حضر إلى دانة الدنيا عام 2010 مصطحباً كتبه الدراسية

كلوس: دبي «فأل خير» على ابني تشاد.. وقادته إلى المجد الأولمبي

صورة

قال الجنوب إفريقي بورت لي كلوس، والد السباح تشاد كلوس حامل ذهبية أولمبياد لندن لمسافة 50 متراً سباحة حرة، المشارك ضمن منافسات الجولة الثانية لبطولة العالم للسباحة «فينا 2014»، التي احتضنها مجمع حمدان بن محمد الرياضي على مدار يومي 31 أغسطس الماضي، والأول من سبتمبر الجاري، إن مشاركة ابنه تشاد في البطولات العالمية التي تحتضنها دبي في السنوات الأخيرة وراء سر تفوقه الرياضي، وتمكنه من حصد ذهبية أولمبياد لندن في صيف 2012 على حساب كوكبة كبيرة من النجوم اشهرها العملاق الأميركي مايكل فيليبس.

ويشارك حامل لقب الموسم الماضي لبطولة العالم للسباحة الجنوب افريقي تشاد لي كلوس «22 عاماً» إلى جانب 234 سباحاً وسباحة من 38 دولة، ضمن منافسات جولة دبي، ويعد أحد ابرز الأسماء المرشحة لانتزاع ألقابها، ضمن سعيه لتعزيز صدارته للترتيب العام لهذا الموسم على صعيدي المسافات القصيرة، وذلك عقب تحقيقه الأسبوع الماضي ذهبية جولة الدوحة، بتسجيله لزمن 22 ثانية وجزأين من الثانية ضمن سباق الـ50 متراً فراشة، و46 ثانية و24 جزءاً من الثانية في سباق الـ100 متر سباحة حرة.

وأوضح بورت لي كلوس في تصريحات صحافية، أن: «بات تشاد أحد أفضل سباحي العالم حالياً، ويعود سر تفوقه إلى دبي التي استهل فيها مشواره نحو العالمية، إذ شارك في بطولة العالم التي أقيمت هنا عام 2010، وكان حينها في عامه الدراسي الأخير، حيث اصطحب كتبه الدراسية لمتابعة دراسته خلال المنافسات، وحقق حينها أولى ميدالياته الذهبية، وسرعان ما بدأت عجلة التفوق بالدوران، لقد منحتنا دبي شرارة الانطلاقة الأولى».

مضيفاً: «بعد فوزه الأول في دبي، بدأ تشاد يتطور بسرعة كبيرة، ليبلغ المجد الأولمبي في عام 2012، بتحقيق الميدالية الذهبية لسباق مسافة 200 متر سباحة فراشة، على حساب الأسطورة الأميركي مايكل فيليبس، ومنذ ذلك التاريخ، يسعى ابني للحفاظ على الألقاب التي حصدها، ومنها حرصه التام على المشاركة في جولات دبي والاحتفاظ بألقابها».

وتابع: «أصبحت دبي تأخذ حيزاً كبيراً من اهتمام العائلة، ونتطلع خلال شهر ديسمبر المقبل لقضاء إجازتنا السنوية فيها، وقضاء شهر كامل فيها للتعرف إلى معالمها السياحية العملاقة».

وحول المستوى الفني لتشاد، وعن كيفية تطوره على مدار السنوات الماضية، قال: «يتميز تشاد بالتزامه بالمنحى الذي يختاره، سواء على الصعيدين الرياضي أو الشخصي، فقد مارس في صغرة العديد من الألعاب الرياضية الأخرى، وكان متفوقاً فيها، مثل الرجبي، لكن مع بلوغه سن الـ 13 أخبرته بأنه عليه التركيز على رياضة واحدة للتفوق، ليقع اختياره على السباحة التي أخلص لها، وجاءت النتائج أكثر من جيدة».

