مذكرة الإمبراطور عرضت على الإدارة القانونية

السركال: شكـــــــــوى الوصل ستبحث في أول اجتمـــاع لاتحاد الكرة

هوغو فيانا «يمين» انتقل من الأهلي إلى الوصل ولم يشارك مع فريقه الجديد بسبب تجميد قيده. تصوير: أسامة أبوغانم

كشف رئيس اتحاد كرة القدم، يوسف يعقوب السركال، لـ«الإمارات اليوم» أن المذكرة التي تقدم بها نادي الوصل بشأن الحصول على موافقة اتحاد الكرة على طلبه رفع قضية لدى المحكمة الرياضية الدولية «كاس»، لحفظ حقوق النادي في مشاركة لاعبه فيانا، سيتم عرضها على مجلس إدارة اتحاد كرة القدم في أول اجتماع له.

من جانبه، أكد مدير عام اتحاد كرة القدم، علي حمد، أن اتحاد الكرة تسلم بالفعل مذكرة من نادي الوصل في هذا الخصوص، مشيراً إلى أنه تم عرضها على الإدارة القانونية في الاتحاد لدراستها من الجوانب القانونية قبل اتخاذ أي قرار بشأنها.

وشرعت الجهات القانونية المختصة في اتحاد كرة القدم بدراسة الشكوى التي ينوي نادي الوصل رفعها للمحكمة الرياضية الدولية من أجل تقديم كل الدفوع القانونية المتعلقة بها قبل عرضها على مجلس إدارة اتحاد كرة القدم لاتخاذ قرار بشأنها خلال اجتماعه المرتقب.

وأثارت أزمة قيد اللاعبين الخمسة وهم هوغو فيانا وسعد سرور ومحمد ناصر وأحمد إبراهيم وأحمد جمعة، جدلاً واسعاً في الأوساط الرياضية المحلية.

وكانت لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين قررت، في تطور مفاجئ، أول من أمس، إعادة الأمور بالنسبة للاعبين الخمسة الذين تم قيدهم في صفوف أندية الوصل وبني ياس والفجيرة والشعب، إلى ما قبل الساعة 12 ليلاً من يوم الثاني من أكتوبر الجاري، وإلغاء تسجيلهم وإعادتهم إلى أنديتهم السابقة، إذ سيعود كل من سرور ومحمد ناصر من نادي بني ياس إلى الأهلي والوصل، كما قررت قيد كل من البرازيلي نيتو بيرولا «خوسيه» في كشوفات الفريق الأول في نادي الوصل، وسعيد خميس في نادي الفجيرة، وحمد محمد جلال في الفريق الأول في نادي الشعب، وإلغاء قيد كل من اللاعبين هوغو فيانا وأحمد جمعة وأحمد إبراهيم في أندية الوصل والشعب والفجيرة نظراً إلى تسجيلهم خلال فترة التمديد.

ومن جانبها، أرجأت إدارة شركة كرة القدم بنادي بني ياس، المؤتمر الصحافي الذي كان مقرراً عقده أمس، للإعلان عن الموقف الرسمي للنادي بشأن قضية القيد، مع الانعقاد المستمر لاجتماعات إدارة الشركة، للمزيد من التشاور وتبادل الآراء والمقترحات للوصول إلى قرار نهائي يحفظ حقوق ومصالح النادي.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة نادي بني ياس رئيس مجلس إدارة شركة كرة القدم، مبارك بن محيروم، لـ«الإمارات اليوم»: «سيتم إصدار بيان رسمي لإدارة النادي، غداً، يوضح موقف النادي وملابسات القضية برمتها».

وعلمت «الإمارات اليوم» من مصدر داخل نادي بني ياس أن إدارة شركة كرة القدم ألغت المؤتمر الصحافي، وقررت مواصلة الاجتماعات حتى مساء اليوم، في ضوء القرار الأخير للجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين في تشكيلها الجديد، بإعادة الأمور كما هي، مع إصدار بطاقتي لعب جديدتين للاعبين، من أجل مواصلة اللعب مع الوصل والأهلي إلى حين انتقالهما إلى بني ياس، حتى لا يقوم الأخير بتحمل رواتب ومكافآت اللاعبين في هذه الفترة.


