أكد أن قضاة ملاعب درجة أولى لا يقلون عن الدوليين

محمد عمر: ظاهرة «سبيشل وان» اختفت من قاموس التحكيم

صورة

قال عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم، رئيس لجنة الحكام، الحكم الدولي السابق محمد عمر، إنه لا وجود إطلاقاً لظاهرة «سبيشل وان التحكيم»، أو الحكم الأوحد في قاموس لجنته، مشيراً إلى أن اللجنة باتت تملك خيارات عدة في عملية اختيار الحكام، نظراً لوجود نخبة من الحكام المتميزين سواء كانوا دوليين أو درجة أولى ظهروا بمستويات تحكيمية متطورة جداً خلال الفترة الماضية، مشدداً على أن حكام الدرجة الأولى لا يقلون في المستوى الفني عن نظرائهم الدوليين في قيادة مباريات دوري الخليج العربي، وأنهم في لجنة الحكام لا يفرقون بين حكم دولي وآخر درجة أولى إلا بمقدار المستوى التحكيمي الذي يقدمه في المستطيل الاخضر خلال إدارة المباريات، على حد تعبيره.

وكشف رئيس لجنة الحكام أن لجنته ستجري عملية تقييم واسعة وشاملة للحكام عقب انتهاء الموسم الكروي الحالي، بهدف تقييم مستوياتهم الفنية، مشيراً الى أن المدير الفني للجنة الحكام، السنغافوري شمسون مايدن، باتت لديه فكرة شاملة عن كل حكم وعن مستواه التحكيمي، موضحاً أن عملية التقييم ستركز على كل الجوانب سواء الإيجابية أو السلبية، لكنها ستركز بصورة أكبر على النقاط السلبية عند كل حكم من أجل على معالجتها قبل انطلاقة الموسم الكروي المقبل.

وأضاف عمر لـ«الإمارات اليوم»: «باتت لدينا في لجنة الحكام خلال الفترة الماضية قاعدة كبيرة من الحكام المتميزين بعد بروز نخبة من الحكام الشباب، إضافة إلى الحكام الدوليين، وهذا الأمر منح اللجنة خيارات عدة في عملية اختيار الحكام لقيادة المباريات، خصوصاً على صعيد دوري الخليج العربي، لذلك فإن هذا الأمر كسر قاعدة الاعتماد على حكم واحد».

وأوضح «نحن في لجنة الحكام لا تهمنا درجة الحكم سواء كان دولياً أو درجة أولى، بل نتعامل معه وفقا لمستواه التحكيمي، وهو الذي وحده يحدد إمكانية اسناد المباريات له من عدمه، خصوصاً الكبيرة والمهمة».

وأوضح «لقد أثبت حكام الدرجة الأولى جدارة وكفاءة عالية في قيادة المباريات التي أسندت إليهم في دوري الخليج العربي، لذلك فإن لجنة الحكام تعاملهم معاملة متساوية مع الحكام الدوليين».

وشهدت الفترة الاخيرة بروز أكثر من حكم صاعد من بينهم يعقوب الحمادي وسلطان عبدالرزاق وأحمد سالم خلفان، وغيرهم.

وأشار عمر الى أن اسناد قيادة مباراة نهائي كأس الخليج العربي التي أقيمت أمس بين الأهلي والجزيرة، للحكم سلطان عبدالرزاق، رغم أنه حكم درجة أولى جاء في أعقاب المستوى التحكيمي المتطور الذي قدمه في الفترة الماضية.

وتابع «اختيار سلطان عبدالرزاق جاء بسبب تألقه وتقديمه موسماً كروياً جيداً من الناحية التحكيمية».

يذكر أن لجنة الحكام كانت في الفترات السابقة تعتمد على حكام بعينهم تقوم بإسناد المباريات الكبيرة لهم سواء في الدوري أو مباراة نهائي كأس رئيس الدولة، أو كأس اتصالات للمحترفين التي تحولت أخيراً الى مسابقة كأس الخليج العربي.

وكانت لجنة الحكام أعلنت من قبل على لسان نائب رئيسها الحكم الدولي السابق علي حمد، أنها تخطط لاستقطاب أكثر من 300 شاب لدخول مجال التحكيم من خلال إطلاق حملة واسعة على الموقع الرسمي لاتحاد الكرة على الإنترنت، وكذلك من خلال موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حتى يكون للجنة قاعدة عريضة لاختيار أفضل الحكام في اطار استراتيجية وضعتها بهذا الخصوص.

يذكر أن الحكم الدولي السابق في كرة القدم عبدالعزيز الملا، أكد من قبل لـ«الإمارات اليوم» أن الحكم الدولي محمد عبدالله حسن يعد في تقديره أفضل حكم دولي خلال الموسم الكروي الحالي، ويعقوب الحمادي أفضل حكم درجة أولى.

تويتر