تعادل مع العين 3-3 في إياب الدور الـ 16

الأهلي يصنع تاريخاً آسيوياً جديداً في 5 دقائق

حوار كروي بين إيكوكو والحمادي. تصوير: باتريك كاستيلو

تأهل الأهلي للدور ربع النهائي لدوري أبطال آسيا لكرة القدم، للمرة الاولى في تاريخه، على حساب العين، بعد انتهاء المباراة التي جمعتهما مساء أمس بالتعادل 3-3، في اياب الدور الـ 16، والتي جرت على استاد هزاع بن زايد.

واستفاد الفرسان من أفضلية التسجيل خارج ملعبه بعد أن انتهى لقاء الذهاب بينهما بالتعادل السلبي من دون أهداف.

دموع «عموري»

انهمرت دموع عمر عبدالرحمن، عقب إطلاق الحكم العراقي مهند قاسم صافرة نهاية المباراة، معلناً تأهل الاهلي الى الدور ربع النهائي، لدوري أبطال آسيا، ولم يستطع أن يتمالك نفسه قبل أن يغادر ملعب المباراة. لكن أحمد خليل مهاجم الأهلي توقف عند «عموري» لتهدئته والتخفيف عنه بمساعدة مشرف فريق كرة القدم في نادي العين، محمد عبيد حمادي، بعد أن خيم عليه الحزن الواضح، بسبب الخروج من البطولة الآسيوية.

وتحلت جماهير العين بالروح الرياضية، اذ حيت لاعبي الأهلي وجهازهم الفني عقب تبادل اللاعبين التهنئة مع الجهاز الفني، بعد التأهل للدور ربع النهائي من البطولة.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/316828.jpg


خليل: لا يهم من سنلاقي في دور ربع النهائي

قال مهاجم الأهلي، أحمد خليل، إن التأهل الذي خرج به فريقه من ملعب هزاع بن زايد قد جاء عن استحقاق، بعد أن تمكن فريقه من تسجيل ثلاثة أهداف في تلك المباراة. وعن الفريق الذى يتمنى ملاقاته في الدور ربع النهائي، قال اللاعب: «طالما وصلنا للدور ربع النهائي، فليس مهماً من سنلاقي، المهم هو التركيز على أنفسنا والتحضير بشكل جيد للبطولة».

مضيفاً في تصريحات بعد المباراة: «دخلنا المواجهة بهدف تحقيق الفوز، وعدم الاستسلام للنتيجة التي خرجنا بها في لقاء الذهاب، لم نستسلم بعد هدف التقدم للعين، وكان اللاعبون على قدر المسؤولية، وتماسكوا في الشوط الثاني بتسجيل ثلاثة أهداف».

وأكمل: «لقد عرف كوزمين، كيف يتعامل مع المباراة بين الشوطين، المدرب قال للاعبين، العين لن يستطيع أن يلعب بالطريقة نفسها طوال المباراة، عليكم بالضغط الهجومي، وكان التوفيق من نصيب لاعبينا، الذين استحقوا التأهل».

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/316831.jpg

وسجل مهاجم العين جيان أسرع هدف في النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا بعد أربع دقائق فقط من بداية المباراة لينتهي الشوط الأول عند تلك النتيجة.

لكن الأهلي انتفض في الشوط الثاني واستطاع في خمس دقائق أن يهز شباك خالد عيسي بثلاثة أهداف، جاءت عن طريق سالمين خميس (51) وأحمد خليل (هدفان 53 و56)، قبل أن يقلص جيان النتيجة بتسجيله الهدف الشخصي الثاني له ولفريقه (78)، ثم تعادل البديل راشد عيسي للعين (90+2).

ورفع المهاجم الغاني، جيان، رصيده في تلك البطولة الى خمسة أهداف وإلى الهدف 128 في كل مشاركاته مع الزعيم منذ أن انتقل الى تشكيلته قبل أربعة مواسم من ساندر لاند الانجليزي.

وجاء الأهلي من بعيد في البطولة الآسيوية، اذ كان على شفا الخروج من دوري المجموعات، لكنه تأهل في الجولة الأخيرة بعد فوزه على تراكتور الايراني 3-2، مستفيداً من تعادل الأهلي السعودي مع ناساف الأوزبكي من دون أهداف، ليحجز المقعد الثاني في المجموعة الرابعة، ويتأهل لمقابلة الزعيم.

وتكررت المواجهات الإماراتية في هذه المرحلة من البطولة، للمرة الثانية على التوالي، بعد أن سبق وتأهل العين على حساب الجزيرة بعد الفوز عليه في نسخة العام الماضي ذهاباً واياباً 2-1.

