استقبل أسرة الاتحاد وهنأهم على الإنجازات

محمد بن زايد للاعبي الشطرنج: الأوطــــان تقــوم على العقول

صورة

استقبل الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في قصر البحر، وفد لاعبي اتحاد الإمارات للشطرنج، يرافقهم رئيس الاتحاد سعيد محمد المقبالي، ومدير الاتحاد سعود محمد المرزوقي.

وضم الوفد المراحل السنية المختلفة للعبة الشطرنج الذين حققوا إنجازات مهمة على صعيد البطولات الآسيوية والإقليمية خلال الأعوام الأخيرة، شملت الفوز بالمراكز الأولى في المنافسات، إضافة إلى حصد الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.

المقبالي: الاستقبال فخر واعتزاز لنا

عبّر رئيس اتحاد الشطرنج سعيد محمد المقبالي، عن فخره واعتزازه والأسرة الشطرنجية باستقبال سموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وقال إن «استقبال سموّ الشيخ محمد بن زايد ترك أثراً إيجابياً كبيراً في نفوس هؤلاء اللاعبين، وهذا ليس غريباً على سموّه». وأضاف: «الآن مسؤوليتنا أكبر، وعلينا الاجتهاد أكثر من أجل تطوير وتقدم لعبة الشطرنج»، كاشفاً النقاب عن توجهات لعقد اتفاقات مع دول متميزة في اللعبة للحصول على الدعم الفني المطلوب.

وقال المقبالي في حديث مع «الإمارات اليوم»: «لدينا في الاتحاد حالياً خطط من ثلاثة محاور تبدأ بتأهيل اللاعبين وتحسين تصنيفاتهم العالمية بشكل أفضل، ثم التركيز على الناشئين والمدارس وبقية المنتخبات الوطنية، حتى نكون جاهزين للمنافسة عالمياً».

وأضاف أن «الاتحاد بصدد إنشاء اكاديمية للشطرنج للموهوبين، سيتم الإعلان عنها قريباً، خصوصاً أننا لمسنا في استبيان تم توزيعه على أهالي اللاعبين، أن هذه اللعبة انعكست بشكل إيجابي على شخصيات أبنائهم في تحسين مستوى سلوكياتهم في البيت والمدرسة والشارع، وزادت من تحصيلهم العلمي في المدارس، وأدت الى الإقبال على ممارستها».

وطالب المقبالي مؤسسات المجتمع بزيادة التعاون معهم كاتحاد، خصوصاً في ما يتعلق بتفريغ اللاعبين المنتمين الى المدارس والجامعات، أو العاملين والموظفين في المجالات المختلفة، وذلك أثناء المشاركة في البطولات والتدريبات، مشيراً إلى أن هذه من المشكلات الرئيسة التي تواجههم.


برنامج‭ ‬ذكي‭ ‬متكامل‭ ‬للتحكم‭ ‬بلعبة‭ ‬الشطرنج

كشف‭ ‬رئيس‭ ‬اتحاد‭ ‬الشطرنج‭ ‬سعيد‭ ‬محمد‭ ‬المقبالي،‭ ‬أن‭ ‬الاتحاد‭ ‬بصدد‭ ‬الانتهاء‭ ‬من‭ ‬برنامج‭ ‬إلكتروني‭ ‬ذكي‭ ‬متكامل‭ ‬يتحكم‭ ‬بلعبة‭ ‬الشطرنج‭ ‬عن‭ ‬بُعد،‭ ‬وتم‭ ‬إنجاز‭ ‬نحو‭ ‬60%‭ ‬منه،‭ ‬ويشتمل‭ ‬على‭ ‬قاعدة‭ ‬بيانات‭ ‬شاملة‭ ‬للعبة‭ ‬تضم‭ ‬إدارة‭ ‬الاتحاد‭ ‬واللاعبين‭ ‬والحكام‭ ‬والوثائق‭ ‬والنتائج،‭ ‬وتتيح‭ ‬للأسرة‭ ‬الشطرنجية‭ ‬دخولها‭ ‬باستخدام‭ ‬«كود»‭ ‬معين‭.‬

وأشاد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بالمستوى الطيب الذي وصل إليه لاعبو ولاعبات الإمارات في لعبة الذكاء والتركيز، والقدرات العالية والنتائج المتميزة التي حققوها في مختلف البطولات، مؤكداً سموه إيمانه الكبير بقدرات الكوادر الإماراتية على تحقيق الإنجازات والتميز في المجالات كافة، من ضمنها الرياضات المتنوعة.

