الهاشمي يكشف عن نسب منخفضة في الكرة.. ويؤكد:

اللاعبون كبار السن أقل تعاطياً للمنشطات

لجنة المنشطات المحلية تستعد لفحص لاعبي مونديال الإمارات للناشئين. الإمارات اليوم

كشف رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات، الدكتور أحمد الهاشمي، أنه ثبت من خلال الفحوص التي أجرتها اللجنة على الرياضيين واللاعبين كبار السن سواء كانوا في لعبة كرة القدم أو في الألعاب الاخرى، أنهم الأقل تعاطياً للمنشطات على عكس ما كان يعتقد الكثيرون، مؤكداً أنهم في اللجنة سمعوا الكثير عن أن اللاعبين كبار السن يتعاطون المنشطات من أجل منحهم القوة والنشاط والحيوية لممارسة الرياضة والبقاء أطول فترة ممكنة في هذا المجال، مشدداً على أن هذا الاتهام كان نظرياً فقط وليس له أي وجود على أرض الواقع من خلال الفحوص التي تمت في الفترة الماضية، مشيراً إلى أنه ثبت من خلال الاحصاءات والفحوص أن نسبة تعاطي المنشطات بين لاعبي كرة القدم منخفضة جداً مقارنة بالألعاب الاخرى، على حد تعبيره.

وأكد الهاشمي أنه سيتم خلال الفترة المقبلة تعديل أكثر من 300 فقرة في المدونة الدولية الخاصة بمكافحة المنشطات التي تم اعتمادها أخيراً في الاجتماع الذي عقد في مدينة جوهانسبورغ في جنوب إفريقيا، مشيراً الى أنهم سيقومون بحملة توعية واسعة في هذا الخصوص في الأوساط الرياضية، لاسيما بين الرياضيين واللاعبين والأندية والاتحادات الرياضية المعنية.

وقال لـ«الإمارات اليوم»: «اكتشفنا في اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات، أن الرياضيين واللاعبين كبار السن هم أقل الفئات تعاطياً للمنشطات، وهذا الأمر تم من خلال الفحوص التي أجريت عليهم كما ذكرت سابقا».

وبخصوص نسبة النجاح الذي يعتقد أن لجنته حققته حتى الآن في محاربة آفة المنشطات في الامارات، أكد الهاشمي أن النجاح في هذا الأمر يقاس بمدى الحالات الايجابية التي تظهر في عملية الفحص عن المنشطات على الرياضيين في الدولة في مختلف الألعاب الرياضية.

وكان الهاشمي حذر من قبل الرياضيين واللاعبين من أن تناول أدوية عادية مثل دواء الكحة من الممكن أن يؤدي الى إصابة الجسم بالمنشطات.

وأشار الهاشمي الى أن لجنته ستتعامل بصرامة في بتطبيق التعديلات الجديدة في المدونة الدولية لمكافحة المنشطات، وذلك اعتباراً من يناير من العام المقبل، مشيراً إلى أن التعديلات الجديدة قررت مضاعفة عقوبة الرياضي أو اللاعب المدان بتعاطي المنشطات من سنتين الى أربع سنوات ومن أربع سنوات الى ثماني سنوات، موضحاً أن العقوبة قد تصل الى الحرمان من ممارسة أي نشاط رياضي مدى الحياة.

يذكر أن رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات، كان قد أشار إلى خلو دوري الخليج العربي لكرة القدم من المنشطات، وأنهم يأملون استمرار خلوه من هذه الظاهرة حتى نهايته.

تويتر