اتفاق بين اتحاد الشطرنج و«التربية» لإدخال اللعبة في المدارس

رئيس اتحاد الشطرنج سعيد المقبالي. من المصدر

توصل اتحاد الإمارات للشطرنج إلى اتفاق وصفه بـ«التاريخي» مع وزارة التربية والتعليم، يخص إدخال لعبة الأذكياء إلى مدارس الإمارات. وبعد سعي دؤوب أشهراً عدة، وزيارة ناجحة إلى أرمينيا لنقل التجربة الأرمينية إلى الرقعة المحلية، نجحت جهود الاتحاد، برئاسة سعيد المقبالي، في التوصل إلى هذا الاتفاق الذي سيتم الكشف عن تفاصيله في مؤتمر صحافي، يعقد ظهر غد في قاعة الإمارات بالطابق الخامس بمقر وزارة التربية والتعليم في دبي.

وأكد المقبالي أنه «حلم تحقق بالإرادة»، وأضاف في تصريحات صحافية: «لمست خلال زيارتي لأرمينيا مدى اهتمام وشغف الشعب الأرميني برياضة الشطرنج، وهو ما يحفزنا لنتعلم من تلك التجربة، ونعمل على نقلها لكي تصبح الإمارات رائدة في هذا المجال، خصوصاً أن معدل الاهتمام بالشطرنج تزايد بشكل واضح في الدولة خلال السنوات الأخيرة». ولم يخف المقبالي طموحه ليتم تطبيق فكرة جعل الشطرنج مادة إلزامية في مدارس الدولة خلال المرحلة المقبلة، لافتاً إلى أن هناك قبولاً عاماً لذلك، ويُلاحظ أن فئة الأطفال لديها اهتمام كبير بتلك الرياضة، ورغبة في ممارستها بشكل دائم ومنتظم.

وعدد المقبالي مزايا تدريس الشطرنج في المدارس، مؤكداً أن الأطفال سيجدون وسيلة ممتعة ومفيدة لقضاء أوقاتهم وتنشيط عقولهم، بدلاً من الجلوس ساعات طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية الحديثة التي لا تفيدهم بشيء في معظم الأحيان.

ويرى المقبالي أن الأندية الإماراتية عليها مسؤولية كبيرة ودور مهم ينبغي أن تلعبه لترسيخ الاهتمام بلعبة الشطرنج، وتحفيز الشباب والصغار على ممارسة الرياضة.

تويتر