شهدت إقبالاً كبيراً من المشاركين في البطولة

مواطنون ينتصرون للغة العربية بـ «قميص وكاب» في «رماية ند الشبا»

قمصان تحمل عبارات عربية وتراثية وطنية تباع خلال بطولة ند الشبا للرماية وتلقى إقبالاً كبيراً من المشاركين. تصوير: أسامة أبوغانم

قال عضو مكتب الثقافة والإعلام التابع لمكتب سمو ولي عهد دبي، محمد العبيدلي، إن أربعة شباب مواطنين استثمروا فرصة تنظيم بطولة ند الشبا الصحراوية للرماية، التي تقام برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، بمشاركة 954 رامياً ورامية من 47 دولة، وعرضوا تصميمات لقمصان وقبعات (كاب) تحمل عبارات باللغة العربية مكتوبة بالخط الكوفي، لإبراز مكانة اللغة العربية، وتعزيز التراث الإماراتي، بعدما لاحظوا الإقبال الكثيف من الشباب العربي على اقتناء قمصان مكتوب عليها عبارات باللغات الأجنبية.

السويدية آنا يارنالد في صدارة السيدات

تصدرت السويدية انا يارنالد الترتيب برصيد 76 طبقاً، بعدما حققت 44 من 50 طبقاً في المحاولة الثانية، وسط تقدم لافت للبريطانية تشارلي هول التي احتلت المركز الثاني مناصفة مع الفرنسية أوروري لوجي برصيد 71 طبقاً، فيما تقاسمت البريطانيتان إيما نيلسون وكاتي بروان المركز الرابع برصيد 70 طبقاً، وتراجعت الأميركية كارولين إلى المركز السادس مع البريطانية ناتاشا برصيد 68 طبقاً.


السحب على «فورد رابتور» اليوم

يقام اليوم السحب المرتقب على سيارة فورد رابتور حديثة الطراز، وذلك في ختام السحوبات التي أقيمت يومياً، وشهدت توزيع ثلاث سيارات «تويوتا إف جي كروزر»، إضافة إلى 10 هواتف ذكية يومياً، وسط إقبال كبير وحالة من الترقب في ختام المنافسات لنيل فرصة التتويج بهذه الجوائز الثمينة التي تعكس الخطة التسويقية والترويجية المميزة للقائمين على الحدث.

وكانت اللجنة المنظمة خصصت ركناً لدعم المشروعات الوطنية، داخل الخيمة الرئيسة، لدعم الفكرة التي أطلقها عدد من الشباب الساعين لإبراز الهوية الوطنية، وتعزيز التراث الإماراتي، بأسلوب حديث من نوعه.

وأضاف العبيدلي لـ«الإمارات اليوم»: «بدأنا هذه الفكرة في بطولة دبي الدولية للقفز بالمظلات، بهدف الحفاظ على الهوية العربية والوطنية، وغرس تلك الثقافة لدى الشباب العربي بشكل عام، بعدما لاحظنا أن ملابسهم تحوي عبارات باللغة الإنجليزية، وانتشرت بشكل واسع بينهم».

وتابع «لقد سعينا إلى استغلال بطولة ند الشبا الصحراوية، نظراً للإقبال الضخم من الرماة والراميات الأجانب، الذين أتوا من دول عدة، ولاقت الفكرة نجاحاً منقطع النظير، إذ نجحنا في بيع نحو 1000 (قميص وكاب)، خلال الأيام الثلاثة الاولى من البطولة، بواقع 100 درهم للقميص، و50 درهماً لـ(الكاب)، ونتوقع أن يزيد العدد عن هذا مع ختام البطولة اليوم وتزايد أعداد الحضور لمتابعة ختام المنافسات».

وأوضح: «لا نهدف من وراء عرض تلك المنتجات إلى الربح المادي على بقدر ما تهمنا مكانة اللغة العربية، وتعزيز التراث الإماراتي، اذ طُبع على القمصان اسم الدولة وجُمل من النشيد الوطني، ولاقت الفكرة إعجاب الأجانب من الزائرين والرماة والراميات، الذين كانوا أكثر حرصاً على شراء تلك المنتجات من العرب».

