المنافسات تقام وفقاً للنظام الفرنسي من 9 جولات وبزمن 90 دقيقة

«أبوظبي الدولي للشطرنج» ينطلق اليوم بمشاركة 400 لاعب

صورة

تنطلق، اليوم، فعاليات مهرجان أبوظبي الدولي الـ21 للشطرنج، في فندق «سوفتيل» أبوظبي، بمشاركة أكثر من 400 لاعب ولاعبة، يمثلون نحو «42» دولة من مختلف دول العالم، برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية رئيس مجلس أبوظبي الرياضي.

ويشتد التنافس بين أذكياء العالم على الجوائز الثمينة التي خصصتها اللجنة المنظمة للفائزين بالمراكز الأولى، إذ تم رفع قيمة الجوائز إلى 300 ألف درهم.

وتشهد منافسات المهرجان السنوي الكبير مشاركة أكثر من 98 لاعباً ولاعبة، من حملة الألقاب الدولية الكبيرة من الأساتذة الدوليين، ما يضع الحدث ضمن اهتمامات الاتحاد الدولي للشطرنج، بجانب الاتحاد العربي للشطرنج لوجود العديد من اللاعبين العرب أصحاب الألقاب المميزة، إذ تقام المنافسات وفق النظام السويسري من تسع جولات، بزمن 90 دقيقة لكل لاعب، مع إضافة 30 ثانية عن كل نقلة ملعوبة.

ويتضمن المهرجان أيضاً البطولة المفتوحة، إذ تضم أبرز اللاعبين على مستوى العالم، وذلك وفق النظام السويسري من تسع جولات، بزمن 90 دقيقة لكل لاعب، مع إضافة 30 ثانية عن كل نقلة ملعوبة.

كما تتضمن فعاليات المهرجان بطولة الناشئين تحت 16 سنة، وتقام على النظام السويسري من سبع جولات، ويصعد الأربعة الأوائل من كل فئة من فئات تحت 16 سنة، وتحت 14، وتحت 12 وتحت 10 سنوات، ويتم تحديد الترتيب النهائي لكل فئة بدورة رباعية تلعب بنظام خروج المغلوب.

وتقام بطولة الشطرنج الخاطف، التي تقام منافساتها على النظام السويسري من 11 جولة، كما تشهد البطولة المباراة الاستعراضية، التي يشارك فيها أبرز الأساتذة الدوليين الذين تحددهم اللجنة المنظمة، إلى جانب بطولة الصحافيين والإعلاميين، وحماة الوطن التي تقتصر على أفراد الجيش والشرطة.

ويشهد المهرجان مشاركة مميزة من نجوم الشطرنج على مستوى العالم، يتقدمهم الأستاذ الدولي الإماراتي الكبير، سالم عبدالرحمن، ثالث آسيا، والأستاذ الدولي إبراهيم محمد الخوري، بطل الإمارات أعوام 2013 و2014، وفيصل عبدالله الكشواني، حامل ذهبية آسيا في 2014، وعدد من أبطال الفئات السنية في الإمارات، منهم الدولي إبراهيم سلطان تحت 20 سنة، وعمران أحمد الحوسني 14 سنة، والواعد سلطان الزعابي 12 سنة.

ويتقدم المنتخب المصري عدد المشاركين في البطولة، إذ يتألف من 32 لاعباً ولاعبةً، ثم الجالية الهندية بنحو 24 لاعباً ولاعبة، ويبرز اسم الأستاذ الدولي الكبير المصري، الدكتور باسم سمير أمين، بطل العرب وإفريقيا، إلى جانب نخبة من أبطال العرب، واللاعب الصيني الأستاذ الدولي الكبير وانج هو، والأوكراني يوري، ومواطنه الإسكندر، والفرنسي اندريه.

وبدوره أكد، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، عارف العواني، أهمية مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج في دعم تطور اللعبة في الدولة، وللممارسين كافة لها من شباب الإمارات الواعدين.

وأوضح أن «مشاركة أكثر من 400 لاعب ولاعبة يمثلون 42 دولة من بينهم شباب وفتيات الإمارات يؤكد المكانة المرموقة التي يحظى بها المهرجان».

تويتر