النسخة التاسعة بعنوان «نحو كرة قدم ذكية»

بلاتيني وكولينا وإنزاغي وشعراوي أبرز ضيوف مؤتمر دبي للاحتراف

نجم ميلان ستيفان شعراوي سيتحدث عن تجربته الاحترافية مع النادي اللومباردي خلال مؤتمر دبي للاحتراف. أرشيفية

أعلن مجلس دبي الرياضي عن قائمة تضم عدداً من الأسماء البارزة عالمياً للمشاركة في النسخة التاسعة من مؤتمر دبي للاحتراف المقرر انعقاده يومي 28 و29 من الشهر الجاري في فندق أتلانتس جزيرة النخلة، بشعار «نحو كرة قدم ذكية».

ويأتي في مقدمة المشاركين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشيل بلاتيني، والحكم الايطالي السابق بيرلويغي كولينا، اللذان سيفتتحان المؤتمر في جلسة بعنوان «مستقبل كرة القدم»، وستكون المناقشات قائمة حول استخدام التكنولوجيا المتقدمة في كرة القدم، وتأثيرها السلبي والإيجابي في اللعبة.

وكان ميشيل بلاتيني عارض من قبل استخدام التكنولوجيا في خط المرمى، لأسباب مالية، قال عنها ستتكلف 50 مليون يورو على مدى خمس سنوات، وفضل رئيس الاتحاد الدولي أن تُخصص هذه القيمة المالية للقاعدة وتطوير كرة القدم بدلاً من استثمارها للتأكد من شرعية هدف أو اثنين مثار جدل على مدار الموسم.

ويشارك في جلسات المؤتمر رئيس نادي يوفنتوس اندريا انييلي، ورئيس نادي توتنهام الانجليزي فواز الحساوي، والمدير التنفيذي للجنة دوري المحترفين الإماراتي سهيل العريفي، وسيكون برفقتهم ممثل عن «طيران الإمارات»، إذ سيشاركون في الجلسة الثانية لليوم الأول، التي ستحمل عنوان «الاستثمار الذكي»، وستناقش الجلسة العديد من الملفات من بينها الاستثمار في اللاعبين والمنشآت، ودوري الخليج العربي الإماراتي، والاستثمار في صناعة الرياضة.

وكشف منظمو مؤتمر دبي للاحتراف عن مشاركة مدرب منتخب روسيا فابيو كابيلو، ومدرب اي سي ميلان فيليبو إنزاغي، والمهاجم الإيطالي الدولي ولاعب ميلان ستيفان شعراوي، والنجم الهولندي السابق باتريك كلوفيرت، الذين سيتحدثون في الندوة الثالثة والأخيرة من اليوم الأول، والتي تحمل عنوان «وصفة ميلان للنجاح»، وتدور الجلسة حول الاستراتيجيات الحديثة في التخطيط، وتجربة اللاعب ثم المدرب، وتجربة لاعب في ميلان، ومدارس كرة القدم في العالم.

وسيتحدث في الجلسة الاولى من اليوم الثاني للمؤتمر كل من أمين عام الاتحاد الأوروبي غياني انفنتينو، ونائب رئيس الاتحاد الياباني تاشيما كوزو، والرئيس التنفيذي لنادي اي سي ميلان امبرتو غانديني، ورئيس شركة أنفرونت مارجو بوغالي، في جلسة تحمل عنوان «الإدارة الذكية»، وستتركز مناقشات الجلسة على الإدارة الذكية في المنظمات الدولية، والتجربة الذكية في اليابان.. التخطيط الذكي لإحراز البطولات، وتطوير العلامة التجارية.

وسيعلن مجلس دبي لاحقاً عن مزيد من الشخصيات الرياضية العالمية المقرر أن تشارك في الجلستين المتبقيتين في اليوم الثاني والأخير من المؤتمر.

وقال أمين عام مجلس دبي الرياضي سعيد حارب، إن مشاركة هذه الاسماء البارزة في مجالات كرة القدم كافة تعني الكثير وتؤكد على ثقة المنتسبين للمؤتمر وثقة العالم أيضاً في مؤتمر دبي للاحتراف عبر السنوات الثماني الماضية من عمره، والتي اكتسب من خلالها مكانة مرموقة، على حد وصفه.

وأضاف في تصريحات صحافية: «لقد أصبح هناك ثقة في مؤتمر دبي للاحتراف والرسالة التي يهدف من ورائها لتطوير كرة القدم، فبات مقصداً مهماً للمهتمين بشؤون اللعبة والذين يرغبون في أن يكونوا من المنتسبين للمؤتمر، فنحن نفخر بأن أسماء عالمية قد أصبحت تبادر من نفسها بإعلان المشاركة في المؤتمر سواء كمتحدثين أو ضيوف وهذا أمر يُسعدنا للغاية».

وأكمل: «إذ تعمقنا لماذا نحن مستمرون في كل هذه السنوات الطويلة؟ سنجد أن ذلك تحقق بفضل دعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وتوجيهاته بأن يكون للمؤتمر أهداف تُسهم في تأصيل وتطور الاحتراف في كرة القدم داخل الدولة وفي المنطقة الخليجية والعربية، من خلال استقطاب أسماء بارزة عالمية تضيف الى منظومة الاحتراف».

وأكمل: «مشاركة الأسطورة الفرنسي ميشيل بلاتيني ستثري المؤتمر من خلال طرحه ورقة العمل الجديدة التي ينوي عرضها في المؤتمر، والذي يتحفظ على تطبيق التكنولوجيا، وهو الموضوع الذي أثار خلافاً مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر، اذ سيعرض خلال مؤتمر دبي للاحتراف مبرراته بشأن الاعتراض على هذه المسألة، كما سنستمع كذلك إلى وجهة نظر كولينا، وأتصور أنها ستكون جلسة مهمة لمستقبل كرة القدم في العالم كافة».

وناشد أمين عام مجلس دبي الرياضي كل أندية الدولة والمهتمين بشؤون كرة القدم بها حضور جلسات المؤتمر لما في ذلك من فائدة وصفها بأنها عالية تخدم كل فرد في موقعة.

وقال: «لقد عمدنا إلى إرسال دعوات لكل أندية الدولة والى اتحاد الكرة ولجانه المختلفة، وسنجدد الدعوة في الايام المقبلة، آملين أن تجد صدى إيجابياً، ويتواجدوا بكثافة على العكس من السنوات الماضية التي شهدت اقبالاً ضعيفاً للغاية، وعمدنا إلى أن تكون هناك شهادات ستُمنح للمشاركين من أنديتنا كنوع من تحفيزهم على الحضور».

وشدد حارب خلال تصريحاته على أن 90% من التوصيات التي صدرت عن النسخ الماضية من المؤتمر تم تطبيقها على أرض الواقع في أندية دبي.

تويتر