انتقدوا غياب الشفافية.. وأكّدوا أن بعض الأشخاص يتم اختيارهم «تكملة عدد»

خبراء: المناصـــــــــــب الآسيوية توزع للترضية وتضرّ بالكرة فـــــي القارة

جانب من اجتماع «الكونغرس الآسيوي» عام 2011. تصوير: أسامة أبوغانم

اعتبر رياضيون وخبراء في كرة القدم أن المناصب في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، خصوصاً على صعيد رئاسة وعضوية بعض اللجان العاملة في الاتحاد، توزع غالباً للترضية فقط وليس باختيار الرجل المناسب في المكان المناسب، منتقدين ما وصفوه بغياب الشفافية، كون أن بعض الأشخاص يتم اختيارهم تكملة للعدد فقط، لافتين إلى أن هذا الأمر يضر كثيراً بالكرة في القارة الصفراء، مطالبين بإعادة النظر في عملية تولي هؤلاء الأشخاص للمناصب في اللجان المختلفة في الاتحاد الآسيوي، وتفضيل المصالح العامة على الخاصة، ومتمنين أن تتغير الصورة في فترة رئاسة الشيخ سلمان بن إبراهيم، الذي تولى قبل أيام سدة رئاسة الاتحاد القاري بالتزكية.

اليماحي: الوجود في لجان الاتحاد الآسيوي أمر مهم جداً

أكد عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم، ناصر اليماحي، أن الوجود في لجان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أمر مهم جداً للدول الأعضاء في الاتحاد من أجل تمثيلها في اتحاد قاري كبير مثل الاتحاد الآسيوي، معتبراً أنه على الرغم من أن هناك منافسة قوية للحصول على هذه المناصب ليس عن طريق المجاملات وإنما من خلال التنافس القوي، إلا أن هناك بعض الدول الأعضاء ليس لديها أي وجود في هذه اللجان رغم أهميتها الكبيرة بالنسبة لكل اتحاد وطني.

وأضاف «هناك وجود للإمارات في اللجان القانونية والانضباط والتسويق والمسابقات»،

وأوضح «الأمر ليس مسألة مجاملات أو ترضيات وإنما مرتبط بتمثيل الأشخاص الذين يتم اختيارهم في هذه اللجان لدولهم، لذلك فإن الوجود في هذه اللجان كما ذكرت أمر مهم جداً».

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/03/277058.jpg

وقالوا لـ«الإمارات اليوم» إنه «يبدو أن عدوى اختيار الأشخاص عن طريق الترضيات في الاتحاد العربي لكرة القدم، انتقلت أخيراً للاتحاد القاري، خصوصاً على صعيد دول غرب آسيا، لذلك فمسألة الاختيار لشغل هذه المناصب تتم أحياناً وفقاً للمصالح الشخصية».

وأضافوا «بعض الأشخاص للأسف يوجدون في لجان الاتحاد الآسيوي، لكنّ أحداً لا يسمع لهم صوتاً أو تأثيراً إيجابياً، خصوصاً من غرب القارة، بعكس بعض الأعضاء من الدول الأخرى الذين يكون صوتهم عالياً».

وأشاروا إلى أهمية أن تتغير الصورة في عهد الرئيس الحالي للاتحاد الآسيوي، البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، من خلال اختيار الكفاءات لشغل هذه المواقع حتى تأخذ القارة الصفراء وضعها المميز كروياً في خارطة الكرة العالمية.

ويضم الاتحاد القاري، الذي تأسس في الثامن من مايو 1954، ويضم جميع الدول الأعضاء بجانب أستراليا، 18 لجنة عاملة، هي المسابقات والمالية والتسويق والفنية والطبية والانضباط والقانونية والتدقيق الداخلي والمسؤولية الاجتماعية ولجنة كرة القدم للصالات والشاطئية ولجنة كرة القدم النسائية، إضافة إلى اللجنة المنظمة لكأس آسيا، واللجنة المنظمة لبطولات كأس آسيا للشباب، واللجنة المنظمة لكأس رئيس الاتحاد الآسيوي، وفريق خبراء تحولات تطور جنس اللاعبين، بجانب مجموعة عمل هيكلة الإدارة، ومجموعة عمل الإعلام والاتصال، فضلاً عن المكتب التنفيذي الذي يضم 25 عضواً بجانب رئيس الاتحاد في أعقاب التعديلات الأخيرة التي أجراها الاتحاد القاري في هذا الخصوص.

