قالوا إنهم فخورون بما حققه في كأس آسيا

خبــراء: 6 مــلاحظات على الأبيض بحاجة إلى عـلاج

(من اليمين) حبوش ومهند العنزي خلال مباراة أستراليا. تصوير: أسامة أبوغانم

حدّد محللون وخبراء فنيون في كرة القدم، ست نقاط ضعف في المنتخب الوطني كشفتها المشاركة في كأس امم آسيا الحالية في أستراليا، بحاجة إلى اعادة نظر وأخذها بعين الاعتبار قبل المواجهات المقبلة وعلى رأسها تصيفات كأس العالم 2018 في روسيا، وهي الجانب البدني للاعبين والاعتماد على عناصر محددة من اللاعبين، وافتقاد بعض اللاعبين للسرعة المطلوبة في مثل هذه البطولات الكبيرة، اضافة الى وجود خلل في الخط الخلفي، وغياب اسلوب الضغط على المنافس في بعض المباريات والتأخر في التبديلات، لكنهم أكدوا أنهم فخورون بالمحصلة العامة لمشاركة المنتخب في البطولة واعتبروها ناجحة.

وقالوا لـ«الإمارات اليوم»: إن «المنتخب حقق خلال كأس آسيا العديد من المكاسب والفوائد التي يجب أن يتم استثمارها خلال المشاركة المرتقبة في تصفيات كأس العالم المقبلة».

وقال لاعب المنتخب الوطني السابق والمحلل الفني في قناة دبي الرياضية، مبارك غانم، إنه رغم أنهم فخورون للغاية بما قدمه المنتخب بأستراليا ووصوله الى دور الأربعة مع الكبار، الا أن هناك بعض جوانب الضعف التي تحتاج الى علاج، مثل الجوانب البدنية للاعبين، فضلاً عن عملية الاعتماد على عناصر محددة من اللاعبين بين 12 و13 لاعباً فقط، وعدم ضم بعض العناصر التي كانت تستحق الاختيار، مشيراً الى أن مثل الأمور في النهاية بيد مهدي علي، مشدداً على أن الأخير قام بعمل رائع وتمكن من خلق توليفة مناسبة حسب قدرات اللاعبين، مطالباً اتحاد الكرة بضرورة تطوير اللعبة وفتح باب الاحتراف للاعبين وتطوير المدربين.

وأكد المحلل الفني في قناة دبي الرياضية، محمد مطر غراب، أن ما حققه المنتخب بوصوله إلى الدور نصف النهائي يعد انجازاً بكل المقاييس، الا أن هناك أموراً كثيراً في المنتخب تحتاج الى مراجعة أبرزها الجانب البدني للاعبين، معتبراً أن الفوز على اليابان لا يعني أن الأبيض هو الأفضل، مشدداً على أهمية استثمار النجاح الكبير الذي حققه المنتخب في استراليا للوصول الى مونديال روسيا 2018، مؤكداً أهمية القيام ببعض الأمور خصوصاً على صعيد تطوير مسابقة الدوري الإماراتي حتى تنعكس ايجاباً على المنتخب. وأضاف «التحدي الأصعب الذي يواجهه المنتخب هو الصعود لكأس العالم».

وشدّد لاعب المنتخب الوطني السابق والمحلل الفني في قناة دبي الرياضية، سالم حديد، على أن من ابرز المشكلات التي تحتاج الى علاج تتمثل في الجانب البدني للاعبين والتأخر في عملية التبديلات وقراءة الملعب مثلما حدث في مباراة ايران، بجانب افتقاد المنتخب لأسلوب الضغط على المنافس واعتماد المدرب على عناصر بعينها.

وأضاف «المنتخب بحاجة إلى لاعبين اصحاب اجسام قوية خصوصاً في مباراة استراليا، التي كانت تتطلب وجود اسماعيل أحمد الى جوار مهند العنزي في الخط الخلفي، اضافة إلى أن خط الوسط كان بجاحة الى وجود اسماعيل الحمادي منذ البداية، لأن المنتخب كان الأفضل والأكثر خطورة لكن استراليا تفوقت بالسرعة والقوة البدنية والمهارات».

وأوضح «خلال مباراة ايران كان يجب على الجهاز الفني اجراء تبديل في صفوف المنتخب لامتصاص حماس الايرانيين، لذلك فإنه يجب الاستفادة من كل هذه الدروس قبل خوض المنتخب لمبارياته في تصفيات كأس العالم».

ورأى مدرب عجمان والفجيرة السابق، العراقي عبدالوهاب عبدالقادر، أن وصول منتخبي الإمارات والعراق لهذه المرحلة المتقدمة في كأس أسيا يُعد انجازاً كبيراً، معتبراً أن منتخب الإمارات يسير وفق استراتيجة وخطط وجوانب علمية واضحة، لافتاً الى أنه على صعيد بعض الأمور التي صاحبت مشاركة المنتخب في البطولة، فإن مهدي علي هو ادرى بلاعبيه من ناحية تفادي الأخطاء، مشدداً على أنه يجب الاشادة بالعمل الكبير الذي قام به مهدي علي.

وأضاف عبدالوهاب «في تقديري أن مهدي علي واتحاد الكرة حددا هدفهما منذ البداية ونجحا في تحقيقه».

واعتبر لاعب المنتخب الوطني السابق والمحلل الفني في قناة ابوظبي الرياضية، ياسر سالم، أنه «رغم أنهم كانوا يأملون في وصول المنتخب للمباراة النهائية، لكون أنه يملك المقومات التي تساعده في ذلك، خصوصاً على صعيد الامكانات والاستقرار، لافتاً الى أن المنتخب الاسترالي تفوق على الأبيض بأقل مجهود، مشيراً الى أنه بجانب نقاط القوة التي يتميز بها المنتخب متمثلة في أنه بات يفرض اسلوبه على منافسيه، اضافة الى أنه اصبحت لديه هوية وشخصية، فإن هناك نقاط ضعف لابد من العمل على علاجها، تتمثل في الجانب البدني للاعبين وضعف في التعامل مع الكرات العرضية والثابتة، فضلاً عن وجود خلل في الخط الخلفي»، مشيراً الى أنه مع الاستقرار في عناصر المنتخب إلا أن المباراة الماضية كانت تتطلب وجود مدافع مثل اسماعيل أحمد كونه صاحب لياقة بدنية قوية.

وأضاف «نحن في حاجة الى اعادة النظر في جميع المنظومة الكروية، بحيث لا تكون هناك توقفات في الدوري المحلي حتى لا يؤثر ذلك في اللياقة البدنية للاعبين سواء كانوا مع المنتخب أو أنديتهم».

http://live.emaratalyoum.com/Event/LiveBlog_12_28_2014

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر