لم يخفِ إعجابه بـ «عموري» ومبخوت

جاسم يعقوب: عودة المجموعة الواحدة في مصلحة كأس الخليج

الهداف التاريخي لبطولات الخليج جاسم يعقوب غير راضٍ عن مستوى «خليجي 22». تصوير: إريك أرازاس

دعا الهداف التاريخي لبطولات الخليج، المهاجم الكويتي السابق جاسم يعقوب، اللجنة التنظيمية بدول مجلس التعاون إلى اعتماد نظام المجموعة الواحدة في البطولة، وإلغاء النظام الحالي الذي يعتمد على مجموعتين، لضمان تحقيق التنافس القوي بين المنتخبات الخليجية وتعزيز المستوى التهديفي للاعبين على غرار العقود الثلاثة الماضية في تاريخ البطولة، مضيفاً: «هذا رأيي الشخصي من خلال تجربتي مع بطولات الخليج، وأعتقد أن الأمر سيكون جيداً لمصلحة المنافسة بين المنتخبات الخليجية».

وتابع: «الطريقة الحالية للبطولة بنظام المجموعتين لا تساعد اللاعبين على تعزيز رصيدهم التهديفي، فلم يزد عدد الأهداف المسجلة للهدافين عن ستة أهداف خلال السنوات الماضية».

ويبرز يعقوب كأفضل هداف في تاريخ بطولة الخليج برصيد 18 هدفاً، بفارق هدف عن السعودي ماجد عبدالله والعراقي حسين سعيد، إذ لم يستطع أي لاعب في المنتخبات الخليجية كافة كسر هذا الرقم خلال تاريخ البطولة خلال النسخ الماضية.

ووصف يعقوب (60 عاماً) في اتصال هاتفي مع «الإمارات اليوم» مستوى المنتخبات الخليجية في النسخة الحالية من البطولة بأنه: «متواضع وغير جيد، والشيء الوحيد الذي لمسته في هذه البطولة هو تطور المنتخب اليمني، وأرشحه للمنافسة على اللقب في البطولات المقبلة في حال مضى على هذا النسق الفني الممتاز، وينبغي على أصحاب الشأن في المنتخبات الخليجية بحث أسباب التراجع الفني في مستوى المنتخبات الخليجية، حتى تعود إلى البطولة قيمتها الفنية الكبيرة في المنافسة على اللقب كما كان يحدث في السابق».

ولم يخف يعقوب إعجابه بلاعبي الأبيض عمر عبدالرحمن «عموري» والمهاجم علي مبخوت، وقال إن: «عموري لديه إمكانات رائعة جداً تكشف موهبته الممتازة، كما أن المهاجم مبخوت يتميز بفكر تهديفي كبير يضعه ضمن خانة الكبار في الحس التهديفي».

وكشف يعقوب عن سعادته بما حققه مع الأزرق الكويتي في بطولات الخليج، وقال إن: «الفوز بثلاثة ألقاب خلال وجوده مع الأزرق الكويتي من اللحظات الجميلة التي لا تنسى، كما أن النتائج القوية في البطولة ظلت حاضرة في ذاكرة الشارع الرياضي الكويتي».

واختتم: «أشكر الظروف التي أدت إلى وجودي في بطولات الخليج مع المنتخب الكويتي، فقد ساعدتني على التعرف إلى الجمهور العريض في دول المنطقة، كما أنها منحتني الحب والتقدير من الجميع».

تويتر