البرلمان البريطاني يبحث شبهات الفساد حول ملف قطر

مصير مونديالي 2022 و2018 يتحدد في بداية سبتمبر

صورة

أعلنت لجنة الأخلاق بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أول من أمس، أن التقرير الخاص بادعاءات الفساد، المتعلقة بملف مونديال روسيا 2018 وقطر 2022، سيتأجل لبضعة أسابيع ليصدر في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل.

وأشار «فيفا»، عبر موقعه الرسمي، إلى أن لجنة الأخلاق من المتوقع أن تسلم تقريرها إلى غرفة التحقيق في الأسبوع الأول من سبتمبر المقبل. وكان كبير محققي الاتحاد الدولي لكرة القدم، مايكل غارسيا، قد أعلن في وقت سابق أن التقرير الخاص بادعاءات الفساد التي واكبت عملية التصويت على ملف مونديال 2018 و2022، سيصدر في أواخر يوليو الجاري.

وزعمت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية أنها حصلت على عدد كبير من الوثائق تثبت تلقي بعض كبار مسؤولي «فيفا» ما مجموعه خمسة ملايين دولار في مقابل دعم ملف قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم.

وذكرت الصحيفة في تقرير نشر في الصفحة الأولى تحت عنوان «مؤامرة لشراء كأس العالم» أن نائب رئيس «فيفا» والعضو في اللجنة التنفيذية سابقاً، القطري محمد بن همام، سعى نيابة عن بلاده لحشد التأييد قبل التصويت الذي جرى في ديسمبر عام 2010.

وأشارت الصحيفة إلى أن بن همام قام بدفع أموال لكبار مسؤولي كرة القدم في إفريقيا، وكذلك الترينيدادي جاك وارنر، والتاهيتي رينالد تيماري، عضوا اللجنة التنفيذية للفيفا السابقان عن اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف) ومنطقة أوقيانوسيا.

وفي جانب آخر، حضر رئيس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم، غريغ دايك، بحسب صحيفة الـ«غارديان» جلسة خاصة في البرلمان البريطاني، أمس، لبحث الشبهات المتعلقة بالملف القطري. ويعرف عن دايك الذي انتخب على رأس هرم كرة القدم في انجلترا، خلال مارس من العام الماضي، انه من أشد المعارضين للأساليب التي اعتمدها الاتحاد الدولي لكرة القدم في إعلان فوز كل من روسيا بتنظيم مونديال 2018 وقطر بمونديال 2022.

وقال دايك للمشرعين البريطانيين انه من المستحيل اقامة مونديال قطر في فصل الصيف، وهذا حتى في حال استمر المونديال بقطر، وأنه من حقهم الدعوة إلى تصويت جديد في حال تم التأكد من أن الملف القطري طاله الفساد.

ويذكر أن انجلترا دخلت في منافسة مع روسيا ودول أخرى على مونديال 2018، لكنها خسرت، ويرى كثيرون أن الإنجليز يراهنون على سحب المونديال من قطر لأن فرصهم بمونديال 2018 أقل بكثير، كما تزعم بعض وسائل الإعلام الانجليزية. وكانت الجلسة البرلمانية عبارة عن لقاء بتنظيم من لجنة الإعلام بالبرلمان البريطاني، ومن خلال أعضاء مختارين استمعوا لرئيس اتحاد الكرة دايك، وكذلك للصحافيين الرياضيين بصحيفة «سانداي تايمز» هيدي بليك وجونثان كالفرت.

تويتر