روراوة ينال الجائزة العربية.. وألبرت يكسب «العالمية»

أحمد بن سعيد شخصية العـــام المحلية في «الإبداع الرياضي»

صورة

ظفر سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس التنفيذي لـ«طيران الإمارات» رئيس هيئة دبي للطيران المدني، بلقب الشخصية الرياضية المحلية لـ«جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي» في دورتها السادسة، بحسب ما أعلن، أمس، رئيس مجلس أمناء الجائزة، مطر الطاير، تقديراً لدور «طيران الإمارات» في رعاية أكبر الأندية العالمية في كرة القدم.

الطاير: 262 ملفاً تقدمت بطلب الترشح للجائزة

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/11/228790.JPG

كشف مطر الطاير عن أن 262 ملفاً قد تقدمت بطلب الترشح لنيل الجائزة في فئاتها المختلفة، بزيادة بلغت 36 ملفاً على النسخة الماضية.

وقال خلال المؤتمر الصحافي: «بلغ عدد المرشحين للجائزة على المستوى المحلي 63 ملفاً، وعلى المستوى العربي 176 ملفاً، فيما ترشح للجائزة على المستوى الدولي 23 اتحاداً رياضياً دولياً، وهو العدد نفسه لملفات الاتحادات المترشحة للدورة السابقة أيضاً».

وأضاف: «أنه من دواعي الفخر والسرور أن يتم إعلان أسماء الفائزين بالدورة السادسة للجائزة، قبل أيام من احتفالات الإمارات بالذكرى الـ43 لتأسيس الدولة التي قدمت للعرب والعالم بأسره نموذجاً رائعاً في السياسة الحكيمة والعطاء بلا حدود».

وعقد مطر الطاير مؤتمراً صحافياً في فندق غراند حياة، حضره أمين عام مجلس دبي الرياضي، سعيد حارب، وعضو مجلس أمناء الجائزة ونائب رئيس لجنة التحكيم، الدكتور عاطف عضيبات، لإعلان أسماء 25 شخصية ومؤسسة رياضية فائزة في الفئات الـ19 للدورة التي تعد الأعلى من حيث قيمتها وتعدد فئاتها، والأولى من نوعها المخصصة للإبداع في العمل الرياضي.

ووقع الاختيار علي الجزائري محمد روراوة، ليكون الشخصية الرياضية العربية، تقديراً لجهوده في دعم الرياضة العربية والارتقاء بها.

واختير الأمير ألبرت الثاني، من فرنسا، الشخصية الرياضية الدولية، لإسهاماته في نشر ممارسة الرياضة وتطويرها على مستوى العالم، بينما نالت المصرية رانيا علواني جائزة الشخصية الرياضية العربية النسائية، التي أسهمت في إثراء حركة رياضة المرأة.

وقال مطر الطاير إن هذه الشخصيات الأربع، التي وقع الاختيار عليها لنيل الفئة التقديرية، تُمنح دون تقديم ملفات الترشيح، تقديراً لدورهم في تطوير الحركة الرياضية، وإنجازاتهم المعروفة على مدار السنوات الماضية.

الفئات التقديرية

وتم الإعلان عن الفائزين من الرياضيين والمؤسسات الرياضية بالجوائز التقديرية، التي تقرر منحها خلال الدورة السادسة، إذ حصل على جائزة الرياضي العربي الناشئ الذي حقق نجاحات متميزة اللاعب المصري أحمد أكرم، الحاصل على الميدالية الذهبية في سباق 800 متر سباحة حرة، بدورة الألعاب الأولمبية للشباب في الصين، ونال مواطنه السيد إبراهيم جائزة تقديرية عن فئة رياضي حقق نجاحات رياضية في ظل تحديات إنسانية كبيرة (فئة المعاقين)، بعد نيله المركز الثاني والميدالية الفضية في بطولة إفريقيا لمتحدي الإعاقة – فردى الرجال الفئة 6، فيما نال الشيخ خالد بن حمد بن عيسى آل خليفة، من البحرين، الجائزة التقديرية في فئة (رياضي حقق نجاحات متميزة)، لتنظيم مبادرة سباحة تحدي خالد بن حمد من السعودية إلى البحرين، لمسافة 42 كيلومتراً في زمن 20 ساعة والفوز بها.

