تهلك: زيادة الجوائز وارتقاء تصنيف البطولة أبرز العوامل

كُلفة استضافة «تنس دبي» ترتفع إلى 12 مليون دولار

صورة

قال مدير بطولتي «سوق دبي الحرة» لتنس السيدات والرجال، صلاح تهلك، إن ارتقاء المستوى التصنيفي لبطولة السيدات إلى «بريمير 5» الذي نجم عنه مضاعفة أعداد اللاعبات المشاركات إلى 64 لاعبة، وزيادة حجم الجوائز المالية المخصصة لكلتا البطولتين إلى خمسة ملايين دولار، شكلا أبرز العوامل وراء زيادة حجم تكاليف الاستضافة من 10 إلى 12 مليون دولار.

العمانية النبهاني تودع منافسات الفردي

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/02/8ae6c6c54aa0819a014b8e3b07153287.jpg

أخفقت اللاعبة العمانية فاطمة النبهاني في عبور الأدوار التأهيلية لمنافسات فردي تنس دبي للسيدات، بخسارتها مساء أول من أمس، أمام المصنفة 109 عالمياً الروسية يفجينيا رودينا بواقع مجموعتين مقابل لاشيء، جاءت نتائجها «3-6 و1-6»، في مباراة استغرقت ساعة وست دقائق و33 ثانية.

وتعد النبهاني اللاعبة العربية الوحيدة المشاركة في النسخة 15.

وأضاف تهلك لـ«الإمارات اليوم» أن «حرص اللجنة المنظمة للبطولة على مواصلة التربع على عرش البطولات العالمية لفئة 500 نقطة لعام جديد، والسعي في كل عام لتقديم الأفضل، هما من العوامل الرئيسة في قدرة كلتا البطولتين على استقطاب نجوم اللعبة على العالم، لتسهم التعديلات الجديدة، على الرغم من ارتفاع حجم التكاليف، في تقديم وجبة دسمة لجمهور البطولة، سواء من حيث زيادة المباريات، أو على صعيد المستوى التنافسي لها».

وتحظى بطولتا «تنس دبي» المقامتان خلال الفترة من 15 حتى 28 فبراير الجاري على ملاعب سوق دبي الحرة في القرهود، بمشاركة قوية من نجوم اللعبة، إذ تواجد سبعة من المصنفات الـ10 الأوائل على صعيد السيدات تتقدمهن المدافعة عن اللقب الأميركية فينوس ويليامز، إلى جانب خمسة من المصنفين الـ10 الأوائل على صعيد الرجال، من أبرزهم المصنفان الأول والثاني على العالم، الصربي نوفاك ديوكوفيتش، والسويسري روجيه فيدرر.

وأرجع تهلك زيادة حجم الانفاق الذي يصل إلى نحو ضعفي الجوائز المالية، إلى حجم العمل الذي يحتاج إلى فريق عمل متكامل مؤلف من 900 موظف على مدار 24 ساعة، ولمدة شهر، وقال إن «زيادة أعداد اللاعبات ينعكس بشكل طبيعي على زيادة أعداد المباريات، والطواقم التحكيمية، وصولاً للمتطوعين، وحجوزات الفنادق والعديد من البنى اللوجستية الأخرى، وانتهاءً بأعداد فريق العمل الذي ارتفع بدوره من 600 إلى نحو 900 شخص، وذلك بهدف الحفاظ على الزخم ذاته، ومواصلة العمل لانتزاع لقبنا الـ11 على التوالي كأفضل بطولات التنس لفئة الـ500 نقطة». وأضاف أن «حجم الإنفاق العام لبطولتي السيدات والرجال، الذي يصل إلى 12 مليون دولار سنوياً، ما هو إلا نتيجة منطقية لمواصلة تقديم منتج على أعلى مستوى، وذلك من خلال حرصنا على الاقتداء برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بأن نكون الرقم واحد عالمياً». وأكمل: «ما نقدمه على صعيد هاتين البطولتين لا يضع تنس دبي على رأس هرم أفضل بطولات التنس العالمي لفئتها، بل يصل وبحسب آراء نجوم اللعبة لأن تكون ضمن أفضل 10 بطولات عالمية، وصولاً لمقارعتها لكبرى بطولات الغراند سلام. ووجود 24 نجمة من كبرى المصنفات الـ33 عالمياً دليل على السمعة الطيبة التي باتت تتمتع بها البطولة».