سالم حديد: اتحاد الكرة لم يحل المشكلة

أكد المستشار القانوني السابق في اتحاد كرة القدم، سالم حديد، أن قرار اتحاد كرة القدم بإعادة «أزمة القيد» للاعبين الخمسة إلى «نقطة الصفر»، والعودة إلى ما قبل منتصف ليل الثاني من أكتوبر، قرار باطل، لافتاً إلى أن اتحاد الكرة اتخذ قراراً مخالفاً للقانون، لأنه بهذه الطريقة قام بإعادة فتح باب التسجيل من جديد، ولم يعد إلى الوضع القديم بالنسبة للأندية واللاعبين.

وقال حديد لـ«الإمارات اليوم» إن اتحاد الكرة سيقوم بإصدار بطاقات جديدة للاعبين الخمسة، ما يعني أنه فتح باب التسجيل من جديد، لتتم معالجة الخطأ بخطأ جديد.

وأضاف «اتحاد الكرة يمر بمرحلة تخبط، بعد أن أصدر ثلاثة قرارات متتالية في موضوع واحد، إذ أصدر قراراً في البداية بإيقاف مشاركة اللاعبين الذين تعاقدت معهم الأندية بعد منتصف ليل الثاني من أكتوبر، ثم صدر قرار ثانٍ برفض قيدهم ومشاركتهم مع الأندية، وتأجيل تسجيلهم إلى فترة الانتقالات الشتوية في شهر يناير المقبل، وأخيراً قرار العودة إلى ما قبل الساعة 12، وهو ما يدل على أن هناك حالة تخبط، ويتم اتخاذ القرارات تلو الأخرى ومعالجة الأخطاء بأخطاء أخرى».

وأشار حديد إلى أن اتحاد الكرة ليس من حقه إلزام الوصل، على سبيل المثال، بمشاركة محمد ناصر أو البرازيلي نيتو، وقال «قرار عودة محمد ناصر إلى الوصل مخالف للقانون، وليس من حق الاتحاد إلزام نادي الوصل بمشاركة اللاعب أو عودته إلى الفريق، لأن اللاعب صدرت له بطاقة لعب مع بني ياس، ثم تم إيقاف العمل بهذه البطاقة، وسيتم إصدار بطاقة جديدة ليتمكن من اللعب مع الوصل، وهو أكبر خطأ سيقوم به الاتحاد بفتح باب التسجيل من جديد».

وعن كيفية حل هذه الأزمة، قال «الأندية هي التي انتخبت اتحاد الكرة الحالي، وفي كل موسم تشاهد الأخطاء التي تحدث، لذلك يجب الدعوة إلى جمعية عمومية لإيقاف هذه الأخطاء، ومناقشة إذا كانت اللوائح الحالية لاتحاد الكرة تتماشى مع لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم، أو تم تعديلها».

وشدد على أحقية نادي الوصل برفع قضية لاعبه هوغو فيانا إلى محكمة التحكيم الرياضية الدولية «كاس»، موضحاً «اتحاد الكرة أصبح الخصم المباشر لنادي الوصل، لذلك من حق الأخير التوجه إلى (كاس) حتى تحكم بينهما، والنادي من حقه التوجه مباشرة إلى المحكمة الدولية من دون الحاجة إلى موافقة الاتحاد».

واختتم حديد تصريحاته بقوله «لماذا تم استثناء البرتغالي هوغو والتشيلي مونوز من قرار لجنة الانضباط في اتحاد الكرة؟ إذ كان يجب أن يعود هوغو إلى الأهلي، ويستعيد نادي بني ياس مونوز، لأن القضية لا تتجزأ».

تويتر