الخروج المبكر للأميركية فينوس والبريطاني موراي أبرز المفاجآت

4 علامات فارقة بين «السيدات» و«الرجال» في «تنس دبي»

معدل الحضور الجماهيري بلغ 3500 متفرج للمباراة الواحدة في بطولة الرجال مقارنة بـ2000 متفرج في «السيدات». تصوير: باتريك كاستيلو

سجلت منافسات بطولة سوق دبي الحرة لتنس السيدات والرجال أربع علامات ومشاهد فارقة ولافتة بين البطولتين، حيث سيكون الموعد مع ختام بطولة الرجال اليوم. وزادت هذه المشاهد من الإثارة والندية بين البطولتين.

الثنائي الهندي والكندي إلى نهائي الزوجي

احتاج الثنائي الهندي روهان بوباننان والكندي دانيال نيستور المصنفان رابعاً على العالم، إلى حسم شوط التعادل «11-9»، لتخطي عقبة الثنائي الهولندي جان روجير والرماني هوريا تيكاو المصنفين ثانياً على العالم، وبلوغ نهائي النسخة 23 لمنافسات تنس دبي لزوجي الرجال.

وامتدت المباراة لساعة و41 دقيقة على استاد «سوق دبي الحرة» في نادي دبي للطيران. وتمكن الثنائيس روجير وتيكاو من حسم المجموعة الأولى بواقع «6-4»، إلا أن إصرار حامل اللقب الهندي بوباننان لتكرار إنجاز الموسم الماضي مع زميله الجديد الكندي بيستور، قاده للعودة بالمباراة إلى نقطة الصفر، بحسمها المجموعة الثانية بواقع «7-6»، لتدخل المباراة في شوط كسر الإرسال الذي ابتسم فيه الحظ للثنائي بوباننان ونيستور.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/02/274102.jpg

الثنائي الهندي والكندي بوباننان ونيستور. تصوير: باتريك كاستيلو


فيدرر يبلغ النهائي التاسع في بطولة دبي

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/02/274063.jpg

أنهى السويسري، روجيه فيدرر، المصنف الثاني على العالم، مغامرة «الخاسر المحظوظ»، الكرواتي بورنا كوريش، في بطولة دبي للتنس في 56 دقيقة، بالتغلب عليه في المباراة، التي جمعتهما، مساء أمس، في نصف النهائي، بواقع مجموعتين دون رد «6-2 و6-1». وبذلك يبلغ فيدرر نهائي البطولة للمرة التاسعة في تاريخه من أصل 12 مشاركة حصل فيها على اللقب ست مرات، ولم يجد النجم السويسري أي صعوبة في تخطي عقبة الكرواتي.

واعترف كوريش بأن الجانب النفسي والإجهاد البدني كان لهما الأثر البالغ في خسارته أمام فيدرر، وقال في تصريحات صحافية: «يمكن القول إنني خسرت المواجهة نفسياً قبيل أن تبدأ، فعامل الرهبة كان طبيعياً حين تواجه شخصاً بحجم المصنف الثاني على العالم، وبطل العالم السابق الأسطورة روجيه فيدرر، الذي كان لقاؤه بمثابة الحلم الذي تحول إلى حقيقة».

وأضاف: «كنت في سن السادسة حين كنت أتابع روجيه فيدرر على شاشة التلفاز، فكان من الصعب علي التخلص من عامل الرهبة خلال مواجهته في الملعب، خصوصاً أنه اللقاء الأول الذي يجمع بيننا، إلى جانب أنه لم يمنحني فرصاً عديدة لتقديم الصورة التي كنت أتطلع لتأديتها».

واختتم: «البطولة بحد ذاتها ستبقى ذكرى جميلة في مشواري، فعلى الرغم من خروجي، إلا أنني اصغر لاعب في تاريخها يصل نصف النهائي، الذي سيكون له المردود الأكبر على مسيرتي، خصوصاً أنه سيمنحني الدخول مباشرة ضمن تصفيات بطولات الـ500 نقطة».

