولية العراقية إيمان الرفيعي، وخسرت لاعبتنا سلمى الظفاري من منافستها الصينية شو ريوتونج، بينما خسرت لاعبتنا الناشئة وافية درويش المعمري من منافستها الدولية الأردنية بشرى الشعيبي.

من جهته، أشاد الأمين العام للاتحاد ومدير البطولة هشام الطاهر، بالتغطية الإعلامية المتميزة للحدث القاري الكبير، مثمّناً دور الإعلام والصحافة في متابعة وتغطية بطولة آسيا الفردية بأنظمته الثلاثة الكلاسيكي والسريع والخاطف بشكل متميز، بما يحقق الأهداف التنظيمية للبطولة في الترويج الحضاري والسياحي والثقافي للدولة.

وكشف الطاهر أن البطولة الحالية حطمت كل الأرقام القياسية من حيث عدد اللاعبين وأعداد الدول المشاركة، بالإضافة إلى الجوائز المالية غير المسبوقة، وقدرها 350 ألف درهم، حيث من المقرر أن تشمل الجوائز اللاعبين الحاصلين على المراكز من الأول حتى الـ30 في بطولة الرجال، وحتى الـ16 في بطولة السيدات، ومنها جوائز بطولات الشطرنج السريع والخاطف للرجال والسيدات، إلى جانب بطولتي الكلاسيكي للرجال والسيدات. وأضاف الطاهر أنه سيتم كذلك تقديم 10 دروع للفائزين الـ10 الأوائل في كل فئة، إذ يحصل الفائز بالمركز الأول في بطولة الرجال كلاسيكي على جائزة قدرها 11 ألف دولار، بينما تحصل الفائزة في بطولة السيدات كلاسيكي على جائزة 6000 دولار، ويبلغ مجموع الجوائز المالية لبطولتي السريع والخاطف مبلغ 12 ألف دولار.


بثّ مباشر على موقع اتحاد الشطرنج

يتم نقل مباريات البطولة على الهواء مباشرة، من خلال البث المباشر عبر موقع الاتحاد الآسيوي للشطرنج، من خلال الرقعات الإلكترونية المستخدمة في منافسات البطولة، وذلك حتى يتسنى لمختلف دول العالم متابعة المنافسات، ومشاهدة أبطال وأساتذة آسيا وهم يتنافسون على آخر خمس بطاقات للتأهل إلى نهائيات كأس العالم.

6 منافسات في البطولة

تتضمن منافسات البطولات الآسيوية ست مسابقات، تشمل مسابقات الكلاسيكي والسريع والخاطف للرجال والسيدات، ويحصل كل لاعب في بطولة الكلاسكي على زمن تفكير قدره 90 دقيقة لأداء أول 40 نقلة، ثم نصف ساعة لكل لاعب لبقية المباراة، مع إضافة 30 ثانية عن كل نقلة من بداية المباراة. تقام بطولة الكلاسكي من تسع جولات، وفقاً للنظام السويسري، وتستمر منافساتها حتى 10 أغسطس الجاري، بينما تقام بطولة الشطرنج السريع يوم 11 أغسطس، ثم بطولة الشطرنج الخاطف، يعقبها حفل الختام وتتويج الفائزين يوم 12 أغسطس.

5 أبطال يتأهلون إلى المونديال

يتأهل الخمسة الأوائل في بطولة الرجال لتمثيل قارة آسيا في بطولة كأس العالم، التي تنطلق الشهر المقبل في مدينة باكو في أذربيجان، ولهذا فإن أنظار مسؤولي الاتحاد الدولي وخبراء اللعبة تتوجه صوب مدينة العين، من أجل التعرف إلى هوية المتأهلين الخمسة إلى مونديال الشطرنج، خصوصاً بعد أن تأهل 120 لاعباً من مختلف قارات العالم من أميركا وأوروبا وإفريقيا وأوائل المناطق الآسيوية السبع، وتتبقى فقط الخمسة مقاعد الأخيرة من بطولة آسيا الفردية للرجال، التي تستضيفها مدينة العين حتى يوم 12 من أغسطس الجاري.

تويتر