محمد عمر: قضاة الملاعب يخضعون لتقييم شامل من قبل لجنة الحكام

8 مباريات في كأس سلوفاكيا تُجهز الصافرة الإماراتية للموسم الجديد

كشف رئيس لجنة الحكام في اتحاد كرة القدم، محمد عمر، عن التوصل الى اتفاق مع الاتحاد السلوفاكي، لإسناد ثماني مباريات في كأس سلوفاكيا الى الصافرة الإماراتية، خلال معسكرها الخارجي الذي سيبدأ اليوم ويستمر حتى الـ15 من أغسطس المقبل.

وسيغادر نحو 80 حكماً من النخبة والدوليين، وحكام الدرجة الاولى، الى سلوفاكيا، ظهر اليوم، لإقامة معسكر خارجي هناك في اطار التحضير للموسم الكروي الجديد.

وسيتخلف عن مرافقة الصافرة، الحكمان الدوليان، سلطان المرزوقي، ومسعود فرد، لوجودهما في الاردن لادارة مباريات غرب آسيا للناشئين. ومن المقرر أن يلحق الحكمان بمعسكر سلوفاكيا، في السابع من أغسطس، عقب انتهاء مشاركتهما في البطولة.

وأضاف عمر، لـ«الإمارات اليوم»: «كان هناك اتفاق مسبق مع لجنة الحكام السلوفاكية، على أن يتم اسناد ادارة ست مباريات فقط للصافرة الاماراتية، لكن هناك اتصالات جرت أخيراً معهم في هذا الخصوص، ليتم زيادة عدد المباريات الى ثماني، ما يعكس الثقة الاوروبية بالصافرة المحلية». ولفت «لا شك أن مشاركة الحكام الاماراتيين في إدارة مباريات كأس سلوفاكيا، سيسهم في تجهيزهم بصورة مثالية قبل انطلاق الموسم الجديد، الذي ينتظر فيه التحكيم تحدياً كبيراً، لكننا نثق بقدراتهم، وأنهم سيكونون على قدر المسؤولية».

وبيّن «سيتم اسناد تلك المباريات الى حكام النخبة والدوليين، الى جانب حكام الدرجة الاولى، فهدفنا تجهيز الحكام كافة دون تمييز لأحد على حساب الآخر». وأوضح محمد عمر «هناك برنامج اعدادي تم وضعه منذ فترة، لكل أيام المعسكر، يتضمن التدريب على ثلاث فترات يومياً، اذ ستكون الفترتان الاولى والثالثة، مخصصة لجرعات اللياقة البدنية، فيما ستكون الفترة الثانية مُخصصة للمحاضرات النظرية التي سيلقيها عليهم خبراء من الاتحادين الدولي والآسيوي».

وعن مباراة السوبر التي ستجمع العين والنصر يوم 15 أغسطس المقبل، قال محمد عمر: «سنعلن رسمياً عن طاقم التحكيم الذي سيدير مباراة السوبر، أثناء المعسكر، وسيغادر الطاقم الاماراتي، سلوفاكيا، يوم 13 من الشهر ذاته، للعودة الى الدولة، قبل يومين فقط من موعد المباراة». وناشد رئيس لجنة الحكام، في اتحاد الكرة، عناصر اللعبة، ضرورة مساعدة الحكام في تأدية مهمتهم دون اعتراض أو السعي الى إحداث المشكلات على غرار ما حدث في المواسم السابقة.

وقال: «يجب أن تعلم منظومة كرة القدم أن كل حكم يشارك في ادارة مباريات الدوري المحلي، سواء على صعيد المحترفين أو الهواة، يخضع لتقييم شامل من قبل اللجنة، وهناك قرارات صارمة تُتخذ في حق المُقصرين، فمثلما نحرص على مكافأة كل من يجيد، فنحن أيضاً نتخذ مواقف مُشددة ضد من يخطئ دون تستر على أحد».

ولفت: «يجب أن تتغير فلسفة تقييم الحكام لدينا، لا توجد صافرة في العالم لا تخطئ، فالقرار كما تعلمون يتخذه الحكم في أجزاء من الثانية، ورغم ذلك، أجزم بأن الصافرة الاماراتية، لم ترتكب خطأ كلف نادياً لقب بطولة، أو خسارة مباراة، كلها أخطاء عادية، تحدث في كل الدوريات أو البطولات العالمية».

تويتر