في ثالث مواجهة بينهما في النهائيات بعد أن تــقــــــاسما الفوز في 1996 و2011

الأبيض يطلب «برونزية آسيا» من العراق فـــــي وداع «أستراليا»

صورة

يسعى المنتخب إلى ترك ذكرى طيبة في ختام مشواره ببطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم المقامة بأستراليا حالياً، وذلك حين يلتقي نظيره العراقي على المركز الثالث، حيث يأمل الأبيض إحراز الميدالية البرونزية، بعد أن خسر فرصة الصراع على لقب البطولة على اثر الخسارة الأخيرة من أستراليا في نصف النهائي 2-صفر، في حين خسر ايضاً بالنتيجة نفسها العراق من كوريا الجنوبية.

لمشاهدة تشكيلة الفريقين، يرجى الضغط على هذا الرابط.


مبخوت عينه على لقب هداف القارة

تمثل مباراة العراق، بالنسبة لعلي مبخوت فرصة ذهبية لحسم الصراع على لقب الهداف لمصلحته، وفض الاشتباك مع الأردني، حمزة الدردور، ولكل منهما أربعة أهداف. ويحتاج مبخوت إلى تسجيل هدف، لضمان الحصول على الحذاء الذهبي هدافاً للبطولة، في ظل صعوبة أن يتخطى كل من الأسترالي كايهل (ثلاثة أهداف)، والكوريين سون هيونغمين، لي جينوغ هيوب (هدفان) حاجز الأهداف الخمسة في حال سجل مبخوت هدفاً، وجميعهم سيظهرون في المباراة النهائية للبطولة غداً.

وكان نجم الأبيض قد نجح في التتويج بلقب هداف بطولة «خليجي 22»، بعد تسجيله خمسة أهداف أيضاً.

وتفوق مبخوت (25 عاماً) في عدد الأهداف التي سجلها نجم الكرة الإماراتية عدنان الطلياني، الذي سجل ثلاثة في مشاركاته الأربع في البطولة القارية.


«أفضل لاعب» ليس بعيداً عن «عموري»

يأمل عمر عبدالرحمن «عموري»، مواصلة تألقه بعد أن ارتفعت أسهمه لنيل لقب أحسن لاعب في البطولة.

وبرز «عموري»، بشكل لافت في جميع مباريات البطولة، ما جعله مادة يومية في وسائل الإعلام كافة في آسيا وأوروبا أيضاً، التي تحدثت بإعجاب بالغ عن موهبته الكروية.

وسجل صانع العاب المنتخب أرقاماً مميزة في سجل احصاءات البطولة، اذ بلغت نسبة تمريراته السليمة 220، من أصل 302 لعبة، وبنسبة بلغت 72.8%.

وشارك عمر عبدالرحمن في منافسات آسيا، بعد فترة طويلة من الابتعاد عن الملاعب من نوفمبر الماضي، بعد إصابة تعرض لها في مباراة السعودية بالدور نصف النهائي لـ«خليجي 22».

ويلتقي اليوم المنتخبان على ملعب مدينة نيوكاسل، وهو نفسه الذي خاض عليه الأبيض لقاء نصف النهائي. وستكون المرة الثانية التي يخوض فيها الأبيض، مباراة الترضية، بعد نسخة 92، التي خسر نتيجتها أمام الصين بركلات الترجيح 4/3، بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لكل منهما.

وكان الأبيض قد نجح في ترك بصمته في بطولة أمم آسيا، اذ كان قاب قوسين أو أدني من الوصول الى المباراة النهائية للمسابقة، لولا الإرهاق الذي أثر سلباً في عطاء اللاعبين في مباراة استراليا في الدور نصف النهائي.

وقدم المنتخب عروضاً قوية في النسخة الحالية من البطولة الآسيوية، اذ احتل المركز الثاني في مجموعته بالأدوار الأولى، بعدما تمكن من الفوز على قطر بطل النسخة الأخيرة من بطولة الخليج 4/1، وعلى البحرين 2/1، ثم خسر بصعوبة أمام ايران في الوقت المُحتسب بدل الضائع، بهدف دون رد.

وكان الاختبار الحقيقي للأبيض، في ربع النهائي، اذ تمكن من إبعاد اليابان حامل اللقب، بعد أن تفوق عليه في ضربات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الايجابي 1/1، لكن حلم الأبيض بالوصول الى المباراة النهائية للمرة الثانية في تاريخ مشاركته في البطولة، قد اصطدم بصاحب الأرض والجمهور في الدور نصف النهائي، ليخسر بهدفين دون رد.

ويأمل لاعبو الأبيض والمدرب الوطني مهدي علي، الذي نال تقديراً خاصاً من الاتحاد الآسيوي، كون المنتخب الإماراتي سجل دقائق لعب تجاوزت الـ60 دقيقة في كل مباراة خاضها في البطولة القارية، الحصول على المركز الثالث، والتتويج بالميدالية البرونزية، لتكون عوضاً عن عدم الوصول للمباراة النهائية.

وستكون مواجهة اليوم الثالثة بين الطرفين في النهائيات القارية، اذ سبق ان تواجها في ربع النهائي في نسخة 1996 حين فازت الإمارات 1-صفر بعد التمديد في طريقها الى المباراة النهائية التي خسرتها امام السعودية.

وكان اللقاء الثاني في النسخة الماضية، اذ فاز العراق بهدف سجله المدافع وليد عباس عن طريق الخطأ في الثواني الأخيرة من اللقاء.

ويملك الأبيض أفضلية على الورق لتحقيق الفوز على المنتخب العراقي، اذ تعزز تلك الأفضلية النتائج التي حققها الأبيض أمام أسود الرافدين في آخر نسختين من بطولة الخليج. فقد تمكن المنتخب من انتزاع لقب «خليجي 21» من الأسود بالفوز عليه بهدفي عموري واسماعيل الحمادي، اللذين يوجدان في تشكيلة الأبيض الحالية في البطولة الآسيوية.

وعاد الأبيض ليكرر فوزه مجدداً على المنتخب العراقي في مرحلة المجموعات من بطولة «خليجي 22»، بالفوز عليه بهدفين دون رد، ليودع بعدها الأسود البطولة من الدور الأول. وفي المجمل التقى الطرفان في 23 مناسبة سابقاً، بينها اثنتان في تصفيات كأس العالم 1986 (تبادلا الفوز)، وفازت الإمارات في أربع مرات، والعراق في 10، مقابل تسعة تعادلات.

http://live.emaratalyoum.com/Event/LiveBlog_12_28_2014

تويتر