تقرير جديد للصحيفة الإسبانية يصف اللاعب الراحل بـ «الساحر»

«ماركا»: هدف عوانة من أفضل ستة أهداف في العالم

صورة

عاد نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم ونادي بني ياس الراحل، ذياب عوانة، لتصدر الصحف العالمية، إذ اختارت صحيفة «ماركا» الإسبانية هدفه الشهير بـ«الكعب» من علامة الجزاء، في شباك المنتخب اللبناني، خلال مباراة ودية، ضمن أفضل ست ركلات جزاء نفذت بطراز رفيع في عالم كرة القدم.

واحتل الهدف الذي سجله لاعب المنتخب الإيطالي، أندريا بيرلو، أمام إنجلترا في دور الثمانية من بطولة كأس الأمم الأوروبية 2012، المرتبة الأولى حسب التقرير الذي أعدته الصحيفة قبل يومين، وقالت الصحيفة «لو بحثت عن كلمة (كلاسيك) في القاموس ستجد ركلة الجزاء التي نفذها اللاعب الإيطالي بيرلو بصورة طبق الأصل للتي سجلها التشيكي انطونين بانينكا بنجاح في مرمى الحارس الألماني، سيب ماير، في نهائي أمم أوروبا 1976».

وجاءت في المرتبة الثانية ركلة الجزاء التي سجلها الراحل، ذياب عوانة، بكعب قدمه في مرمى المنتخب اللبناني، أثناء مباراة ودية فازت بها الإمارات على لبنان 6-2 قبل بدء التصفيات المؤهلة إلى مونديال البرازيل 2014، وعلقت الصحيفة «هذا ما يمكن أن يكون أكبر خطأ في تاريخ كرة القدم، ولكن لقد كانت النهاية بطريقة سحرية للغاية».

واحتلت الترتيب الثالث ركلة الجزاء الذي سجلها اللاعب، ماتشي أديمايك، بطريقة غريبة جداً وخدع بها حارس المرمى، حيث قام بتسديد الكرة بالقدم الثابتة التي لم يتوقعها حارس الفريق المنافس. وقالت الصحيفة «هذا الرجل ساحر بالفعل كما في الفيلم الأمريكي (المخادع) الذي صدر في عام 2006 وأخرجه نيل بيرغر، وهو من بطولة إدوارد نورتون وبول جياماتي وجيسيكا بيل، ومبني على رواية أيزنهايم المخادع». وجاء في المرتبة الرابعة الهدف الذي شهدته مباراة بوهانغ ستيليرز وجيونبوك موتورز في الدوري الكوري الجنوبي، عندما قام البرازيلي ليوناردو بتحريك الكرة من نقطة الجزاء لمواطنه كايو الذي سدد الكرة في شباك حارس مرمى جيونبوك موتورز ليسجل هدف اللقاء الوحيد، وقد علقت الصحيفة بسخرية «يمكن لركلة الجزاء أن تتم بوساطة مجموعة من اللاعبين».

وتحت عنوان «كيف يمكنك أن تستعيد كرامتك في ثانية» كان اختيارها للركلة الخامسة التي نفذها ايدي اشاد، لاعب منتخب المالديف، في حارس مرمى أفغانستان، منصور فيقيار، في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، حيث حاول مباغته، وتظاهر بالسقوط قبل أن ينهض من جديد ليركل الكرة ويسكنها الشباك. وعلقت الصحيفة على الهدف السادس الذي سجله يوناس يوكنن، لاعب فريق بار، بطريقة بهلوانية في شباك سيمباش بدوري الهواة الفنلندي، بالقول «يبدو أن هذا اللاعب قد شاهد كثيراً فليم شاولن سوكر الذي أنتج عام 2001، وكتبه وأخرجه ستيفن تشو وهو أيضاً احتل دور البطل ونال الفيلم جائزة أفلام هونغ كونغ لأفضل ممثل وأفضل مصور».

وتوفي ذياب عوانة (21 عاماً) بحادث سير يوم الأحد 25 سبتمبر2011، في طريق عودته من معسكر المنتخب الأول.

تويتر