يستمر 3 أيام بمشاركة 400 شخصية عالمية

انطلاق المؤتمر العالمي للخيول العربية الأصيلة في بولندا اليوم

جانب من النسخة الخامسة للمؤتمر التي احتضنتها العاصمة البريطانية لندن العام الماضي. من المصدر

تنطلق، صباح اليوم، في العاصمة البولندية وارسو، أحداث المؤتمر العالمي للخيول العربية الأصيلة، على أن يمتد المؤتمر في نسخته السادسة على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة 400 شخصية من مختلف انحاء العالم، ومن جميع الاختصاصات.

ويأتي المؤتمر، تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

البوعينين: النجاح بدأ من أبوظبي

توجه رئيس الاتحاد الدولي للخيول العربية الاصيلة سامي البوعينين، بالشكر الي الامارات، ممثلة في حكومة ابوظبي على الدعم المتواصل للخيول العربية الأصيلة في جميع أرجاء العالم.

وقال البوعينين ان: «الاتحاد الدولي للخيول العربية الاصيلة، كانت تساوره الشكوك حول كيفية اقامة هذا المؤتمر العالمي، إلا أن نجاح أبوظبي في استضافة النسخة الأولى، وضع الإساس لتحول الخوف الى فرحة كبيرة بفضل النجاح الكبير الذي تحقق والفوائد الجمة التي عادت للخيول العربية».

وأوضح البوعينين:« استمرار المؤتمر العالمي ووصوله للنسخة السادسة بمشاركة قياسية للضيوف والمهتمين في مختلف التخصصات يمثل نجاحا منقطع النظير في صناعة الخيل العربي». وشدد على أن هذا النجاح هو امتداد لما يحققه مهرجان الخيول العربية الاصيلة في العالم من نجاح منقطع النظير.

ويعد المؤتمر الحالي جزءاً من فعاليات النسخة السابعة من المهرجان العالمي لمنصور بن زايد للخيول العربية الأصيلة، المتضمن كأس زايد، وبطولة العالم لسموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، والمؤتمر العالمي لخيول السباق (وارسو 2015)، وجوائز دارلي لـ(أم الإمارات) في هوليوود، ومسابقات أخرى.

ويعد المهرجان العالمي لمنصور بن زايد للخيول العربية الأصيلة، أحد ابرز التظاهرات العالمية للخيول، ويحظى المهرجان، بدعم هيئة أبوظبي للسياحة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية (إفهار)، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، و«الأرشيف الوطني» الشريك الرسمي، و«طيران الإمارات» الناقل الرسمي.

وتنطلق أولى فعاليات المؤتمر في تمام الـ10 من صباح اليوم، عبر اجتماع الاتحاد الدولي (إفهار)، على أن يعقبه مراسم الافتتاح الرسمي، والذي ستتخلله كلمة ترحيبية يلقيها سفير الدولة في جمهورية بولندا عاصم ميرزا، إلى جانب كلمات أخرى يلقيها كل من الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي عارف العواني، ورئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية سامي البوعينين، بالإضافة إلى كلمة نادي الفروسية البولندي مستضيف المؤتمر.

وتتناول المحاضرات على مدار الأيام الثلاثة للمؤتمر، محاضرات عملية ونظرية، وورشات عمل عن تربية الخيول العربية الأصيلة، وخبرات التدريبات والسباقات، وخسارة الوزن والتحكم به.

وتبدأ بمحاضرات عن تربية الخيول العربية بإشراف ديريك طومسون من بريطانيا، بمشاركة خالد النابودة وخالد الرحومي من الإمارات، وسميث من بريطانيا ومورغان من أميركا وحمود الرقادي من سلطنة عمان والدكتور علي مستوري من المغرب والدكتور تريلا من بولندا ودافيريو مانويلا من ألمانيا، بجانب محاضرين آخرين.

وتعقبها محاضرات حول السباق والتدريب بإشراف بات باكلي من ايرلندا بمشاركة ياسر مبروك من هيئة الإمارات لسباق الخيل، وفيصل رحماني من الإمارات، واشبي لين من اميركا وشاربي اروان من فرنسا ودوفيلد غيلس من بريطانيا وروماناوسكي من بولندا وإبراهيم الحضرمي من سلطنة عمان ومارتن اريك من فرنسا وزاوادزكا اورزولا من بولندا.

وأكدت المديرة التنفيذية للمهرجان، لارا صوايا، أن المؤتمر في دوراته الخمس الماضية، قد خرج بتوصيات مهمة لتطوير ونمو سباقات الخيول العربية الأصيلة، التي من شأنها تذليل العقبات من أجل صالح سباقات الخيول، مؤكدة الدور الكبير الذي يلعبه المهرجان في هذا الإطار.

تويتر