سجّل 21 هدفاً في 32 مباراة منذ سبتمبر 2012

مبخوت.. الأكـثر مشاركة وتهديفاً مع الأبيض بقـيادة مهدي علي

مبخوت بات الرهان الأبرز للمنتخب في البطولة القارية بأستراليا. أرشيفية

فرض نجم المنتخب، علي مبخوت، نفسه بقوة خلال الفترة الأخيرة مع الأبيض، إلى الدرجة التي وضعه فيها كثير من المحللين والمتابعين على رأس قائمة لاعبي الأبيض المتوقع تألقهم بقوة في النهائيات الآسيوية، بعد مسار تصاعدي تميز به اللاعب دون غيره في الأبيض.

وتصدر هداف المواطنين في فريق الجزيرة علي مبخوت، قائمة أكثر اللاعبين خوضاً للمباريات مع مدرب المنتخب المهندس مهدي علي، إذ خاض اللاعب 32 مباراة مع المدرب، منذ أن تولى المدرب تدريب المنتخب في سبتمبر عام 2012 حتى الآن، وحل لاعب فريق الأهلي إسماعيل الحمادي، في المركز الثاني، إذ خاض اللاعب مع المدرب 31 مباراة، وبالعدد نفسه جاء لاعب الجزيرة خميس إسماعيل، ليكون اللاعبون الثلاثة أكثر من خاضوا مباريات مع المنتخب في آخر عامين.

حصيلة رقمية جيدة لمهدي علي

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/01/2488552%20(1).jpg

تولى المهندس مهدي علي، تدريب منتخب الإمارات من أغسطس 2012 حتى الآن، على مدار 27 شهراً، خاض فيها 35 مباراة، فاز في 21 منها، وتعادل في تسع، وخسر في خمسة لقاءات، ثلاثة منها في 2014، وقد أحرز المنتخب تحت قيادة المدرب مهدي علي 68 هدفاً، واستقبلت شباكه 31 هدفاً، ولم يخض المدرب مهدي علي، خلال هذه الفترة الكبيرة سوى ست مباريات رسمية معتمدة آسيوياً، وهي التصفيات المؤهلة لكأس آسيا، ونجح بامتياز عندما تصدر مجموعته برصيد 16 نقطة، من خمسة انتصارات وتعادل واحد مع منتخب أوزبكستان في ملعبه قبل خمس دقائق من نهاية اللقاء، ليرفض الفريق الهزيمة رسمياً في المناسبات الأهم.

وتشير القائمة ايضاً إلى أن حبيب الفردان خاص 30 مباراة، وأحمد خليل ظهر في 29 مباراة، وعمر عبدالرحمن 27 مباراة، وعلي خصيف 26 مباراة، ومحمد أحمد 26 مباراة، ومهند سالم 24 مباراة، ثم عبدالعزيز هيكل، عامر عبدالرحمن، ولكل منهم 23 مباراة.

واعتلى علي مبخوت قائمة هدافي منتخب الإمارات برصيد 21 هدفاً، ثم أحمد خليل 13 هدفاً، وعمر عبدالرحمن ستة أهداف، ووليد عباس خمسة أهداف. وقد ضم مدرب منتخب الإمارات من سبتمبر 2012، حتى نوفمبر 2014 ، 43 لاعباً، منهم 14 مدافعاً و17 لاعب وسط، وثمانية مهاجمين، وأربعة حراس مرمى، ويبلغ معدل أعمار لاعبي منتخب الإمارات 25 عاماً، إضافة إلى إن هذه المجموعة خاضت عدد من المباريات الدولية يقدر من 22ــ25 مباراة دولية، بخلاف مباريات المدرب مع المجموعة الشابة نفسها من اللاعبين في كأس آسيا للشباب وكأس الخليج للمنتخبات الأولمبية وغيرها الكثير من المباريات.

وبقيادة علي مبخوت، ونجم المنتخب عمر عبدالرحمن، والمجموعة المتألقة التي دربها مهدي علي منذ منتخب الشباب حتى الفريق الأول، خاض المنتخب بطولتين على مستوى كأس الخليج، لعب فيهما 10 مباريات، نجح في خليجي 21 من حسم اللقب بخمسة انتصارات متتالية، على قطر والبحرين وعمان والكويت ثم العراق في المباراة النهائية، ثم خاض في «خليجي 22» بالرياض في نوفمبر الماضي خمس مباريات فاز في لقاءين وتعادل في مثلهما، وهزم في مباراة الدور قبل النهائي أمام السعودية ليفقد اللقب الخليجي.

وعلى المستوى المباريات الودية خاض الأبيض 19 لقاء، فاز في تسعة وتعادل في ستة، وخسر في خمسة لقاءات أمام اليابان وكوريا الشمالية وأوزبكستان وأرمينيا، كما خسر من السعودية في أول هزيمة بالشكل الرسمي للمدرب منذ أن تولى قيادة المنتخب، وذلك في الدور قبل النهائي لكأس الخليج 22 بالرياض.

ويذكر ان المنتخب سيفتتح مباريته رسمياً في كأس آسيا، التي تقام بأستراليا الأحد المقبل، حين يلتقي المنتخب القطري في المباراة الاولى ضمن المجموعة الثالثة التي تضم إلى جانبهما ايضاً كلاً من المنتخبين الإيراني والبحريني، ويسعى الأبيض إلى ضمان انطلاقة قوية من اجل حسم التأهل، خصوصاً ان عينه على صدارة المجموعة من اجل تفادي خصم كبير مثل اليابان في الدور المقبل.

من فريق الشباب 2008 إلى منتخب 2015

استطاع مهدي علي، أن يحقق الانتقال السلس بالنسبة إلى مجموعة كبيرة من لاعبي الأبيض من المنتخبات السنّية التي قادها قبل أن يتولى قيادة الفريق الأول، خصوصاً منذ ان توج مع فريق الشباب بطلاً لكأس آسيا في البطولة التي أقيمت في السعودية سنة 2008. وحافظ مهدي على الهيكل العام لمنتخب الشباب، الذي توج بتلك البطولة، ما جعله يخوض العديد من المنافسات القوية بعد ذلك ويتألق فيها بشكل كبير، حيث مرت تلك المجموعة التي لايزال نصفها يلعبون في الفريق الأول حتى اليوم بالكثير من المحطات المهمة، فقد بلغت ربع نهائي كأس العالم للشباب 2009 بمصر، وشاركت في أولمبياد لندن 2012، وكذلك فازت بوصافة آسياد الصين 2010. وحتى مع التغييرات التي أدخلها مهدي على المنتخب خلال السنتين الماضيتين، نجح في إيجاد توليفة مميزة بين اللاعبين من اصحاب الخبرة، مع المجموعة التي يقودها مهدي منذ 2008، خصوصاً مع وجود اسماعيل مطر (الغائب عن كأس آسيا بسبب الإصابة) ووليد عباس وماجد ناصر ومهند العنزي وإسماعيل أحمد، وغيرهم، لكن ظل الهيكل الأساسي للمنتخب هو الفريق الشاب الذي توج بكأس آسيا وكان اللقب القاري الوحيد للأبيض.

للإطلاع على أكثر اللاعبين ظهورا مع المنتخب يرجى الضغط على هذا الرابط.

 

تويتر