وأكمل: «نضع ضمن خططنا المستقبلية إقامة مثل هذه المعارض في الخارج، وتحديداً في أوروبا، مستغلين في ذلك الأحداث والأنشطة الرياضية البارزة من أجل تعزيز المكاسب التي حققناها خلال الفترة الماضية».

يذكر أن قائمة الشباب الذي يشرف على هذا المشروع تضم كلاً من محمد العبيدلي، وجاسم الجاسم، وأحمد المرزوقي، وفهد الشحي.

وكانت «القرية التراثية» التي أقامتها اللجنة المنظمة، قد شهدت إقبالاً واسعاً من زوار البطولة من الجماهير، إلى جانب اللاعبين المشاركين في المنافسات، إذ قدمت لهم القرية الفرصة لتجربة الأكلات الشعبية التي تشتهر بها الدولة، إلى جانب استعراض لمحات من التاريخ الإماراتي والعربي الأصيل.

البطولة تستهلك 250 ألف طلقة خرطوش

كشف عضو اللجنة الفنية لبطولة ند الشبا الصحراوية للرماية، أركان العامري، أن البطولة تستهلك 250 ألف طلقة خلال الأيام الأربعة للبطولة، بكلفة تصل إلى 50 ألف يورو. وقال لـ«الامارات اليوم» إن «اللجنة المنظمة خصصت 50 طلقة لكل رام ورامية، خلال أيام البطولة الأربعة، و50 طلقة للتدريبات، إلى جانب طلقتين أخريين، للفاعليات اليومية التي تقام لاختيار أفضل رام، وست طلقات أخرى لكل رامٍ ورامية، في الأدوار النهائية، بأجمالي يصل إلى 250 ألف طلقة».

وأكمل: «بلغت كُلفة تلك الطلقات 50 ألف يورو، وتم استقدامها من شركات في إيطاليا وألمانيا وقبرص وفرنسا، وقد نبهنا على الرماة والراميات بعدم اصطحاب أي طلقات خرطوش معهم، وقد وضعنها من ضمن شروط البطولة، لتطبيق أعلى معايير الامن والسلامة، وحفاظاً على السلامة العامة».

إسدال الستار على منافساتها اليوم

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/02/273953.jpg

يُسدل اليوم الستار على منافسات النسخة الثانية من بطولة ند الشبا الصحراوية للرماية، التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، بمشاركة 954 رامياً ورامية من 47 دولة.

وكان الرماة الأميركيون قد خطفوا الأضواء أمس، بتصدرهم ترتيب فئة الرجال، حيث صعد ديريك ميين إلى صدارة الترتيب العام، برصيد 89 طبقاً من أصل 100 قام بالتصويب عليها، بعدما حقق 47 من 50 في المحاولة الثانية، فيما تراجع مواطنه غيبين ميلز، المتصدر السابق وحامل اللقب، إلى المركز الثاني برصيد 88 طبقاً، وجاء ثالثاً الأميركي جوي لولتون، مناصفة مع المجري أندراس سزيردالي برصيد 87 طبقاً لكل منهما. وتمكن البريطاني بريت وينتسانلي من البقاء على مقربة من المقدمة، باحتلاله المركز الخامس برصيد 86 طبقاً، فيما جاء سادساً الأميركي وليام ريبس برصيد 85 طبقاً، وفي المركز السابع برصيد 84 طبقاً، كل من: البريطاني فيل جراي، والإيرلندي ديفيد مارشال، والأميركيين وليام ماجواير وماثيو فيشر.

وتألق الإماراتي عبيد ضاحي، واحتل المركز 29 على لائحة الترتيب العام برصيد 79 طبقاً، في نتيجة لافتة للرماة الإماراتيين، وسط مشاركة نخبة رماة العالم، حيث يوجد أفضل المصنفين الدوليين، ما يجعل الحدث واحداً من الأقوى من نوعه على المستوى الدولي.

وبعد البداية التي حقق خلالها ضاحي 33 طبقاً، تمكن في المحاولة الثانية من تحقيق 46 طبقاً من أصل 50 طبقاً صوب عليها، ليحسن أرقامه بشكل لافت للإعجاب.

من جانبه، احتل اللبناني مروان علامة، لاعب نادي ناس الإماراتي للرماية، المركز 18 على لائحة الترتيب العام، برصيد 80 طبقاً.

تويتر