إحصائية رسمية قارنت بين أداء التحكيم في مرحلتي الذهاب في دوري 2014 و2015

«لجنة الحكام»: انخفاض كبير في أخطاء قضـاة المـلاعـــب الموسم الجاري

إحصائية لجنة التحكيم لم تتطرق إلى المقارنة بين البطاقات الحمراء في ذهاب الموسمين الماضي والجاري. تصوير:أسامة ابوغانم

أكدت لجنة الحكام في اتحاد كرة القدم، أن أخطاء قضاة الملاعب خلال مباريات دوري الخليج العربي هذا الموسم انخفضت بشكل ملحوظ مقارنة بالموسم الماضي. وقال المدير الفني للجنة، الحكم الدولي السابق السنغافوري شمسول مايدن، إنه وفقاً لإحصائية رسمية صادرة قامت بها اللجنة يتضح انخفاض كبير في نسبة الأخطاء التحكيمية، التي حدثت في مباريات الدور الأول من الموسم الجاري 2014-2015، مقارنة بالدور نفسه في الموسم الماضي 2013-2014، خصوصاً على صعيد الحالات التحكيمية في المنطقة المحظورة، وكذلك حالات التسلل اضافة إلى الحالات الخاصة بصحة الأهداف من عدمها.

تراجع في إخراج البطاقات الصفراء

أكدت الإحصائية الرسمية التي قامت بها لجنة الحكام في اتحاد الكرة، أن حكام الدوري في الموسم الجاري اخرجوا ما مجموعه 347 بطاقة صفراء، في حين كان العدد من هذه البطاقات في مرحلة الذهاب من الموسم الماضي يصل إلى 398 بطاقة صفراء، أي أن هناك تراجعاً في اخراج البطاقات الصفراء بـ51 بطاقة، وهو ما اعتبرته لجنة التحكيم تقدماً ملحوظاً هذا الموسم، خصوصاً مع الاعتماد الرسمي على الحكمين الإضافيين اللذين يلعبان دوراً مهماً للغاية في كل مباريات الدوري، حيث أسهما بقوة في تراجع الأخطاء هذا الموسم مقارنة بالموسم الماضي.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/02/273672.jpg


محمد عمر: الحكام الإضافيون أسهموا في تراجع الأخطاء

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/02/191912.jpg

قال رئيس لجنة الحكام، محمد عمر، في تصريحات صحافية على هامش الورشة، إن مشاركة الحكام الإضافيين اسهمت بشكل كبير في تراجع نسبة الأخطاء التحكيمية، مشيراً الى أنه حزين لتغيب الأندية عن المشاركة في هذه الورشة الخاصة بتقييم اداء الحكام، لافتاً الى أنهم كانوا يأملون وجود مسؤولي الأندية للاستمتاع الى وجهات نظرهم في الحالات التحكيمية، مشدداً على أنه كرئيس للجنة لا يتدخل اطلاقاً في عملية تعيين الحكام للمباريات. ونفى عمر تسلمهم طلباً من نادي الوحدة بشأن الاستعانة بحكام أجانب.

وأشار الدولي السنغافوري إلى أن وجود الحكام الإضافيين اسهم بصورة كبيرة في تراجع نسبة الاخطاء التحكيمية، نظراً لقيامهم بضبط حالات التحايل من قبل اللاعبين. وقال خلال ورشة عمل خاصة بتقييم ايجابيات وسلبيات اداء قضاة الملاعب هذا الموسم: «أظهرت الإحصائية أنه على صعيد الحالات الصعبة التي حدثت في منطقة الجزاء في الدور الأول للموسم الماضي فقد وصلت إلى 103 حالات، كانت هناك 30 حالة غير صحيحة، اي بنسبة 29% في حين كانت هناك 73 حالة صحيحة أي بنسبة 71% لكن في هذا الدور نفسه خلال الموسم الجاري فقد تم احتساب 11 حالة غير صحيحة اي بنسبة 12%، فيما كانت هناك 78 حالة صحيحة اي بنسبة 88%».

وفي ما يتعلق بحالات التسلل في الدور الأول للموسم الماضي، فقد كانت هناك 19 حالة غير صحيحة أي بنسبة 21%، فيما كان بلغ عدد الحالات الصحيحة 70 حالة أي بنسبة 79%، لكن في الدور الأول للموسم الجاري فقد شهد احتساب 13 حالة غير صحيحة، أي بنسبة 16%، فيما كانت هناك 66 حالة صحيحة أي بنسبة 84%، وهذا يدلل على أن الأخطاء تراجعت بشكل كبير في هذا الخصوص، أما بالنسبة للحالات التي ثار فيها جدل بشأن صحة الأهداف التي سجلت منها، فقد شهد الدور الأول للموسم الماضي سبع حالات صحيحة أي بنسبة 100% فيما شهد الدور نفسه في الموسم الجاري حالتين فقط.

وتغيبت أندية دوري الخليج العربي عن حضور الورشة إلى جانب محللي التحكيم في القنوات المحلية، باستثناء محلل التحكيم علاء مدكور الذي حضر فقط جانباً من الورشة.

وقدم شمسول شرحاً مفصلاً للحالات التحكيمية التي حدثت في الفترة الماضية في دوري الخليج العربي، مركزاً على بعض الحالات الصعبة التي حدثت في منطقة الجزاء، وحالات التسلل التي اثارت جدلاً في الشارع الرياضي، بينها مطالبة نادي عجمان بهدف سجله لاعب الفريق ادريس فتوحي «82»، لكن حكم اللقاء قام بإلغائه بداعي أن الكرة لم تعبر خط المرمى، وذلك بإشارة من الحكم المساعد، ياسين المنصوري، خلال مباراة الفريق أمام الظفرة، مشيراً الى أن الحكم كان موفقاً في هذا القرار.

وأشار شمسول الى أن عدد حكام الساحة الذين يديرون مباريات دوري الخليج العربي ارتفع من 12 حكماً في الموسم الماضي إلى 17 في الموسم الجاري، في حين ارتفع عدد الحكام المساعدين من 17 الى 21 حكماً، فيما يشارك في ادارة المسابقة 33 حكماً اضافياً، مشيراً الى الاستعانة ببرنامج الجيل الثالث التعليمي للحكام من أجل تأهيل قضاة الملاعب بصورة أفضل.

وأكد رئيس اتحاد الكرة يوسف السركال خلال الورشة، ثقته الكبيرة بالتحكيم الإماراتي، مؤكداً في تصريحات صحافية أنهم ليسوا بحاجة للاستعانة بحكام اجانب لإدارة مباريات دوري الخليج العربي، رغم وجود بعض المطالبات بالاستعانة بهم.

وحضر الورشة رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني اللواء جبريل الرجوب، وعضو مجلس ادارة اتحاد كرة القدم رئيس لجنة الحكام محمد عمر، والأمين العام لاتحاد الكرة بالوكالة محمد هزام الظاهري، وعضو لجنة الحكام سعيد الحوطي، وعضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سوزان شلبي.

تويتر