وتقاسم الفريقان شوطي المباراة، من حيث الافضلية سواء على مستوى الاداء والنتيجة، فدخل العين المباراة ضاغطاً منذ البداية، ونجح في وقت مبكر أن يصل للنتيجة المطلوبة، عندما تمكن جيان من تسجيل هدف السبق، مستغلاً تمريرة من محمد فايز، فاستقبلها وسط ثنائي الدفاع، خميس سالمين، ووليد عباس، وسدد كرة سهلة على يمين، حارس الأهلي أحمد ديدا.

وفرض الهدف المبكر على الأهلي التحرر نسبياً من الحذر الدفاعي الذى دخل به المباراة، سعياً لإدراك التعادل، وكانت أقرب المحاولات لتهديد مرمى خالد عيسى عبر ايفرتون ريبيرو، الذي سدد من على حافة منطقة الجزاء، كرة مرت بمحاذاة القائم الأيمن (17).

وكاد الأهلي أن يدفع ثمن اندفاعه الهجومي باستقبال هدف ثانٍ عن طريق كيمبو، الذي تلقى توزيعه مثالية من عموري، وضعته وجهاً لوجه مع الحارس أحمد ديدا، لكن مهاجم العين، لم ينجح في انهاء الهجمة على النحو المطلوب (24).

ونجح خالد عيسى في أول تهديد حقيقي على مرماه، عندما أبعد تسديدة صاروخية أطلقها أحمد خليل من ضربة ثابتة من مسافة بعيدة، ثم أكملها الدفاع بعد ذلك (28).

ووجد الأهلي صعوبة كبيرة في تهديد مرمى العين بعد تلك اللعبة، بسبب الدفاع المُحكم الذي كان عليه رباعي خط ظهر البنفسج، والذي قضى على كل محاولات الفرسان لتعديل النتيجة لتنتهي الحصة الأولى بتفوق الزعيم بهدف جيان.

ودفع مدرب الأهلي الروماني أولاريو كوزمين، بلاعبه التشيلي الأصل، الفلسطيني الجنسية خمينيز، مع بداية الشوط الثاني كورقة هجومية على حساب المدافع عبدالعزيز صنقور.

وتبدلت الأدوار، إذ جاءت الدقائق الأولى صعبة على العين، الذي كادت شباكه أن تستقبل هدفاً لولا تألق الحارس خالد عيسى، الذي أبعد تسديدة ريبيرو، الى ضربة ركنية.

ووزع خمينيز كرة عرضية من تلك الركنية، ارتقى اليها سالمين خميس وأودعها داخل الشباك، وسط مطالبة من لاعبي العين باحتساب لمسة يد على لاعب الأهلي، لكن حكم المباراة احتسب اللعبة هدفاً.

ولم تكد يمر أكثر من دقيقتين حتى تمكن أحمد خليل من تسجيل الهدف الثاني من توزيعة ريبيرو، التي ضرب بها دفاع العين وسدد كرة أرضية متقنة استقرت على يمين الحارس.

وضرب الأهلي مجدداً في شباك العين عندما تمكن من تسجيل الهدف الثالث عن طريق أحمد خليل، الذي استغل كرة مرتدة من بين يد الحارس خالد عيسى اثر تسديدة لـ «ريبيرو» ليودعها خليل بسهولة داخل الشباك.

وضغط العين بكل خطوطه بغية تقريب النتيجة وكاد البديل ستوتش أن يتمكن من ذلك من تسديدة لعبها من ضربة ثابتة مرت فوق العارضة (72).

لكن جيان نجح في إعادة الآمال للجماهير في المدرجات بتقليص النتيجة لفريقه من توزيعة محمد أحمد، لم يُحسن مدافع الأهلي سالمين التعامل معها ليسجل منها اللاعب الغاني في شباك أحمد ديدا.

وقبل أن تلفظ المباراة أنفاسها الأخيرة تمكن لاعب العين راشد عيسي من تسجيل هدف التعادل من تسديدة خدعت حارس الأهلي أحمد ديدا وسكنت على يسراه.

قرعة ربع النهائي 18 يونيو

تجرى في كوالالمبور يوم 18 يونيو المقبل قرعة دور الربع النهائي من دوري أبطال آسيا، والتي صعد اليها الأهلي ممثلاً للكرة الاماراتية.

وستكون القرعة موجهة بين أندية غرب آسيا الاربعة التي تأهلت لهذا الدور، وهي الأهلي الاماراتي والهلال السعودي ولخويا القطري، في انتظار الفائز من الاهلي السعودي ونفط طهران الإيراني التي جرت مساء أمس.

تويتر