المصري زيان يتوّج بلقب بطولة الناشئين

الهندي سانتوش يتصدّر أذكياء العالم في مهرجان أبوظبي للشطرنج

جانب من منافسات مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج. من المصدر

تراجع الهندي الناشئ مورالي عن صدارة مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج، إثر خسارته المفاجئة من مواطنه الهندي فيديت سانتوش، لينتقل الأخير إلى الصدارة بعد ارتفاع رصيده إلى ست نقاط ونصف النقطة، مع مواطنه جوبال نارنيان، بعد فوزه على المصنف الأول الصيني وانغ هاو.

صدارة إيرانية لبطولة 12 سنة

شهدت بطولة تحت 12 سنة صدارة الإيراني بورنا دركشاني، وفي المركز الثاني حارب ناصر الشامسي، ثم سعيد عادل الحوسني، وأحمد راشد الحفيتي (الإمارات)، بينما شهدت بطولة فئة 10 سنوات فوز لاعبنا عمار السدراني بلقبها الذهبي، وفي المركز الثاني الإيراني أليا زمرديان، وحل ثالثاً سلطان الدرمكي (الإمارات)، ورابعاً فيصل بوسماحة (فرنسا).

فيما تعادل في المركز الثالث، بعد نهاية الجولة الثامنة وقبل الأخيرة ستة لاعبين، برصيد ست نقاط لكل منهم، وهم: الهندي مورالي كارثيكيان، إثر خسارته مع مواطنه فيديت، والأوكراني يوري كوزبوف بعد فوزه على الهنغاري آدم هورفاث، والأوكراني زاهرافيمنكو بعد فوزه علي الروماني باليغراس إيميلين، والروسي سيرجي فولكوف بعد فوزه على الاوكراني ألكسندر أرشينكو، والارميني تيجران بتروسيان بعد فوزه على الروماني فلاد برناوره، والروسي فلادمير بورماكين بعد فوزه على الهندي فايبهاب سوري.

وشهدت البطولة المفتوحة انفراد اللاعبة الكازاخستانية ثانية العالم للناشئين أسابييفا بالصدارة، بعد أن حافظت على صدارتها لمنافسات البطولة الدولية المفتوحة، على الرغم من تعادلها مع الفلبيني ألفين جارسيا بمباراة لعبتها أسابييفا بتحفظ مطلق، حتى لا تبتعد عن المنافسة وقد نجحت في الحفاظ علي الصدارة برصيد سبع نقاط بفارق نصف نقطة عن أقرب منافسيها.

ويأتي في المركز الثاني سبعة لاعبين برصيد ست نقاط ونصف لكل منهم، وهم الهندي سانتوش بروشمان، والاذري جاسيوف برافيز، بعد تعادلهما في الجولة الثامنة، والايراني فوجداني سيافوش، بعد فوزه على مواطنه بهنام، والروسية ديانا فايزوفا بعد فوزها على الفلبيني فاليري جون، والايراني بورنا دركشاني بعد فوزه على الهندي سانجاي شابرا والاذربيجاني احمد زاده أحمد بعد فوزه على السوري سهيل سكري.

ومن أبرز لقاءات الجولة الاخيرة يلتقي على الطاولة الاولى اسابييفا مع سانتوش، وعلى الثانية ألفين جارسيا مع فوجداني سيافوش، وعلى الثالثة ديانا فايزوفا مع بورنا دركشاني، وعلى الرابعة جاسيموف برافيز مع أحمد زاده أحمد، وعلى الخامسة أحمد فايز مع علي راشد علي، ومازالت الفرصة متاحة للمنافسة على جميع المراكز حتى الجولة الأخيرة نتيجة تقارب نقاط المتصدرين، وهذا ما تميزت به جميع بطولات مهرجان هذا العام.

وأسفرت النتائج النهائية لبطولة الناشئين الدولية تحت 16 سنة عن تتويج اللاعب المصري الواعد محمد زيان بلقب تلك الفئة برصيد سبع نقاط، وفي المركز الثاني الإماراتي راشد محمد الكندي برصيد ست نقاط، وفي المركز الثالث الإيراني بورنا دركشاني وبالرصيد نفسه نجد البحريني عدنان حبيب، وفي المركز الرابع بالرصيد نفسه الهندي نيتش بيلكلار، وحل في المركز الخامس جاسيموف الأذربيجاني برافيز برصيد خمس نقاط ونصف النقطة.

أما بطولة الناشئين تحت 14 سنة، فقد توج بلقبها الهندي نيتش بيلكلار، وحل ثانياً البحريني عدنان حبيب، وثالثاً الأذربيجاني جاسيموف برافيز، ورابعاً الإماراتي حسن جيلاني.

تويتر