شملت مسابقات الكبار والشباب والناشئين بين سبتــــمبر وفبراير الماضيين

2.3 مليـــون درهم.. فاتورة أخطاء أندية المحترفــــين والهواة

الحكم محمد عبدالله يشهر بطاقة حمراء في وجه توريه كلفته 200 ألف درهم نتيجة اعتدائه على لاعب بني ياس محمد جابر. تصوير: إريك أرازاس

بلغت كُلفة الغرامات، التي أوقعتها لجنة الانضباط على أندية المحترفين والهواة، بسبب الأخطاء التي ارتكبتها إداريا وفنياً، خلال الفترة من سبتمبر إلى فبراير الماضيين، مليونين و278 ألفاً و940 درهماً، إذ تصدرت أندية دوري الخليج العربي القائمة بمبلغ 783 ألف درهم، كان النصيب الأكبر منها لنادي النصر الذي تم تغريمه بمبلغ 230 ألف درهم، يليه الأهلي 99 ألف درهم، ثم الوصل 79 ألف درهم، فيما كان عجمان النادي الوحيد الذي لم تقع عليه أي غرامات مالية على صعيد الفريق الأول.

لمشاهدة أبرز 5 قوائم تقديرية للغرامات (1000 درهم)، يرجى الضغط على هذا الرابط.


■ نادي النصر يتصدّر قائمة الغرامات بين أندية المحترفين بمبلغ 230 ألف درهم.

■ عجمان النادي الوحيد الذي لم تقع عليه أي غرامات مالية، على صعيد الفريق الأول.

■ مسابقة دون 21 عاماً، أكثر بطولات المراحل السنية تعرضاً للغرامات بـ304 آلاف درهم.

وسجلت الاجتماعات الـ20، التي عقدتها لجنة الانضباط، خلال تلك الفترة الزمنية، عقوبات في حق إداريين ولاعبين، ومدربين، وأعضاء مجالس إدارات، في المسابقات والأعمار السنية كافة، وجاء النصر في صدارة الترتيب بغرامة قُدرت بـ230 ألف درهم، بعد أن تسبب اللاعب السنغالي إبراهيما توريه في الجانب الأكبر من تلك العقوبة، بعد أن أصدرت لجنة الانضباط عقوبة مالية في حقه بتغريمه 200 ألف درهم، بعد ثبوت اعتدائه على مدافع بني ياس محمد جابر، خلال المباراة الافتتاحية للدوري.

وكانت لجنة الانضباط أوقعت عقوبة مالية مماثلة على ماجد ناصر، قبل أن يتم إلغاؤها من قبل لجنة الاستئناف بعد ذلك، وحل الأهلي في المركز الثاني بغرامة قُدرت عليه بـ99 ألف درهم، ثم الوصل 79 ألفاً، والظفرة 68 ألفاً، والجزيرة 67 الفاً، والشباب 62 ألفاً، والإمارات 38 ألفاً، والعين 35 ألفاً، والوحدة 32 ألفاً، والفجيرة 27 ألفاً، وكل من بني ياس واتحاد كلباء 22 ألفاً، ثم الشارقة 2000 درهم فقط، بينما كان عجمان هو الناجي الوحيد من تلك الغرامات المالية.

وبلغ إجمالي الغرامات الموقعة على أندية دوري الهواة نحو 658 ألفاً و500 درهم، وكان للجزيرة الحمراء والرمس والعربي، ومصفوت النصيب الأكبر، إذ صدر في حقها غرامة مالية بلغت 100 ألف درهم في حق كل منها على خلفية انسحابها من المسابقة، في حين بلغت الغرامات الموقعة على الأندية المشاركة في مسابقة الشباب دون 21 عاماً 304 آلاف درهم.

وطالت الغرامات مسابقة الشباب دون 18 عاماً بـ109 آلاف درهم، ومسابقة الشباب دون 16 عاماً بـ103 آلاف و130 درهماً، في حين وصلت الغرامات على مسابقة الناشئين دون 15 عاماً، إلى 41 ألفاً و500 درهم، ومسابقة الناشئين دون 14 عاماً 107 آلاف و750 درهماً، ومسابقة دون 13 عاماً 77 ألفاً و860 درهماً، ومسابقة 12 عاماً 58 ألفاً و700 درهم، ومسابقة 11 عاماً 28 ألفاً و500 درهم.

من جهته، أكد رئيس لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم، سالم بهيان العامري، أن لجنته تقوم بتطبيق اللوائح في هذا الخصوص، رغم أن إجمالي الغرامات المالية التي أوقعتها اللجنة على المخالفين حتى الآن تعد كبيرة، خلال الموسم الكروي الحالي في المسابقات المحلية المختلفة، وقال لـ«الإمارات اليوم» إنهم حريصون في اللجنة على أن يكون الفعل الذي تم على أساسه توقيع العقوبة أو الغرامة المالية مطابقاً للمخالفة التي تمت، مشيراً إلى أنه يأمل أن تتراجع هذه المخالفات في الفترة المقبلة.

وأضاف «المبالغ تعتبر كبيرة، لكن وفقاً للوائح فإن الأندية المخالفة تستحق مثل هذه العقوبة، لكننا نأمل أن تكون هذه العقوبات درساً لمرتكبي المخالفات، لكي يتجنبوا مثل هذه الأفعال لاحقاً، وندعو مرتكبي المخالفات الانضباطية إلى الابتعاد عن المخالفات، تجنباً للتعرض لغرامات مالية وعقوبات من هذا النوع».

وتابع «بالنسبة للسلوكيات اللفظية، التي تحدث في المسابقات المختلفة في كرة القدم، فإن العقوبات الانضباطية وحدها لا تكفي للحد منها، ويجب أن تلعب الأندية المعنية دوراً إيجابياً في هذا الخصوص، للحد من مثل هذه السلوكيات، بحيث يكون لهذه الأندية وقفة قوية وصارمة مع كل من يخرج عن النص الرياضي، ويقوم بارتكاب مخالفات لفظية».

وكان العامري كشف أن إجمالي قيمة الغرامات للمخالفات الانضباطية، لأندية دوري الخليج العربي والدرجة الأولى والمسابقات الأخرى، خلال الموسم الكروي الماضي 2013-2014، بلغ أكثر من مليون درهم.

بدوره، قال نائب رئيس شركة الشباب لكرة القدم محمد المري، إن «أكثر عقوبة نالها نادي الشباب هذا العام هي دخول مشجع إلى أرض الملعب، عقب القفز من أعلى الحاجز الحديدي، بعد انتهاء إحدى المباريات، وهذا خطأ أمني وليس له دخل بإدارة الفريق، وكان المشجع من القصر ولا يتعدى عمره 18 عاماً، لكن النادي بالتأكيد تحمل الغرامة، كونه أحد مشجعي النادي، ودفع مبلغاً قد يصل إلى 20 ألف درهم في هذا التوقيت».

أما مدير فريق الوحدة، عبدالله سالم، فقال إن «العقوبات التي أوقعتها لجنة الانضباط بشكل عام على الأندية، وعلى فريقه بشكل خاص مبالغ فيها وبصورة كبيرة»، مضيفاً أنه «لا يوجد خلاف على ضرورة أن تكون هناك لائحة تُطبق على الأندية في حالة المخالفات، لكن في الوقت نفسه يجب التأكيد على أن هناك عقوبات مُجحفة تصدر في بعض الأحيان ضد عناصر كرة القدم في الأندية مبالغ فيها، وهذا راجع بحسب وجهة نظري إلى قلة خبرة بعض المراقبين».

تويتر