بقيادة حمدان بن محمد

فرسان الإمارات يخوضون تحدي «النورماندي للقدرة»

صورة

يقود سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، فرسان الإمارات للدفاع عن لقب بطولة العالم للقدرة، إذ يخوضون اليوم تحدي سباق النورماندي الفرنسي، ضمن فعاليات بطولة الألعاب العالمية للفروسية، المقامة خلال الفترة من 27 أغسطس الجاري حتى السابع من سبتمبر المقبل.

وتقام بطولة الألعاب العالمية للفروسية كل أربع سنوات، تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وتعد من أهم بطولات الفروسية في العالم، وتسجل النسخة السابعة المقامة تحت رعاية ميدان، مشاركة 1000 رياضي من كلا الجنسين، يمثلون 74 دولة، يتنافسون ضمن ثماني ألعاب، منها ثلاث منافسات مدرجة ضمن الألعاب الأولمبية، هي: قفز الحواجز، والدريساج، وإيفنتيج، إلى جانب البارا دريساج المصنفة ضمن الألعاب البارا أولمبية.

وتسجل الإمارات حضورها في بطولة الألعاب العالمية للفروسية، وبشكل رئيس ضمن منافسات قفز الحواجز وسباق القدرة، ويمثل فريق الدولة ضمن منافسات سباق القدرة إلى جانب سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم، والفرسان: علي خلفان الجهوري، وعبدالله غانم المري، وسعيد محمد خليفة المهيري.

ويخوض فرسان الإمارات تحدي سباق القدرة «النورماندي» المقام في غابات لوسيرن بفرنسا، والممتد لمسافة 160 كلم موزعة إلى خمس مراحل، بطموح الحفاظ على لقب الفردي والفرق، عقب الإنجاز التاريخي لفارس العرب صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في استون بارك البريطانية صيف 2012، بتتويجه بطلاً للعالم للقدرة، وقيادته فرسان الإمارات لانتزاع ذهبية الفرق، التي جاءت عقب الإنجاز التاريخي في بطولة الألعاب العالمية للقدرة كنتاكي 2010، وانتزاع ذهبية الفرق.

ويدخل فرسان الإمارات سباق اليوم بجاهزية عالية، بعد أن خاضوا بنجاح صيف العام الجاري العديد من السباقات العالمية، وحققوا فيها نتائج باهرة، من أبرزها تتويج سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بطلاً لسباق ويندسور الملكي، إلى جانب تتويجه بكأس إيطاليا للقدرة للعام الثاني على التوالي، خصوصاً أن سموّه ليس غريباً على مضمار النورماندي بعد أن توّج العام الماضي بالسباق التجريبي لبطولة العالم للقدرة في المكان نفسه.

كما توّج الفارس الصاعد عبدالله المري، بطلاً في كومبين بفرنسا لمسافة 160 كلم، وظفر بلقب سباق القدرة الذي أقيم في لندن لمسافة 120 كلم، وحقق الفارس سعيد محمد المهيري، نتائج مشرفة، خصوصاً في سباق كومبين.

ويقام السباق بنظامي الفردي والفرق، ويحق لكل دولة أن تشارك بخمسة فرسان، قبل أن يتم اختيار أفضل ثلاثة للمنافسة في لقب الفرق، بعد أن تم تخصيص 12 هكتاراً للقرية التي ستشهد الفعاليات مع إقامة 80 كرفاناً سكناً مؤقتاً لسياس الخيل، وإقامة 240 إسطبلاً لاستضافة الخيول المشاركة على مساحة 1800 متر مربع، إضافة الى نحو 1000 متر مربع خصصت للجان الفنية، وأكثر من 6000 متر مربع خصصت للضيافة.

قفز الحواجز تسجل المشاركة الكبرى

تسجل منافسات قفز الحواجز التي ستنطلق بمدينة كاين في الثاني من سبتمبر المقبل، المشاركة الكبرى في النسخة السابعة من بطولة الألعاب العالمية للفروسية، وسط وجود 54 دولة ممثلة بـ38 فريقاً، و16 ضمن الاشتراك الفردي. وتميل حظوظ فرسان الإمارات نحو الاكتفاء بالمشاركة الفردية المتمثلة في الفارس محمد الكميتي على صهوة الجواد «باشا دي فورت»، وذلك بعد تراجع عدد من الفرسان المتأهلين والمشاركين إلى أقل من النصاب المكون من أربعة فرسان، وغياب الفارس الشيخ علي بن عبدالله القاسمي، الذي حجز تأهله في فبراير الماضي ضمن منافسات كأس رئيس الدولة، بسبب نفوق الجواد «كوجاك».

إسماعيل محمد: الأمطار تصعّب المهمة

أكد مدرب فريق الإمارات إسماعيل محمد جاهزية الخيول وفرسان الدولة للدفاع عن لقبهم العالمي، على الرغم من المنافسة القوية. وقال في تصريحات صحافية: «معنويات فرساننا عالية، وهم في قمة الاستعداد البدني لخوض تحدي النورماندي للقدرة الذي نتوقع أن يشهد منافسة قوية من أصحاب الأرض، الفرسان الفرنسيين، وكذلك من الإسبان».

مضيفاً: «المنافسة لن تكون سهلة في ظل هطول الأمطار الغزيرة التي عادة ما ينجم عنها تغيير في الأرضية، ما يستوجب الحذر وعدم الانطلاق بسرعة».

الطاير: جاهزون للدفاع عن اللقب

أكد نائب رئيس نادي دبي للفروسية ومدير فريق الإمارات سعيد الطاير، في تصريحات صحافية، جاهزية فريق الإمارات للدفاع عن اللقب. وقال: «الفريق بقيادة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، أكمل استعداداته كافة لتقديم مشاركة مشرفة، يستطيع من خلالها مواصلة السجل المشرف لدولة الإمارات».

مضيفاً: «انخرط الفريق في تدريبات متواصلة للوصول لأعلى مستويات الجاهزية، خصوصاً بعد أن تأثرت أرض السباق بالأمطار القوية التي هطلت في الفترة الماضية، وفرسان الإمارات على قدر المسؤولية، وقادرون على مواصلة سلسلة الإنجازات بقيادة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، الذي فاز بالسباق التجريبي الذي أقيم بالمكان نفسه العام الماضي».

تويتر