كركي: ثمن التذكرة مدروس بعناية.. ونهدف إلى الحفاظ على الحضور الجماهيري

2.9 مليون درهم كلفة استضافة «سلة دبي»

بطولة دبي الدولية لكرة السلة لها مكانة متميزة على المستوى الآسيوي. أرشيفية

قال المدير التنفيذي لشركة «فيفث أفنيو»، المالكة لحقوق بطولة دبي الدولية لكرة السلة، المقامة حالياً بصالة مكتوم بن محمد في النادي الأهلي وتستمر حتى 24 الجاري، علي كركي، إن تكاليف استضافة النسخة الحالية من البطولة، بلغت نحو 2.9 مليون درهم، توزعت بين تكاليف شراء حقوق البطولة من اتحاد اللعبة، وبين نفقات سفر وإقامة الفرق والوفود وضيوف البطولة.

الأبيض يفشل في اختبار نلكس

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/01/255669.jpg

تعرّض المنتخب الوطني لكرة السلة، مساء أول من أمس، لهزيمة مفاجأة أمام نلكس الفلبيني بنتيجة 87-80، ضمن الجولة الخامسة من منافسات الدور الأول، كما سجلت الجولة، تحقيق الحكمة اللبناني فوزاً عريضاً على حساب سلا المغربي بنتيجة 107-73، وسجل الزمالك المصري انتصاره الأول بالبطولة على حساب الاتحاد الليبي بواقع 63-57.

وبالعودة إلى مواجهات، أول من أمس، اعتمد فريق نلكس الفلبيني على نمط اللعب السريع الذي أتاح له حسم الفترة الأولى لمصلحته بواقع 27-16، قبل أن يستعيد المنتخب توازنه خلال الفترة الثانية عبر دفع مدربه البوسني، زوران، بالثلاثي صالح سلطان، وطلال سالم، ومبارك خليفة، بهدف القدرة على مجاراة سرعة الفلبينيين، ليدرك المنتخب التعادل مع نهاية الشوط الأول بنتيجة 41-41 بنيل لاعبيه الأفضلية في الربع الثاني بواقع 25-14.

ومع انطلاق الشوط الثاني، اعتمد فريق نلكس على تغيير خططه الهجومية عبر الاعتماد على سلاح الثلاثيات ما ضمن لفريقه الابتعاد مجدداً بنتيجة المباراة وحسم الفترة الثالثة بواقع 23-16، التي كانت كفيلة للفلبينيين لحصد الفوز بالمباراة، على الرغم من حسم الأبيض للفترة الرابعة والأخيرة بواقع 24-23.

وضمن المجموعة ذاتها، وفي لقاء مصيري، يحسم الفائز بنتيجته بطاقة العبور إلى الربع نهائي، نجح الزمالك المصري في رسم معالم الفوز على الاتحاد الليبي بحسم لاعبيه الربع الأول، ومن ثم الثالث والرابع، بواقع 24-20 و18-13 و13-10، فيما عاد حسم الاتحاد الليبي الربع الثاني بنتيجة 14-8.

وأوضح كركي لـ«الإمارات اليوم»: «تفاوتت تكاليف إقامة وسفر الفرق، وفقاً لأعداد وفودها، وعملت الشركة على توفير أعلى معايير الجودة لضمان راحة الفرق وضمان مشاركتها في سنوات لاحقة، ومنها تلك التي دفعت لاستقدام فريق نلكس الفلبيني الذي يتكون وفده من 29 شخصاً».

وأضاف: «باستثناء منتخب الإمارات، وفريق نادي الشباب، تفاوتت تكاليف استضافة الفرق السبعة الباقية، بين ربع مليون و75 ألف درهم، وذلك وفقاً لأعداد الوفد، وثمن التذاكر لاختلاف المسافات التي تفصل بين بلدانها ودبي، ليصل إجمالي تكاليفها إلى نحو 950 ألف درهم».

وتابع: «حرصنا على توفير أربعة فنادق لإقامة الفرق المشاركة، بمعدل كلفة راوحت بين 60 و70 ألف درهم للفندق الواحد، هذا بالإضافة إلى كلفة إقامة وتنقلات ضيوف البطولة التي يتولى اتحاد السلة دعوتهم لحضورها، ووصل إجمالي نفقات وسائل النقل والفنادق إلى نحو نصف مليون درهم».

وأكمل: «نحن كشركة ربحية، نعمل بالتعاون مع اتحاد اللعبة، على توفير شركات راعية للفرق المشاركة، التي تتولى وفقاً لعقود الرعاية دفع مبالغ مالية ثمناً لتلك الرعاية، ما يضمن تحقيق عائد مالي للشركة، وفي الوقت ذاته القدرة على استقدام نخبة الأندية والمنتخبات على صعيد القارتين الآسيوية والإفريقية، الذي يضمن بدوره حفاظ البطولة على قوتها التنافسية».

وتعد بطولة دبي الدولية لكرة السلة، التي تشهد في نسختها الحالية مشاركة تسعة فرق، بمثابة الشريان الحيوي لاتحاد كرة السلة، إذ توفر له مداخيل إضافية تساعده على تحمل نفقات وأعباء مسابقاته المحلية وإعداد المنتخبات الوطنية، من خلال بيع حقوق البطولة لشركات ربحية خاصة، مع احتفاظ الاتحاد في الوقت ذاته بحقوق التنظيم واللوائح والنظم والتدخل في المستوى الفني للفرق المشاركة للحفاظ مكانتها وقوتها التنافسية.

وعن القيمة الحقيقية للعلامة التجارية لبطولة دبي الدولية، قال كركي: «القيمة التي طلبها اتحاد اللعبة مبالغ فيها، وتبلغ 1.4 مليون درهم، خصوصاً أن أعداد الفرق والمباريات خلال النسخة الحالية يجعل قيمتها التجارية لا تتعدى مبلغ 1.2 مليون درهم».

واختتم: «يعود علينا بيع تذاكر البطولة، التي يصل ثمن التذكرة الواحدة إلى نحو 25 درهماً للمباراة الواحدة، بالجزء اليسير فقط من تلك المبالغ التي ندفعها، إلا أن ثمن التذكرة مدروس بعناية، بهدف الحفاظ على الحضور الجماهيري الكبير لمباريات البطولة، خصوصاً من قبل الجالية الفلبينية التي توجد بكثرة لمؤازرة فرقها».

بن الحبيب: الإجهاد وراء الخسارة

أكد المدير الفني للمنتخبات الوطنية، منير بن الحبيب، أن «غياب أربعة عناصر رئيسة عن صفوف الأبيض، خلال لقاء فريق نلكس الفلبيني، إضافة إلى عامل الإجهاد البدني للاعبي المنتخب، كان وراء عدم قدرة لاعبي الأبيض على مجاراة الفلبينيين خلال الشوط الثاني».

30 ألف دولار لنلكس الفلبيني

قال المنسق العام لبطولة دبي الدولية، عوض سامي، إن «الشركة المالكة لحقوق البطولة خصصت مكافأة قدرها 30 ألف دولار في حال فوز فريق نلكس الفلبيني بلقب البطولة، وذلك تشجيعاً للفرق الفلبينية صاحبة القاعدة الجماهيرية الكبيرة للمشاركة في البطولة».

تويتر