محمد عمر: التجربة نجحت بدرجة كبيرة وبدأنا نجني ثمارها

«الحكام» تقيِّم تجربة الحكمين الإضافيين أثناء توقف الدوري

الحكم الإضافي ظهر في الملاعب الإماراتية خلال الموسم الجاري. الإمارات اليوم

أكد عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم، رئيس لجنة الحكام، الحكم الدولي السابق، محمد عمر، أن لجنة الحكام ستبحث خلال اجتماعها المرتقب يوم الإثنين المقبل وضع برامج محددة للحكام، للاستفادة من فترة توقف مباريات دوري الخليج العربي لكرة القدم بعد انتهاء مباريات الدور الأول، من أجل تجهيز الحكام للدور الثاني للدوري، مشيراً إلى أن اللجنة ستقوم خلال فترة توقف الدوري المقبلة، بسبب مشاركة المنتخب في كأس آسيا، بتقييم مشاركة الحكمين الإضافيين بصورة رسمية في قيادة مباريات الدوري من الجوانب كافة.

وقال لـ«الإمارات اليوم»: «في تقديري تجربة وجود الحكمين الإضافيين في دوري الخليج العربي، نجحت بدرجة كبيرة، وبدأنا نجني ثمارها، إلا أن ذلك لا يمنع عرضها للتقييم من الجوانب كافة، والتعرف إلى إيجابياتها وسلبياتها قبل انطلاقة الدور الثاني للدوري».

وأضاف: «بخصوص برنامج الحكام خلال فترة توقف الدوري فإن هناك خطة متكاملة في هذا الجانب، سيتم بحثها بالتفصيل خلال الاجتماع المرتقب للجنة الحكام، انطلاقاً من حرصها على أن يكون الحكام في كامل الجاهزية من الجوانب كافة للمرحلة المقبلة، خصوصاً على صعيد دوري الخليج العربي لكرة القدم».

وثار جدل كبير في الأوساط الرياضية بشأن قرار لجنة الحكام في اتحاد الكرة ولجنة دوري المحترفين لكرة القدم بمشاركة الحكمين الإضافيين في قيادة المباريات في الدوري الاماراتي، لأن ذلك رفع من عدد الحكام الذين يوجدون في المباراة الواحدة من أربعة إلى ستة حكام.

وبخصوص تجهيز الحكمين الدوليين، محمد عبدالله حسن وعمار الجنيبي، من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، ضمن مشروع حكام كأس العالم 2018 في روسيا، أكد عمر، أنهم يعطون هذا الأمر أهمية كبيرة، نظراً لحرصهم على وجود التحكيم الإماراتي في كأس العالم المقبلة، مشدداً على أن المدير الفني للجنة الحكام، السنغافوري شمسول مايدن، يقوم بعمل كبير في هذا الجانب، كون محمد عبدالله حسن وعمار الجنيبي يمثلان دولة الإمارات، وسيكونان سفيرين لبلدهما في أكبر حدث كروي على مستوى العالم.

يذكر أن دوري الخليج العربي سيتوقف بداية من يوم بعد غد، بسبب ارتباطات المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، نظراً لمشاركته في نهائيات كأس أمم آسيا 2015 التي تنطلق في أستراليا مطلع الشهر المقبل.

وبشأن استمرار الحكم الدولي حمد الشيخ في تجميد نشاطه التحكيمي، في أعقاب قرار اللجنة السابق بسحب شارة التحكيم الدولية منه، أكد رئيس لجنة الحكام أنهم يتمنون عودة حمد الشيخ لممارسة نشاطه التحكيمي، مشيراً إلى أنهم يرحبون بعودته للتحكيم في أي وقت.

وكانت لجنة الحكام قد طبقت أخيراً، وبشكل رسمي، القانون الجديدة للاتحاد الدولي لكرة القدم الـ«بريك تايم»، الخاص بإيقاف اللعب أثناء المباريات في المسابقات المحلية المختلفة، من بينها دوري الخليج العربي، للسماح للاعبين بشرب الماء، وذلك حفاظاً على سلامتهم، نظراً لارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

تويتر