وضع 11 ملعباً تحت الاختبار لاختيار 9 منها

مباريات «آســيا 2019» في مختلف مدن الإمارات

صورة

وافقت اللجنة العليا المنظمة لبطولة الأمم الآسيوية الـ17، التي تستضيفها الإمارات في يناير 2019، على مقترح يقضي بإقامة مباريات البطولة الآسيوية في مختلف مدن الدولة، بخلاف ما كان مقرراً سابقاً.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الأول للجنة، الذي عقد أول من أمس، بقصر الإمارات في أبوظبي، برئاسة سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وبحضور أعضاء اللجنة، اللواء محمد خلفان الرميثي، نائب رئيس اللجنة العليا، ومحمد إبراهيم المحمود، ممثل الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، ومحمد ثاني الرميثي، ممثل اتحاد الكرة، واللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي، ممثل وزارة الداخلية، ومحمد بن ثعلوب الدرعي، مدير مجموعة أبوظبي، وسعيد حارب الفلاحي، مدير مجموعة دبي، وحمد بن نخيرات العامري، مدير مجموعة العين، وعارف حمد العواني، مدير البطولة، وتم خلاله وضع الخطوط العريضة للبدء بعملية التنظيم، التي ستتواصل على مدار أربع سنوات متتالية.

نهيان بن زايد:

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/07/333787.jpg

«اللجنة اعتمدت جملة من القرارات الداعمة لتقديم نسخة استثنائية تبهر العالم بأسره، لاسيما أن البطولة تقام لأول مرة بمشاركة 24 فريقاً».


إدارات متخصصة.. وإلغاء اللجان

اعتمدت اللجنة العليا المنظمة، الهيكل التنطيمي للبطولة، من خلال توزيع مهام العمل على إدارات متخصصة، وإلغاء فكرة اللجان، التي كانت تتبع في تنظيم البطولات السابقة، وستكون هذه الإدارات مشابهة للإدارات المعتمدة من قبل الاتحاد الآسيوي، والموازية لها من ناحية المهام والواجبات المكلفة بها. وسينطلق العمل الفعلي لجميع الإدارات المتخصصة في منتصف العام المقبل، بعد الوقوف بصورة نهائية على الملاعب المنتظر أن تحتضن مباريات البطولة، في حين أن جميع ترتيبات استضافة البطولة، سواء على صعيد الملاعب أو الإدارات التنظيمية الأخرى، ستنتهي في عام 2018، على أن تكون الدولة جاهزة تماماً في هذا التاريخ لاستضافة البطولة.


مسابقة وطنية لاختيار «الشعار»

كشف العواني عن تنظيم مسابقة وطنية مفتوحة لاختيار شعار البطولة، وسيكون الإعلان عن هذا الشعار هو الانطلاقة الحقيقية لعملية الترويج للحدث الرياضي الكبير على الصعيدين الداخلي والخارجي، ومع مختلف الجهات السياحية، كما سيتم الاتفاق مع وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي، على المشاركة في عملية اختيار الشعار، من خلال ترشيح الطلبة الذين يتمتعون بهذه الموهبة في تصميم الشعارات، على أن يتم رفع تصور خاص إلى اللجنة العليا لمسابقة اختيار الشعار، والمكافآت التحفيزية الخاصة بهذه المسابقة الوطنية.

وأكد سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، في تصريحات صحافية، أن التحضيرات لتنظيم كأس الأمم الآسيوية انطلقت بروح التحدي والتفاني بحب الوطن وإعلاء شأنه بين الأمم، مع الاجتماع الأول للجنة المنظمة. وقال سموه إن «اللجنة اعتمدت جملة من القرارات الداعمة لتقديم نسخة استثنائية تبهر العالم بأسره، لاسيما أن البطولة تقام لأول مرة بمشاركة 24 فريقاً».

وقال من جانبه العواني في تصريحات صحافية بعد الاجتماع: «ستخوض المنتخبات المشاركة في البطولة المقبلة مبارياتها بنظام التدوير، الذي تم اتباعه في البطولة الأخيرة بأستراليا، ما سيتيح للمنتخبات التنقل للعب على أكثر من ملعب، إلى جانب إتاحة الفرصة أمام الجماهير لزيارة مختلف مدن الدولة التي تستضيف المباريات». وقررت اللجنة العليا تشكيل لجنة تنفيذية برئاسة اللواء محمد خلفان الرميثي، وعضوية رؤساء المجموعات ومدير البطولة، على أن تكون مهمتها تسهيل العمل في الفترة المقبلة حتى بداية البطولة.

وأكد مدير البطولة: «تقرر أيضاً خلال الاجتماع وضع 11 ملعباً موزعة على مختلف أنحاء الدولة تحت الاختبار، على أن يتم اختيار تسعة ملاعب لاستضافة جميع مباريات البطولة، ثمانية منها ملاعب أساسية، فيما سيكون الملعب الأخير احتياطياً وفقاً لرغبة الاتحاد الآسيوي، وهذا القرار جاء بعد التفاوض مع الاتحاد الآسيوي، بعد أن كشفت الزيارة التفتيشية الأخيرة التي قام بها وفد الاتحاد الآسيوي عن قدرة ستة ملاعب على استضافة مباريات البطولة، لتلبيتها المعايير الفنية والتنظيمية المعتمدة كافة، وسيتصاعد العمل في الفترة المقبلة بشكل تدريجي، وفقاً للجدول المعد من قبل، وستقوم اللجنة بزيارات ميدانية دورية مكثفة إلى الملاعب، للوقوف على المتطلبات التي تحتاجها». وقال العواني: «قررت اللجنة المنظمة طرح تذاكر حضور البطولة للجماهير بالنظام الإلكتروني لأول مرة، على أن يتم وضع أرقام لمقاعد الجماهير في جميع الملاعب التي تقام عليها منافسات البطولة، وسيتم اعتماد هذا النظام قبل استضافة النهائيات حتى تعتاد عليه الجماهير وتنفذه بشكل مثالي، قبل الحدث الآسيوي، خصوصاً أن هذا النظام متبع في جميع المسابقات والبطولات العالمية على صعيد المنتخبات والأندية.

وأضاف: «سيقوم الاتحاد الآسيوي بزيارات تفقدية دورية إلى الدولة في السنوات المقبلة، للاطلاع على ما تم تنفيذه من خطوات وإجراءات لاستضافة البطولة على جميع الصعد، وستبدأ هذه الزيارات إلى الدولة خلال شهر يوليو الجاري والزيارة الثانية ستكون في سبتمبر المقبل».

تويتر