ورحب سمو ولي عهد أبوظبي، بلاعبي ولاعبات الشطرنج وهنأهم على الإنجازات، وتبادل الأحاديث الودية معهم وحثهم على مواصلة التدريب والسعي باستمرار إلى تحقيق نتائج متميزة في البطولات المقبلة، متمنياً لهم مزيداً من حصد الجوائز والميداليات بالتوازي مع تعزيز التحصيل العلمي وتطوير المهارات الشخصية.

وقال سموه في كلمة وجهها للحضور «إن الأوطان تقوم على العقول ولا تقوم على ما تملكه من ثروات وموارد.. العقول التي في الرجال والتي أعني بها القيادات، سواء ذكر أو أنثى، وهذه هي طريقة قيام الأمم ونهضتها وتقدمها.. هي كالعقول التي تحملونها أنتم وأمثالكم، التي نستطيع أن نعتمد عليها ونمضي بها خطوات إلى الأمام في بناء بلادنا، ومستقبل أبنائنا وأحفادنا».

وأضاف سموه أن «المهم في بناء البلدان في القرن الـ21 ليس عدد السكان ولا حجم جغرافية أراضيها، بل هو الاعتماد على العقل والفكر والكفاءة والنوعية.. فإذا كانت لديك الفكرة الصحيحة والعقول والكفاءات المخلصة لبلدها ومستقبلها، فإنه لا يوجد مستحيل في بناء وتقدم الأوطان».

وأعرب سموه عن سعادته بالروح الوطنية والثقة العالية والحماسة التي يتحلى بها اللاعبون للمساهمة والمشاركة في رفع اسم بلدهم عالياً.

من جانبه، وجّه سعيد محمد المقبالي شكره وتقديره إلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على استقباله أبناءه من لاعبي الشطرنج، وإتاحة الفرصة أمامهم للاستماع للنصائح والتوجيهات الكريمة من سموه.

واستعرض المقبالي رؤية «اتحاد الإمارات للشطرنج»، وأهم البرامج التي ينفذها حالياً للارتقاء باللعبة، لتحقيق مزيد من الإنجازات والبطولات، ونشر الوعي بأهميتها في تنمية التفكير والذكاء، خصوصاً في مدارس الدولة، لاستقطاب المهتمين بممارسة اللعبة.

ووجه الشكر إلى سمو ولي عهد أبوظبي، على دعمه مختلف الرياضات في دولة الإمارات، ومتابعته الحثيثة، خصوصاً لأنشطة رياضة الشطرنج، من خلال تقديم مختلف الإمكانات التي أسهمت بشكل أساسي في النجاح الذي حققته اللعبة على المستوى القاري.

وأشار المقبالي إلى جهود اللاعبين والمدربين والإداريين في تطوير ونشر اللعبة، ما أدى إلى حصد مزيد من البطولات خارج الدولة، مضيفاً أن عدد المتطوعين في الاتحاد وصل إلى 50 متطوعاً لخدمة الشطرنج يعملون في لجان مختلفة، مثل اللجنة الاعلامية والقانونية والتسويق.

وأعرب اللاعبون عن فرحتهم بلقاء سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومتابعته وتشجيعه لهم، وتقديم كل الإمكانات التي تساعدهم على الانتصارات، وعاهدوا سموه على الاهتمام بالتحصيل العلمي وتطوير المهارات الشخصية، مؤكدين مواصلة طريق التميز في البطولات وبذل مزيد من الجهود لتظل راية الإمارات عالية.

تويتر