إيفانوفيتش: لقب دبي مازال عصياً على خزائني

قالت المصنفة السادسة على العالم، الصربية آنا إيفانوفيتش، على هامش مؤتمرات الطاولة المستديرة لبطولة تنس دبي التي أقيمت يوم أمس، إن «لقب دبي الذي مازال عصياً على خزائني، سيكون أول الأهداف التي أسعى لتحقيقها هذا الموسم، لما له من فوائد جمّة في تحقيق الهدف الأكبر الذي وضعته مطلع الموسم، ومنذ مشاركتي في أستراليا، ألا وهو التقدم دفعة إضافية على سلم الترتيب العالمي، والدخول ضمن قائمة الخمسة الكبار».

وأضافت: «انسحاب سيرينا ويليامز يفتح الباب بقوة لجميع اللاعبات سواء المصنفات الـ10 الأوائل، أو الساعيات لتعزيز مركزهن على سلم الترتيب، للمنافسة بقوة في اللقب».

فوزنياكي: أتطلع لاعتزال اللعبة مبكراً

كشفت المصنفة الخامسة على العالم، الدنماركية كارولين فوزنياكي، عن عدم قدرتها على مواصلة مسيرتها على النسق ذاته للشقيقتين سيرينا وفينوس ويليامز، والابتعاد عن مواصلة حصد ألقاب البطولات الكبرى، وتأمل أن تتقدم في التصنيف العالمي لأطول فترة ممكنة، مشيرة إلى أنها تتطلع للاعتزال مبكراً.

وقالت الدنماركية خلال مؤتمرات الطاولة المستديرة، «حينما أنظر للأمر حالياً أجده صعباً للغاية، أن أصل إلى مرحلة الثلاثينات من العمر، بصورة مماثلة للشقيقتين ويليامز، ومواصلة اللعب، خصوصاً أنهما تحملتا الإصابات والمرض، ومازالتا قادرتين على مواصلة العطاء رغم تقدمهما في السن».

وأضافت: «بدأت الجولات العالمية منذ 10 سنوات، ولا أعلم ما قد يخبئ المستقبل».

كفيتوفا في ضيافة مركز محمد بن راشد للتواصل الحضاري

حظيت المصنفة الرابعة على العالم، وحاملة لقب تنس دبي لعام 2013، التشيكية بيترا كفيتوفا، بفرصة تاريخية للتعرف عن كثب إلى معالم الحضارة والتاريخ الإماراتيين، من خلال زيارتها أول من أمس لمركز محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الاجتماعي في منطقة الفهيدي التاريخية، وذلك قبيل استهلالها مساء اليوم لأولى مواجهاتها في حدث النسخة 15 من بطولة سوق دبي الحرة لتنس السيدات.

وعلقت المصنفة الثانية في البطولة، وبطلة ويمبلدون للموسم الماضي، على زيارتها لمركز محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري، قائلة «دبي من الوجهات المفضلة لدي دائماً، وأحمل لها في قلبي ذكريات جميلة، خصوصاً أنني حاصلة على لقب بطولتها للتنس لعام 2013، فكان من الجيد التقرب لتاريخها وإرثها الحضاري، وزيارة هذا المركز الرائع، والتمتع بمذاق القهوة العربية التقليدية والتمر، وأنا سعيدة لأنني حظيت بمثل هذه التجربة».

ستروسر أولى المصنفات المتأهلات

نجحت المصنفة الـ26 على العالم الأسترالية ساماثنا ستروسر في بلوغ الدور الثاني للبطولة، بتغلبها ظهر أمس على المصنفة 56 على العالم الكرواتية ميريانا لوتيش، بواقع مجموعتين للاشيء «6-3 و6-1»، وذلك ضمن منافسات الدور الأول لتنس دبي للسيدات، في المباراة التي جمعتهما على الملعب الرئيس، واستغرقت نحو ساعة وست دقائق.

تويتر