وحاز جائزة الحكم المحلي المتميز مناصفة كل من مهدي عبدالرحيم، كونه أول عربي وإماراتي تتم تسميته من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج، لرئاسة لجنة الحكام في بطولتي العالم للشطرنج السريع والشطرنج الخاطف، ويعقوب غابش كونه أحد الأسماء البارزة في تحكيم كرة السلة عالمياً وعربياً، بينما نال رئيس اتحاد ألعاب القوى، أحمد الكمالي، جائزة الفئة التقديرية للإداري المحلي المتميز.

فئة الناشئين

وتنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي راعي الجائزة لدعم الناشئين الإماراتيين المميزين وتكريمهم، فقد تم اختيار العديد من الرياضيين الناشئين من أجل طرح أسماء ستة منهم لتصويت الجمهور، بالتعاون مع قناة دبي الرياضية، لاختيار أفضل ثلاثة من بينهم، ليتم تكريمهم في حفل الدورة السادسة للجائزة المقرر يوم 14 يناير 2015، وهم:

1- محمد سعيد سلطان الكعبي (ألعاب القوى) من ذوي الإعاقة، لحصوله على الميدالية الذهبية في بطولة الألعاب الآسيوية البارالمبية للشباب ـ في ماليزيا 2013.

2- سالم أحمد عبدالله الشحي (ألعاب القوى) من ذوي الإعاقة، لحصوله على الميدالية الفضية في سباق 100م، وبرونزية 1500م لسباق الكراسي المتحركة بالألعاب العالمية للشباب في لندن.

3- فارس عبدالله محمد الجناحي (التنس الأرضي)، لتحقيقه ميداليتين فضيتين في الفردي والزوجي، ضمن بطولة آسيا للناشئين تحت 14 سنة في قطر.

4- آمنة نعمان محمد آل علي (الشطرنج)، لفوزها بلقب بطولة العرب تحت 20 سنة، والحصول على لقب أستاذ دولي في الشطرنج.

5- راشد عبدالله سويدان (الدراجات الهوائية)، لتتويجه بلقب بطل الإمارات والخليج للدراجات الهوائية.

6- عيسى إبراهيم البلوشي (تنس الطاولة)، لفوزه بالميدالية الفضية في بطولة المنتخبات الخليجية السادسة عشرة بجدة 2013 في تنس الطاولة.


المستوى المحلي

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/11/182995.JPG

وعلى مستوى الدولة، نال اللاعب فيصل الكتبي، جائزة الرياضي المحلي، بعد تحقيقه بطولة العالم لمحترفي الجوجيتسو 2014، ونجاحه في تصدر قائمة لاعبي الجوجيتسو على مستوى العالم، فيما نال منتخب الإمارات لكرة اليد للرجال جائزة الفريق الجماعي بعد التأهل لبطولة العالم للرجال لكرة اليد في قطر 2015، وحازت شركة «ما مي مو» للإنتاج، جائزة المؤسسة الرياضية المحلية لابتكارها بطولة كأس بولو الشاطئ، والتنظيم المميز لها.


العربي.. والدولي

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/11/168560.jpg

الجزائري حيمودي. الإمارات اليوم

نال اللاعب ايانله سليمان حسن من جيبوتي، جائزة الرياضي العربي، بعد فوزه بالميدالية الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى (الصالات) 2014، لمسافة 1500 متر، فيما حاز الحكم الجزائري جمال حمودي لقب الحكم العربي، تقديراً لظهوره في نهائيات كأس العالم لكرة القدم بالبرازيل 2014.

كما نال عبدالحكيم محمد عيسى الشنو، من مملكة البحرين، جائزة فئة الإداري العربي المبدع، كونه أول رئيس عربي وآسيوي يفوز بمنصب رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية في عام 2014.

ووقع الاختيار على المنتخب السعودي لكرة القدم لذوي الإعاقة الذهنية، لنيل جائزة الفريق العربي بعد تحقيقه كأس العالم لكرة القدم لذوي الإعاقة الذهنية للمرة الثالثة في تاريخه.

ونالت شركة «وقت اللياقة»، من السعودية، جائزة المؤسسة العربية المبدعة عن مبادرة برنامج رياضي يهدف إلى توجيه المجتمع نحو نمط حياة صحي وسليم، وتشجيع الأفراد على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.

ونال الاتحاد الدولي للهوكي جائزة المؤسسة العالمية المبدعة، تقديراً لجهوده في التنظيم المبتكر لفعالية كأس العالم لهوكي رابوبنك، 2014.

تويتر