بعد قرار تغيير موعد «خليجي الكويت»

اتجاه لتأجيل انطلاقة دوري الخليج العربي إلى سبتمبر المقبل

تأجيل انطلاقة الموسم يمنح الأندية فرصة أكبر لمواصلة الاستعداد للموسم الجديد. تصوير: باتريك كاستيلو

علمت «الإمارات اليوم» أن لجنة دوري الخليج لكرة القدم تتجه إلى تأجيل انطلاقة الموسم لتبدأ منتصف سبتمبر المقبل بدلاً من الموعد المحدد سابقاً 15 أغسطس الجاري، وذلك بعد قرار تأجيل بطولة كأس الخليج الـ23 لمدة عام، في الاجتماع الذي عقد أمس في الكويت والتي بدورها احتفظت بحق التنظيم.

وكان من المقرر أن ينطلق الموسم الجديد 2015-2016 في الـ15 من شهر أغسطس الجاري بمباراة السوبر التي ستجمع بين العين والنصر على استاد محمد بن زايد في أبوظبي، على أن تبدأ مباريات دوري الخليج العربي في الـ19 منه.

وكان الغرض من الانطلاقة المبكرة للموسم توفير فرصة للمنتخب الوطني للإعداد بصورة جيدة قبل انطلاقة مشواره في كأس خليجي 23 التي كان مقرر إقامتها في ديسمبر الجاري، لكن قرار قرار التأجيل المتوقع سيعيد الأمور إلى نصابها الأول بأن ينطلق الموسم في سبتمبر على غرار السنوات الماضية.

وسبق أن عارضت سبعة أندية الانطلاقة المبكرة للدوري فيما أيدت ستة أندية الأمر، في حين تحفظ النصر على القرار الذي جاء على خلفية التوافق الذي تم بين لجنة دوري المحترفين والمدرب الوطني مهدي علي، الذي طالب بالانطلاقة المبكرة للدوري قبل مواجهة ماليزيا وفلسطين مطلع سبتمبر المقبل لحساب الجولتين الثانية والثالثة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا وكأس آسيا 2019 في الإمارات.

وأبدت الأندية المؤيدة التي تضم العين، الأهلي، الجزيرة، الوحدة، الظفرة، والشارقة، تفهمها لبرنامج المهندس مهدي علي الساعي للانطلاقة المبكرة للدوري، التي تسهم بدوريها في تجهيز الأبيض والوصول لمرحلة متقدمة من الجاهزية قبل خوض الجولتين الثانية والثالثة من التصفيات.

في المقابل، فإن أندية الوصل، الشباب، بني ياس، الإمارات، الشعب، الفجيرة، دبا الفجيرة، بررت رفضها للروزنامة السابقة لصعوبة الانطلاقة في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي تمر بها الدولة بالإضافة إلى أن الأندية أبرمت تعاقدات مبكرة لإقامة معسكراتها الصيفية منتصف أغسطس.

وكان مهدي علي امتدح في وقت سابق الانطلاقة المبكرة للموسم الجديد، وقال على هامش مشاركته في «اليوم الرياضي للأيتام» نهاية شهر يوليو الماضي، إن «هذا الموسم مختلف لأن الدوري سيبدأ بمباراة السوبر التي ستجمع بين العين والنصر يوم 15 أغسطس المقبل، وستلعب الجولة الأولى من الدوري أيام 19 و20 و21، وبالتأكيد ستكون فرصة جيدة للوقوف على مستوى اللاعبين من خلال لقاء السوبر والجولة الأولى».

ويلعب الأبيض في المجموعة الأولى، إلى جانب السعودية وفلسطين وتيمور الشرقية وماليزيا، ويتصدر المنتخب الفلسطيني المجموعة الأولى للتصفيات المزدوجة برصيد ثلاث نقاط من مباراتين وبفارق الأهداف عن السعودية والإمارات، علماً بأن الأخيرين لعبا مباراة واحدة حتى الآن.

وتعتبر مباراة ماليزيا الأولى للمنتخب الوطني على أرضه، فيما سيلعب الثانية لحساب الجولة الخامسة أمام تيمور الشرقية يوم 12 نوفمبر المقبل، وسيستقبل في الجولتين السابعة والثامنة على التوالي منتخب فلسطين في 24 مارس 2016، والمنتخب السعودي في 29 من الشهر نفسه في ختام التصفيات.

وتوج العين بلقب النسخة الماضية لدوري الخليج العربي للمحترفين بعد أن جمع 60 نقطة وبفارق تسع نقاط عن أقرب ملاحقيه فريق الجزيرة، في حين حصد النصر لقب كأس الخليج العربي للمحترفين بفوزه على الشارقة في المباراة النهائية 4-1.

تويتر