يمتد إلى مسافة 1000 كيلومتر في 12 مرحلة

حوار تقليدي بين العطية والقاسمي في «رالي دبي»

صورة

يجدد السائقان، القطري ناصر العطية، والشيخ خالد القاسمي، الحوار على لقب بطولة الشرق الأوسط 2014، اليوم وغداً، في المراحل الـ 12 لرالي دبي الدولي الـ 36، الذي يقام برعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية.

ويتصدر العطية على متن سيارته فورد «فيستا أر أر سي» قائمة السائقين الـ21 المنطلقين في رالي دبي، خاتمة الجولات الست لبطولة الشرق الأوسط لهذا الموسم، عقب جولات قطر، والكويت، والأردن، ولبنان، وقبرص، على أن ينطلق ثانياً الشيخ خالد القاسمي الذي لاتزال الفرصة متاحة امامه بالفوز باللقب الإقليمي في حال تمكن من هزيمة العطية، ليتبعه وضمن الطموح ذاته القطري عبدالعزيز الكواري، الذي سينطلق من المركز الثالث، ويملك حظوظ انتزاع اللقب «الأوسطي» في حال تقدم على العطية والقاسمي معاً.

ويعتبر رالي دبي الدولي، إحدى الفعاليات الرئيسة للدورة الثانية من مهرجان دبي للسيارات، وأقدم الراليات خليجياً وعربياً، فيما يمتد الرالي لمسافة 1000 كلم، منها 251 كلم مراحل خاصة تمثل المراحل الـ 12 التي سيتنافس عليها 21 مشاركاً، ضمن الفئة الأولى «آر آر سي»، وفئة «إن».

وتعود المنافسة الشرسة بين سائقي قطر والإمارات، أبرزهم سائقان حصدا ألقاب الرالي على مدى 11 عاماً، عبر القطري العطية وله «تسعة القاب»، منها سبعة القاب متتالية ماضية، والشيخ خالد القاسمي بطل 2005 و2006، فضلاً عن أن الفائز بلقب النسخة العام الحالي سينتزع عرش بطولة الشرق الأوسط.

كما يسجل الرالي، مشاركة اثنين من سائقي الخبرة الإماراتية، على أمل الفوز باللقب استعداداً للاحتفال باليوم الوطني لدولة الإمارات، عبر الشيخ عبدالله القاسمي، والإماراتي راشد الكتبي، ويشاركان بسيارتين من نوع «فورد فيستا آر آر سي».

وتتواصل المشاركة الإماراتية ضمن السعي للفوز بلقب رالي بلادهم، تواجداً قوياً لفريق أبوظبي للراليات، الذي يقوده الشيخ خالد القاسمي برفقة الملاح كريس باترسون على متن سيارة «ستروين دي إس 3»، في حين يقود السيارات الأربع الأخرى للفريق كل من محمد المطوع، ومحمد السهلاوي في موسمهما الثاني في البطولة، إلى جانب كل من سعيد بن طوق، ومنصور بلهلي، العنصرين الجديدين في تشكيلة الفريق هذا الموسم.

وكعادته، يبرز التحدي القطري في دبي على أشده، بمشاركة كل من عبدالله الكواري، وخالد السويدي بسيارتين من نوع «فورد فيستا»، وخليفة صالح العطية، الذي يحل في المركز الثاني في فئة سيارات الإنتاج بسيارته من نوع «ميتسوبيشي إيفو إن».


القاسمي: نحتاج إلى القليل من الحظ

قال الشيخ خالد القاسمي إن: «كل ما نحتاج إليه للفوز في رالي هو قليل من الحظ، فسبق لنا خلال الأعوام الماضية التفوق على العطية في العديد من المراحل، إلا أن الأعطال الميكانيكية وتخلي الحظ عنا كانا سبيلاً في عدم قدرتنا على انتزاع الفوز».

وتابع: «الرالي يتزامن مع ذكرى غالية على قلوب جميع الإماراتيين، من خلال اليوم الوطني الـ43 لعيد الاتحاد، وأتمنى أن نقدم الفوز بلقب هذه الرالي كرد جميلٍ لهذا البلد المعطاء، وبكل تأكيد لن امنح العطية فرصة سهلة على الرغم من خبراته الطويلة، وسأضغط على دواسة الوقود حتى النهاية لمعانقة اللقبين، رالي دبي والشرق الأوسط».

العطية: سأبصم بالعشرة

أكد السائق القطري ناصر العطية خلال المؤتمر الصحافي أمس، في كلية دبي التقنية، عزمه على انتزاع لقبه العاشر في رالي دبي، وعدم اعطاء الفرصة لمنافسيه، وقال: «الفوز برالي دبي له نكهة خاصة كونه أعرق الراليات على مستوى المنطقة، وجاهزون لوضع البصمة العاشرة على لقبه الذي سيمنحني الفوز لمرة جديد بلقب الشرق الأوسط»، مضيفاً: «سأضغط من المرحلة الأولى، ما سيضمن عدم اعطاء فرصة سانحة سواء للشيخ خالد القاسمي، أو مواطني الكواري، للمنافسة على اللقب».

بن سليم: الرالي لا ينحصر بين سائقين فقط

اعتبر نائب رئيس الاتحاد الدولي، ورئيس نادي الإمارات للسيارات والسياحة، الجهة المنظمة للرالي، محمد بن سليم، أن المنافسة الشرسة بين القاسمي والعطية قد تفتح الباب لبطل جديد، وقال بن سليم، خلال كلمته في المؤتمر: «أتطلع قدماً إلى المنافسة بين خالد القاسمي والعطية، إلا أن هذا الرالي يشهد مشاركة 21 سائقاً، ويمكن لهذه المنافسة ان تنعكس سلباً على كليهما، ما يفتح المجال لظهور بطل جديد، سواء على صعيد الرالي أو بطولة الشرق الأوسط».

موضحاً: «هناك العديد من السائقين الماهرين المشاركين في رالي دبي، سواء من حيث عناصر الخبرة، أو من العناصر الشابة المتعطشة لحصد الفوز، ودائماً ما يتوجب على سائقي الراليات الأخذ بعين الاعتبار العبارة الأشهر (لضمان الفوز عليك أن تضمن وصولك أولاً لخط النهاية)».

الترتيب العام للخمسة الأوائل   ترتيب المجموعة «إن»

1 ـ القطري ناصر العطية «75 نقطة».

2- الشيخ خالد القاسمي «69 نقطة».

3- القطري عبدالله الكواري «39 نقطة».

4- الشيخ عبدالله القاسمي «27 نقطة».

5- السعودي يزيد الراجحي «27 نقطة».

ترتيب المجموعة «إن»

1ـ الكويتي مشاري الظفيري «89 نقطة».

2- القطري خليفة العطية «58 نقطة».

3- القطري ايديث ويز «49 نقطة».

تويتر