العين الأقرب لحسم البطولة.. والأهلي فقد اللقب الذي يحمله

الوحدة يحدد هوية بطل الدوري.. والشباب ينتظر تعثر العنكبوت

مباراة الجزيرة والوحدة في الدور الأول انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1. تصوير: إريك أرازاس

دخل دوري الخليج العربي مراحله الأخيرة، ولم يتبق له سوى خمس جولات فقط، وكشفت المباريات المتبقية من مسابقة الدوري أن فريق الوحدة سيكون له دور كبير في تحديد هوية الفريق الفائز بدرع الدوري، إذ يستضيف الوحدة على ملعبه فريق الجزيرة في الجولة 22، كما يستضيف فريق العين في الجولة 24.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/04/33409_EY_10-04-2015_p34.jpg

مواجهات العين

النصر x العين

العين x اتحاد كلباء

الوحدة x العين

العين x بني ياس

الشارقة x العين

مواجهات الجزيرة

الوحدة x الجزيرة

الجزيرة x بني ياس

الشارقة x الجزيرة

الجزيرة x الشباب

الوصل x الجزيرة

مواجهات الشباب

الشباب x الوصل

عجمان x الشباب

الشباب x الفجيرة

الجزيرة x الشباب

الشباب x الظفرة

وينحصر السباق نحو اللقب في ثلاث فرق، هي: العين والجزيرة والشباب، بعد ابتعاد حامل اللقب فريق الأهلي، الذي يوجد حالياً في المركز السابع برصيد 30 نقطة، أي على بعد 19 نقطة من فريق العين المتصدر، ما يعني ضياع اللقب رسمياً من الفرسان.

وتنتظر الفرق الثلاثة مواجهات صعبة في الجولات الخمس، وتشير المباريات المتبقية إلى أن فريق الشباب هو الأكثر حظاً للفوز بأكبر عدد من النقاط بسبب مبارياته التي قد تكون أسهل نسبياً من فريقي العين والجزيرة.

وكان فريق العين قد تخطى عقبة مهمة في مشوار استعادة اللقب المحلي بعد أن فاز على فريق الأهلي في الجولة 21 من عمر المسابقة بهدف دون مقابل، ليخطو بثبات نحو اللقب متسلحاً بفارق النقاط الأربع التي تفصله عن فريق الجزيرة الوصيف، كما يبتعد الزعيم عن الشباب الثالث بفارق تسع نقاط.

ويعد فريق الوحدة أصعب العقبات التي تنتظر العين والجزيرة في الجولات المقبلة، إذ سيستضيف فريق الوحدة على ملعبه في الجولة 22 فريق الجزيرة، كما سيعود الفريق نفسه ليستضيف فريق العين في الجولة 24 من عمر المسابقة، ليكون الوحدة هو المتحكم بنسبة كبيرة في تحديد مصير الدوري، خصوصاً إذا ما نجح في تحقيق نتيجة إيجابية أمام الفريقين المتنافسين في درع الدوري.

وينتظر متصدر الدوري؛ فريق العين، الذي يحتل صدارة الدوري برصيد 49 نقطة، خمس مباريات: أولاها أمام النصر بملعبه في الجولة 22، ويستضيف اتحاد كلباء في الجولة 23، وسيخرج لمواجهة الوحدة في الجولة 24، ثم يستقبل بني ياس في الجولة 25، ويختتم مبارياته في الدوري أمام فريق الشارقة في ملعب الملك.

أما فريق الجزيرة الوصيف برصيد 45 نقطة، فتنتظره خمس مواجهات قوية، هي التي ستصنع الفارق مع العنكبوت الباحث عن اللقب، إذ سيستضيف في ملعبه فريقي بني ياس والشباب، بينما سيخرج ليقابل ثلاثة فرق من العيار الثقيل هي: الوحدة في الجولة 22، والشارقة في الجولة 24، والوصل في آخر جولات البطولة وأصعبها، خصوصاً بعد المستوى الفني المتطور والرائع للإمبراطور في الجولات الأخيرة.

ويبقى أمام فريق الشباب صاحب المركز الثالث برصيد 40 نقطة مواجهات متوازنة، وربما تكون هي الأسهل نظرياً، إذا نجح الفريق في استغلالها من أجل حصد مزيد من النقاط فإنها تؤهله للفوز بالمركز الثاني، وهو الهدف الذي يتطلع اليه فريق الشباب، خصوصاً إذا تعثر فريق الجزيرة في مواجهاته المقبلة.

ويبدأ الجوارح مباريات الجولة 22 بديربي من العيار الثقيل أمام فريق الوصل، كما سيستضيف على ملعبه كلاً من الفجيرة والظفرة، بينما سيخرج لمواجهة عجمان والجزيرة، التي ستكون أصعب مواجهات الفريق في الجولة قبل الأخيرة، والتي ستكون بنسبة كبيرة حاسمة في تحديد مركز الوصيف.

وكان فريق الوحدة من الفرق المنافسة أيضاً في اللقب حتى بداية الدور الثاني من مسابقة الدوري الذي شهد تدهوراً كبيراً في نتائجه بعد أن خسر في ثلاث مباريات أمام الشارقة والوصل والفجيرة، وتعادل في واحدة مع الشباب، وفاز في مباراة واحدة فقط على عجمان، ليبقى في المركز الرابع برصيد 36 نقطة، ويحتاج إلى الفوز في الجولات الخمس المقبلة، وتعثر فرق الصدارة إذا كان يريد البحث عن مركز من المراكز الثلاثة الأولى.

وتدهور نتائج الوحدة أعطى الفرصة لفريقي الوصل والنصر للاقتراب إلى فرق المربع الذهبي، خصوصاً أن الوصل سيكون على موعد مع انجاز جديد، إذا نجح في الحصول على المركز الرابع القريب منه بفارق ثلاث نقاط فقط، ليحقق أفضل مركز له من سبعة مواسم سابقة، وتحديداً منذ آخر مرة فاز فيها الفريق بلقب الدوري الإماراتي.

وبالنظر إلى جدول المسابقة وإحصاءات البطولة، نجد أن هناك بعض الألقاب التي قد تكون حسمت نظرياً بالنظر إلى المباريات المتبقية من البطولة، منها لقب هداف البطولة الذي حسمه مهاجم فريق الجزيرة، المونتيغري ماركو فوسينتش، الذي يعتلي الصدارة حالياً برصيد 23 هدفاً، ويبعد عن الوصيف مهاجم الشارقة، البرازيلي فاندرلي سانتوس بتسعة أهداف كاملة بعد أن وقف رصيد الأخيرة من الأهداف عند 14 هدفاً، ويأتي هداف فريق الجزيرة والمنتخب الوطني علي مبخوت في المركز الثالث برصيد 13 هدفاً.

اللقب الآخر الذي قد يكون قد حسم هو فوز فريق العين بلقب أقوى خط دفاع في البطولة، بعد أن استقبلت شباك الفريق 17 هدفاً فقط في 21 مباراة بالدوري حتى الآن، لكن تبقى القوة الهجومية للفرق حائرة ما بين فريقي الصدارة العين والجزيرة، بعد أن أحرز الأول 54 هدفاً، بينما أحرز الجزيرة 56 هدفاً.

تويتر