الأهلي والعين يسعيان إلى أول ألقابهما في المـــــــــوسم

«السوبر» فاتحـــــــة خير للبطل والمتصدر

الأهلي والعين تعادلا في ذهاب الدوري. تصوير: مصطفى قاسمي

يلتقي الأهلي والعين في كأس سوبر الخليج العربي في مواجهة من العيار الثقيل في الساعة 7:20 من مساء اليوم على ملعب محمد بن زايد في نادي الجزيرة بأبوظبي، إذ يبحث «الفرسان» و«الزعيم» عن التتويج بأول ألقابهما في الموسم الجاري، وذلك في اللقاء الذي تم تأجيله منذ بداية الموسم بسبب ارتباط العين بخوض منافسات دوري أبطال آسيا، لتقام المباراة والموسم شارف على الانتهاء للمرة الأولى.

لمشاهدة تشكيلة الفريقين، يرجى الضغط على هذا الرابط.

ويدخل «الفرسان» لقاء اليوم بصفته بطل دوري الخليج العربي الموسم الماضي الذي توج بلقبه قبل نهاية المسابقة بثلاث جولات، بينما يخوض «الزعيم» المباراة بصفته بطلاً لكأس رئيس الدولة بعد تفوقه على الأهلي في النهائي، علماً أن الأخير هو حامل لقب كأس السوبر بتغلبه على العين نفسه بركلات الترجيح الموسم الماضي.

وتتميز مباراة الليلة أن الفريقين يتسلحان بالقوة الضاربة، باكتمال جاهزية نجمي «البنفسجي» عمر عبدالرحمن والغاني أسامواه جيان الذي اعتذر عن الانضمام إلى منتخب بلاده، إلى جانب الكوري الجنوبي لي ميونغ الذي فضل البقاء مع «الزعيم» بدلاً من الانضمام إلى منتخب كوريا، ويُعد السلوفاكي ميروسلاف ستوتش الغائب الوحيد عن الفريق، أما الأهلي نجح في استغلال مباراة الظفرة الأخيرة في الدوري بإراحة عدد من اللاعبين الأساسيين مثل ماجد ناصر وإسماعيل الحمادي وماجد حسن والتشيلي لويس خمينيز، وباتت صفوف الفريق مكتملة لموقعة «السوبر».

ورغم التراجع الكبير في مستوى ونتائج الأهلي هذا الموسم الذي خسر لقبين من الثلاثية التي حققها الموسم الماضي، بضياع لقب كأس الخليج العربي، وابتعاده عن المنافسة على لقب الدوري، إلا أن «الفرسان» يضع نصب عينيه لقب كأس السوبر الذي يعد أول الحلول لإنقاذ الموسم، وتجنب دخول الفريق في دوامة المشكلات من ناحية الانتقادات التي يتلقاها المدرب الروماني أولاريو كوزمين، إلى جانب إدارة النادي بسبب تراجع النتائج.

في المقابل، يعد العين المرشح الأقوى للفوز باللقب في ظل الفترة الإيجابية التي يعيشها الفريق الموسم الجاري، سواء بتصدره لائحة ترتيب دوري الخليج العربي بفارق أربع نقاط عن الوصيف الجزيرة، إلى جانب تصدره المجموعة الثانية في دوري أبطال آسيا.

وتتسم مواجهات الفريقين في السنوات الأخيرة بالحماسة والندية، خصوصاً أن الموسم الماضي التقيا في أربع مناسبات، الأولى في كأس السوبر وعلى الملعب نفسه الذي ستقام عليه مباراة اليوم ملعب محمد بن زايد، وحسمها الأهلي لمصلحته بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، كما واصل «الفرسان» تفوقه ذهاباً وإياباً في الدوري بهدف دون رد، وبثلاثة أهداف مقابل هدفين، ولكن «الزعيم» رد بفوز مهم ومؤثر في ختام الموسم في نهائي كأس رئيس الدولة بهدف الدولي الغاني المتألق أسامواه جيان، وفي الموسم الجاري التقى الفريقان في ذهاب الدوري على ملعب راشد في النادي الأهلي، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

وما يزيد من أهمية لقاء اليوم أن الفريقين سيلتقيان مجدداً يوم الخميس المقبل في الجولة الـ21 من الدوري على ملعب هزاع بن زايد في العين، إذ يضع الفريقان في حساباتهما أن كأس السوبر ليست نهاية المطاف، وإن كانت مباراة اليوم أكثر أهمية بالنسبة للأهلي، مقارنة بالعين الذي يرغب في حصد اللقب، قبل أن يتفرغ إلى الدوري والمنافسة الشرسة مع الجزيرة على الصدارة.

أرقام وإحصاءات

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/03/287070.jpg

■ التقى العين والأهلي، منذ 2008 في 19 مناسبة، حيث فاز العين في ثماني مواجهات، في حين فاز الأهلي سبع مرات، وتعادلا أربع مرات وسجل الزعيم 37 هدفاً والفرسان 26 هدفاً.

■ فاز العين بلقب السوبر أربع مرات مرتين في دوري المحترفين على حساب الأهلي والجزيرة.

■ توج الأهلي بلقب السوبر مرتين من قبل في دوري المحترفين، آخرهما الموسم الماضي على حساب العين.

■ في حال فوز العين بلقب اليوم، سيرفع رصيده من البطولات الى 20 منذ عام 2000، والـ29 في تاريخه.

■ ستكون مباراة اليوم الرابعة للمدرب الكرواتي زلاتكو ضد الأهلي، اذ سبق أن خاض ثلاث مواجهات أمامه من قبل فاز في واحدة وتعادل في مثلها وخسر الثالثة.

■ يعد زلاتكو ثاني أكثر المدربين في تاريخ العين جمعاً للنقاط بعد الروماني كوزمين، اذ حقق هذا الموسم الفوز في 30 مباراة من اصل 48 مباراة.

■ يخوض كوزمين المباراة الـ11 في «كلاسيكو» العين والأهلي، إذ حقق الفوز في ست مباريات، منها ثلاث حينما كان مدرباً للعين، ومثلها عندما انتقل إلى تدريب «الفرسان»، بينما خسر في ثلاث، وتعادل في مباراة واحدة.

■ لعب العين قبل مباراة الأهلي، 33 مباراة في كل البطولات، فاز في 20 مباراة وتعادل ست مرات وخسر في سبع.

■ يعد جيان هداف لقاءات العين والأهلي، اذ سجل في شباك الفرسان ستة أهداف في ثماني مباريات خاضها ضد الأحمر.

■ يملك جيان مع العين 118 هدفاً في البطولات كافة، بينها 93 في الدوري، و14 هدفاً في بطولة آسيا.

■ خاض الأهلي قبل مواجهة العين 29 مباراة في البطولات كافة، حقق الفوز في 11، وتعادل في تسع، وخسر في مثلها، وسجل 41 هدفاً، واستقبلت شباكه 35 هدفاً.

تويتر