وأكد عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم السابق، المحاضر في الاتحاد الدولي لكرة القدم، د.سليم الشامسي، أنه للأسف يتم اختيار الأشخاص في العديد من المناصب ولجان الاتحاد الآسيوي للترضيات فقط، ومن أجل مصالح شخصية متعلقة بانتخابات وغيرها، مشيراً إلى أن الاختيار لهذه المناصب لا يتم بناء على معايير الكفاءة والخبرة والدراية، لافتاً إلى أنه حتى مسألة الانتخابات تكون جاهزة ومطبوخة، معتبراً أن مثل هذه الأمور لا تخدم مصلحة الكرة في القارة وتجب إعادة النظر في مسألة الاختيارات لشغل هذه المناصب.

وأضاف «نتمنى أن يتم اختيار الأشخاص الذين يتولون المناصب في الاتحاد القاري بمعايير الكفاءة والخبرة ،وأن يكون الرجل المناسب في المكان المناسب، بعيداً عما يحدث حالياً لكن في تقديري أن عدوى اختيار الأشخاص في المناصب في الاتحاد العربي لكرة القدم انتقلت للأسف للاتحاد الآسيوي، خصوصاً على صعيد دول غرب القارة».

وأوضح الشامسي «في تقديري أن عدوى اختيار الأشخاص في مناصب، مثل الاتحاد العربي لكرة القدم، انتقلت للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، خصوصاً في دول غرب آسيا وهذا الأمر في اعتقادي لن يفيد في تطور الكرة في هذه القارة نظراً إلى غياب الشفافية في اختيار الأشخاص لمثل هذه المناصب».

واعتبر اللاعب الدولي السابق والمحلل الفني في قناة دبي الرياضية، سالم حديد، أن بعض المناصب في الاتحاد القاري، خصوصاً في عدد من اللجان، توزع للترضية فقط وبطرق انتقائية حسب العلاقات، ولا يتم اختيار الرجل المناسب للمكان المناصب بما يخدم مصلحة الكرة في القارة الصفراء، مشيراً إلى أن هذا الأمر يضر كثيراً بمصلحة الكرة في آسيا.

وأضاف «يفترض أن يتم اختيار الشخصيات للمناصب في الاتحاد الآسيوي بمعايير عدة تتمثل في الكفاءة والخبرة والمعرفة، وليس لمجرد وجود أشخاص تكملة للعدد فقط، خصوصاً في اتحاد كبير مثل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ولذلك فإن هناك أعضاء وشخصيات في الاتحاد الآسيوي في مختلف اللجان لا نعرف لهم صوتاً أو تأثيراً إيجابياً بعكس بعض الأعضاء الآخرين من دول أخرى الذين يكون دائماً صوتهم عالياً ويخدمون من أجل المصلحة العامة وليس المصالح شخصية».

وأكد اللاعب الدولي السابق والمحلل الرياضي في قناة دبي الرياضية، ماجد العويس، أنه بالفعل فإن عملية اختيار الأشخاص لبعض المناصب، خصوصاً في اللجان المختلفة، تكون عن طريق المجاملات، وهذا الأمر يضر كثيراً تطوير الكرة في القارة الصفراء.

وأضاف العويس «شبعنا مجالات في اختيار عملية الأشخاص في المناصب الآسيوية، ونتمنى أن تتغير هذه الصورة في عهد رئيس الاتحاد الحالي، البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، بحيث يتم اختيار الرجل المناسب في المكان المناسب، خصوصاً أن قارة آسيا مليئة بالخبرات والكفاءات المميزة، وعلى مستوى عالٍ بما يؤدي إلى تطوير الكرة في آسيا».

تويتر