الزعابي: مهدي علي قدّم تصوراً متكاملاً.. وتوقفات الدوري إجبارية

«المنتخبات» تحيل برنامج إعداد الأبيض للمونديال إلى «المحترفين»

صورة

قال عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم نائب رئيس لجنة المنتخبات الوطنية، راشد الزعابي، إن «اللجنة بحثت خلال اجتماعها الذي عقد صباح أمس، بمقر الاتحاد في دبي، التصور الخاص بإعداد المنتخب الوطني الأول لكرة القدم الذي قدمه المدير الفني للمنتخب مهدي علي، وذلك لإعداد المنتخب للتصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، في أعقاب نتائج القرعة الأخيرة التي أقيمت في ماليزيا».

برنامج تصفيات مونديال 2018

يستهل المنتخب الوطني مبارياته في التصفيات في 16 من يونيو المقبل باللعب خارج أرضه أمام تيمور الشرقية، ضمن مباريات الجولة الأولى. يذكر أن مباريات التصفيات المؤهلة للمونديال ستستمر حتى 29 مارس 2016، إذ ستقام الجولة الأولى في 11 يونيو المقبل، في حين ستلعب مباريات الجولة الثانية في 16 من الشهر ذاته، والجولة الثالثة تقام في الثالث من ستبمبر المقبل، والرابعة في الثامن منه، فيما تجرى الجولة الخامسة في الثامن من أكتوبر، والسادسة في 13 من الشهر نفسه، والسابعة في 12 من نوفمبر 2015، والثامنة في 17 من الشهر نفسه، والتاسعة في 24 مارس 2016، في حين تلعب الجولة العاشرة والأخيرة من التصفيات 29 من الشهر ذاته.

وكانت القرعة قد أوقعت الأبيض في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات السعودية وفلسطين وتيمور الشرقية وماليزيا، لافتاً إلى أن اللجنة ناقشت البرنامج من الجوانب كافة، وقامت بتحويله إلى لجنة دوري المحترفين لكرة القدم للاطلاع عليه ودراسته على ضوء الروزنامة الجديدة للموسم الكروي المقبل التي أعدتها لجنة دوري المحترفين، وقامت بدورها بتحويلها الى اتحاد الكرة والأندية لدراستها قبل اعتمادها في صورتها النهائية.

وأضاف الزعابي لـ«الإمارات اليوم» أن «الاجتماع استعرض بشكل مفصل التصور الخاص ببرنامج المنتخب الذي قدمه مهدي علي وتم عقب انتهاء الاجتماع بتحويل البرنامج للجنة دوري المحترفين، وننتظر بدورنا في اتحاد كرة القدم ولجنة المنتخبات ردهم في هذا الخصوص».

وأوضح رداً على سؤال عن التواريخ التي حددها الجهاز الفني خلال التصور المقترح لبرنامج إعداد المنتخب سواء بخصوص المعسكرات أو المباريات الودية، أن «ما تم تقديمه من قبل الجهاز الفني تصورات للمرحلة المقبلة، وسيتم النقاش حولها مع الاطراف المعنية، خصوصاً بين لجنتي دوري المحترفين والمنتخبات الوطنية والجهاز الفني للمنتخب، وسيكون هناك اجتماع مشترك يضم كل هذه الاطراف لدراسة البرنامج وصولاً للاتفاق على رؤية مشتركة في هذا الخصوص قبل اعتماد برنامج إعداد المنتخب بصورته النهائية».

وبشأن التوقفات المتعلقة بالمسابقات المحلية لاسيما على صعيد دوري الخليج العربي، خصوصاً أن التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا ستستمر حتى مارس 2016، قال الزعابي: «هناك توقفات إجبارية في سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر المقبل، وهذه التواريخ محددة مسبقاً من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، كونها متعلقة ببرنامج مباريات التصفيات، والحديث عن التوقفات سابق لأوانه، لأننا كما ذكرت مازلنا في طور البحث بخصوص التصور المتعلق ببرنامج إعداد المنتخب».

ويحظى مشوار الأبيض في الفترة المقبلة في التصفيات المؤهلة الى روسيا باهتمام كبير من قبل اتحاد كرة القدم والأوساط الرياضية المحلية التي تترقب ظهوراً قوياً للمنتخب، رغم أن القرعة أوقعته في مواجهة قوية مع الأخضر السعودي في المجموعة الأولى، إذ سيسعى المنتخب لصدارة مجموعته وصولاً الى النهائيات.

وتابع: «هدفنا في اتحاد كرة القدم ولجنة المنتخبات الوطنية توفير الإعداد المناسب للمنتخب، وهذا الامر يتطلب بدوره توفير كل المتطلبات التي حددها الجهاز الفني وصولاً لتجهيز الأبيض بشكل جيد لهذا الاستحقاق المهم».

وشدد راشد الزعابي، الذي ترأس اجتماع لجنة المنتخبات، أمس، الذي استمر أكثر من ساعتين، على أهمية المرحلة المقبلة في مسيرة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، مؤكداً أنها تستدعي التعاون من الجميع، خصوصاً من قبل أندية دوري الخليج العربي.

ومن المقرر أن يخوض المنتخب أول تجمع له في يونيو المقبل وفقاً للتصور الخاص ببرنامج الإعداد والمعسكرات الخارجية والمباريات الودية التي حددها الجهاز الفني للمنتخب، وذلك تمهيداً لاستهلال مشواره في التصفيات أمام تيمور الشرقية.

وكان الزعابي أكد من قبل أن وصول المنتخب الوطني الأول الى مونديال روسيا يتطلب تضحيات كثيرة، خصوصاً من قبل الأندية بهدف توفير إعداد مثالي له لمواجهة مبارياته في التصفيات المرتقبة.

ومنذ إعلان تجديد عقده مع اتحاد كرة القدم الذي يمتد حتى مونديال 2018، شرع المدير الفني للمنتخب مهدي علي في وضع خريطة طريق متكاملة لتجهيز المنتخب للاستحقاق المرتقب وصولاً الى التواجد في هذا الحدث، وتحقيق إنجاز تاريخي جديد للكرة الاماراتية، لاسيما في اعقاب النجاحات الكبيرة التي تحققت في الفترة الماضية، التي كان آخرها فوز المنتخب بالمركز الثالث والميدالية البرونزية في نهائيات كأس أمم آسيا التي أقيمت في أستراليا يناير الماضي.

تويتر