المجرية كاتينكا تحطم رقمين عالميين

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/09/188644.jpg

واصلت بطلة العالم المجرية كاتينكا هوسزو، هوايتها في تحطيم الأرقام العالمية، بنجاحها يوم أمس، في تحطيم رقمين عالميين جديدين، ضمن منافسات سباقات الحرة لمسافتين 100 و200 متر، بتمكنها من خلال المنافسات التأهيلية لسباق 100 متر، من كسر الرقم العالمي الأسبق المسجل باسمها والبالغ 57 ثانية و25 جزءاً من الثانية، الذي حققته الأسبوع الماضي خلال جولة الدوحة، بقطعها مسافة سباق جولة دبي، بزمن بلغ 56 ثانية و86 جزءاً من الثانية، بفارق أقل بنحو النصف ثانية عن رقم الدوحة.

وبصورة مماثلة، نجحت ابنة الـ 25 ربيعاً، وضمن السباق الرسمي لجولة دبي لمسافة 200 متر، في كسر رقمها الأسبق البالغ دقيقتين وثانيتين و61 جزءاً من الثانية الذي حصدت من خلاله الفوز بجولة الدوحة، وذلك بقطعها لمسافة سباق دبي بزمن أسرع بنحو 48 جزءاً من الثانية.

وأعربت هوسزو عن سعادتها قائلة: «أنا في غاية السعادة لأنني تمكنت أخيراً من تسجيل رقم عالمي جديد هنا في دبي، الذي جاء تعويضاً لاكتفائي بالمنصات الاربع التي حققتها في نسخة العام الماضي، وأنا أشعر خلال هذا العام بأنني افضل حالاً وقريبة من تحطيم الأرقام القياسية العالمية».

آل رحمة: مشاركة واسعة للسباحين العرب في جائزة الإبداع الرياضي

كشف مدير جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي، ناصر أمان آل رحمة، في تصريحات صحافية على هامش منافسات جولة دبي لبطولة كأس العالم للسباحة فينا 2014، عن إقبال جيد من السباحين العرب للتقدم للظفر بالفوز في فئات الدورة السادسة لجائزة الابداع الرياضي، وذلك قبل ساعات من إغلاق باب التقديم.

وقال: «حققت الجائزة نقلة كبيرة وخطوة مهمة من خلال الانتقال إلى العالمية خلال الدورات الماضية، وهذا الأمر يجعلنا دائماً موجودين بالأحداث والفعاليات الكبرى في ضوء المكانة لهذه الجائزة التي تتشرف بحمل اسم (فارس العرب)، وقد اسعدنا أن عدداً من أبرز السباحين والسباحات العرب تقدموا للفوز بإحدى فئات الجائزة». موضحاً: «شهدت الدورات الماضية فوز عدد منهم في مقدمتهم التونسي أسامة الملولي صاحب الإنجازات العالمية المتواصلة، ونحن نشعر بالفخر كلما وجدناه يعود إلى المشاركة في منافسات كأس العالم بدبي».

رقمان عالميان جديدان في منافسات الرجال

شهدت منافسات جولة دبي ضمن بطولة كأس العالم للسباحة «فينا 2014»، تحطيم رقمين عالميين جديدين على صعيد منافسات الرجال، الأول في منافسات سباق 400 متر، عن طريق الأسترالي توماس فارسير الذي قطع مسافته بزمن بلغ ثلاث دقائق و58 ثانية و60 جزءاً من الثانية.

وتمكن المجري غيورتا قطع سباق 200 متر فردي صدر، في زمن بلغ دقيقتين و48 جزءاً من الثانية.

برونزية للتونسي الملولي

نجح السباح التونسي أسامة الملولي في الوجود على منصات تتويج جولة دبي لبطولة كأس العالم للسباحة، بتحقيق المركز الثالث ضمن منافسات سباق 400 متر فردي متنوع بزمن بلغ أربع دقائق، وتسع ثوان، وتسعة أجزاء من الثانية. وأعرب التونسي عن رضاه التام لحصوله على الميدالية، وقال: «سعيد بوجدي على منصات التتويج في دبي».

تويتر