وترصد «الإمارات اليوم» فوارق رئيسة استفادت منها بطولة الرجال أكثر مقارنة ببطولة السيدات لهذا الموسم، منها تحطيم رقم قياسي لتنس الرجال، بكثافة المباريات التي امتدت لقرابة الساعتين ونصف الساعة، وحضور جماهيري ضعيف في منافسات السيدات، الناجم عن خروج كبار المصنفات، يقابلها حضور أقوى ضمن منافسات الرجال، الناجم عن بقاء ثلاثة من كبار المصنفين فيها، باستثناء البريطاني، اندي موراي، المصنف الثالث عالمياً، الذي جاء بمثابة المتناقضة الثالثة لخروجه أمام ظاهرة جديدة اسمها الكرواتي بورنا كوريش، الذي يعد أول «خاسر محظوظ» يبلغ النصف النهائي فيها، وانتهاءً بحجم المفاجآت التي سجلت، ومن أبرزها خروج المصنفات الأوليات على العالم في بطولة السيدات، وفي منافسات الزوجي للرجال خروج الأخوين التوأم براين في مشاركتهما الأولى بالبطولة.

1. أرقام قياسية

استفادت بطولة الرجال هذا الموسم من تسجيل أرقام قياسية، حتى قبيل انطلاق نصف النهائي، الذي أقيم أمس، فقد شهدت تسجيل مجموعة من المباريات التي امتدت لأكثر من ساعتين ونصف الساعة، وعددها 14 مباراة، أطولها بين الكرواتي بورنا كوريش والصربي ماركوس بيغداتيس الذي فضل الانسحاب من شوط كسر التعادل للمجموعة الثالثة جراء الإعياء بعد مباراة امتدت لساعتين و59 دقيقة.

وضمن السياق ذاته، سجلت البطولة تحطيم رقمٍ قياسي يناقض الأول على صعيد المدة الزمنية، مع وجود 10 مباريات لم تمتد لأكثر من ساعة، ولعل أقصرها لقاء السويسري روجيه فيدرر أمام الفرنسي ريشارد كاسكويت، الذي امتد لـ20 دقيقة فقط، وهو الأمر الذي لم يحصل مع بطولة السيدات، التي جاءت أغلب مبارياتها بزمن عادي.

2. الحضور الجماهيري

انعكست ظاهرة الخروج المبكر لخمس من أصل سبع من كبار مصنفات التنس، ومن أبرزهن حاملة اللقب فينوس وليامز، على الحضور الجماهيري لمنافسات السيدات، الذي لم يتعد معدل الـ2000 متفرج للمباراة الواحدة، زاد منها الانسحاب المبكر وقبل البطولة للنجمة الأميركية سيرينا ويليامز. وفي المقابل، لدى تنس الرجال استمر كبار المصنفين الأوائل، ما عدا البريطاني اندي موراي، حتى الدور نصف النهائي الذي جرى أمس، ما انعكس إيجاباً على الحضور الجماهيري في البطولة، بحيث بلغ المعدل 3500 متفرج في المباراة الواحدة.

3. الخاسر المحظوظ

سجل الدور الأول في منافسات السيدات خروجاً جماعياً لجميع اللاعبات المتأهلات من الأدوار التأهيلية، فيما سجلت بطولة الرجال ظاهرة جديدة هي الأولى من نوعها في تاريخ تنس دبي، وذلك بوداع الكرواتي بورنا كوريش التصفيات التأهيلية، ثم يمنح فرصة عبر ما يعرف بـ«الخاسر المحظوظ»، ويتمكن من عبور الدورين الأول، وربع النهائي، قبل أن يحقق المفاجأة الأبرز بإقصاء المصنف الثالث على العالم البريطاني اندي موراي.

4. مفاجأة الزوجي

على الرغم من كثرة المفاجآت التي سجلتها «تنس دبي» للسيدات، إلا أنها لم ترتقِ لمستوى المفاجآت التي سجلتها بطولة الرجال، فبعد خروج المصنف الثالث على العالم البريطاني موراي، جاء خروج المصنفين الأول على العالم لمنافسات الزوجي التوأمين الأميركيين بوب ومايك برايان، بخسارتهما أول من أمس في ربع النهائي، أمام الثنائي البريطاني دومينيك إنجلوت والروماني فلورين ميرجيا، بمجموعتين مقابل مجموعة «6-7 و6-2 و8-10»، في مباراة استغرقت 81 دقيقة.

تويتر