الجولة السادسة من بطولة فاطمة بنت مبارك تبتسم للفارسة «كارولين»

«ليدي ويش» تظفر بكأس زايد للخيول العربية الأصيلة

16 فارسة شاركن في الجولة السادسة من بطولة العالم. وام

توجت المهرة «ليدي ويش» لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب مستشار الأمن الوطني وبإشراف جي بيد يرو وبقيادة اورتيز مندزابل بطلة للجولة الرابعة لكأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، فيما حققت الفارسة الفرنسية كارولين برونود على صهوة الجواد «ارتكس» لعائلة نياركوس وبإشراف فيليب سوجرب، لقب الجولة السادسة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات (إفهار). جاء ذلك ضمن فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، والتي أقيمت مساء أمس بمضمار تولوز في فرنسا.

وحفل سباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، لمسافة ‬1600 متر (قوائم)، والبالغ إجمالي جوائزه المالية ‬20 ألف يورو بالإثارة والتشويق في ظل مشاركة سبعة من أقوى الخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات، وما فوق حيث كانت الأجواء ماطرة، ما حول أرضية المضمار العشبي إلى لينة وفي بعض الأماكن إلى جيدة إلى سريعة. وجاءت انطلاقة السباق حذرة من المرشحين الأوائل وأبرزهم «برج خليفة» بقيادة كريستوف سوميلون و«شارد» بقيادة ديفيد ميرسون ومن بداية السباق تقدم مبكرا الى الصدارة «ميجور» بقيادة فرانسوا بيرترا فيما كانت «ليدي ويش» تركض بكل سهولة في وسط الخيول حتى الوصول الى اللفة الأخيرة.

وظل «ميجور» في الصدارة فيما تراجعت الخيول المرشحة وظهر أن «ليدي ويش» المنحدرة من نسل «منجز» والفرس «ثيوري» تركض بأريحية كاملة دون أدنى جهد وحين وصلت الخيول إلى آخر ‬200 متر بدأت السرعة تزيد وتمكن «ميجور» من الابتعاد عن منافسيه بصورة واضحة جلية إلا أن «ليدي ويش» لم تترك له المجال واسعا بل زادت من سرعتها قبل أن تطبق على خصمها في المراحل النهائية لتتوج بجدارة باللقب بفارق عنق عن «ميجور» لعائلة نياركوس وبإشراف فيليب سوجرب وبقيادة فرانسوا بيرترا فيما جاءت ثالثة «سيريانة» لسانت مارتن وباشراف فيليب سوجرب وبقيادة روبرتو كارلوس مونتنيغرو.

ولأول مرة شاركت ‬16 فارسة في الجولة السادسة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات (افهار) لمسافة ‬1600 متر والبالغ إجمالي جوائزها المالية ‬20 ألف يورو وسط ترقب من الجمهور الغفير الذي شهد السباق بكثافة رغم هطول الأمطار من الصباح الباكر. وجاء السباق مثيرا إذ انطلقت بعض الخيول بصورة جيدة فيما لم تتمكن بعض الفارسات من السيطرة على خيولهن بسبب الخانة السيئة التي انطلقوا منها ولكن سرعان ما تغيرت هذه التكتيكات بعد برهة من السباق حيث قامت بعض الفارسات بتعديل مواقعهن فيما ظل البعض منهن يناور لإيجاد موقع جيد تحسبا لوصول الخيول الى المستقيم.

وفي آخر ‬400 متر انطلقت المهرة العراقية «لبوءة» لمحمد النجيفي وبإشراف دايمين وتريجانت وبقيادة انجريد جيرارد الى الصدارة ووضح أنها في الطريق لتحقيق الفوز إلا ان الفارسة الفرنسية كارولين برونود تمكنت من تحقيق خطوة جبارة وبقيادة جوادها «ارتكس» إلى المقدمة في اخر ‬50 مترا لتتفوق بفارق طول عن «لبوءة» التي جاءت ثانية وجاء في المركز الثالث «فورجهيل كارتييه» للشيخ جوعان بن حمد آل ثاني وبإشراف دايمين وتريجانت وبقيادة الفارسة المجرية الكساندرا بيهاري.

وعقب ختام السباقات قام سفير الدولة في فرنسا محمد الرئيسي وسفير الدولة لدى المملكة المتحدة عبدالرحمن المطيوعي وسفير الدولة لدى ألمانيا جمعة الجنيبي وسفير الدولة لدى بلجيكا سليمان المزروعي وسفير الدولة لدى بولندا عاصم ميرزا ومدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة مبارك المهيري، ومديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لارا صوايا، ومدير عام نادي أبوظبي للفروسية عدنان النعيمي، بتقديم جائزة الفوز الى مطر اليبهوني نيابة عن سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، في سباق كأس زايد وإلى ممثل عائلة نياركوس في سباق مونديال الشيخة فاطمة.

تويتر