تصدّر المجموعة الخامسة بعد تعادل أوزبكستان وهونغ كونغ

الأبيض يعود من فيتنام مرفـوع الرأس

حبيب الفردان ومهند العنزي بعد هدف الفوز. أ.ف.ب

أنهى منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم مهمة مباراة فيتنام، التي أقيمت في العاصمة هانوي، أمس، بفوز مثير وصعب خارج أرضه بهدفين مقابل هدف، ضمن الجولة الافتتاحية لمنافسات المجموعة الخامسة من تصفيات كأس أمم آسيا لكرة القدم، المقررة نهائياتها في استراليا ‬2015، ليتصدر المجموعة برصيد ثلاث نقاط بعد تعادل أوزبكستان وهونغ كونغ، من دون أهداف. تقدم الأبيض عن طريق أحمد خليل من ضربة جزاء في الدقيقة ‬6، وتعادلت فيتنام في الدقيقة ‬60، عن طريق هيونه كيوك، وأحرز هدف الفوز للإمارات حبيب الفردان في الدقيقة ‬69، ويدين الأبيض بالفوز لحارس مرماه علي خصيف، الذي قدم مباراة عالمية بتصديه للعديد من الكرات المحققة.

بدأ المدير الفني مهدي علي المباراة بالتشكيل نفسه للمباراة النهائية لكأس الخليج التي ظهر عليها التفاهم والانسجام، ونجح المنتخب في تسجيل هدف مبكر في الدقيقة ‬6، عن طريق ضربة جزاء.

فمن هجمة منظمة، تصل الكرة من عمر عبدالرحمن إلى حبيب الفردان، الذي يتوغل في منطقة الجزاء، ولم يجد مدافع فيتنام سوى عرقلته ليحتسب حكم اللقاء ضربة جزاء يتصدى لها أحمد خليل، الذي يسدد الكرة ببراعة على يمين الحارس معلنا هدف التقدم للإمارات.

ويواصل الإمارات ضغطه على مرمى فيتنام ويتعرض أحمد خليل لعرقلة مرة أخرى في الدقيقة ‬9، لكن الحكم يشير باستمرار اللعب، وتظهر خطورة فيتنام لأول مرة في الدقيقة ‬12، عندما راوغ مهاجم فيتنام عبدالعزيز صنقور ويلعب كرة عرضية داخل منطقة الجزاء، لكنها تجد دفاع الإمارات التي يتصدى لها ويخرجها بعيدا عن المرمى.

ويلعب مهاجم فيتنام كرة رأسية في الدقيقة ‬15، لكنها تجد حارس الإمارات علي خصيف في المكان المناسب، وتعود السيطرة لمنتخبنا عن طريق تمركز خميس إسماعيل وعامر عبدالرحمن ومن أمامهم الموهوب عموري، وينال خميس إسماعيل أول بطاقة صفراء في المباراة نتيجة الخشونة في الدقيقة ‬28، بعدها يسدد علي مبخوت كرة صاروخية في الدقيقة ‬31، تصطدم بالعارضة وتعود للملعب مرة أخرى.

ويسدد قائد منتخب فيتنام كرة قوية يتصدى لها علي خصيف ببراعة، وتشهد الدقيقة ‬36 أخطر هجمة لفيتنام عن طريق اللاعب هيونه كيوك، الذي استغل عرضية نموذجية وسدد من لمسة واحدة تمر بجوار القائم الأيسر لخصيف، لتضيع أكثر هجمات فيتنام خطورة. ويتصدى الحارس العملاق علي خصيف في الدقيقة ‬44، لتسديدة قوية من لاعب فيتنام أن واي كيوت، ويخرجها خصيف ببراعة شديدة ليضيع هدف التعادل لمنتخب فيتنام وينهي بعدها حكم اللقاء الشوط الأول بتقدم الأبيض بهدف دون رد.

بداية الشوط الثاني كانت أفضل لمنتخب فيتنام الذي شن أكثر من هجمة خطرة على مرمى خصيف قابلها أداء بثقة من الأبيض، ويفشل علي مبخوت في إحراز هدف تعزيز الفارق في مناسبتين حيث انفرد في الأولى بالمرمى وسدد في المرمى الخالي، لكن كرته تصطدم بالقائم في الدقيقة ‬48، وتخرج بعيدا عن المرمى، وفي الثانية فشل في تحويل عرضية صنقور وتخرج بعيدا عن المرمى.

ويجري مهدي أول تغييراته بإخراج عموري وإشراك إسماعيل الحمادي وفي الدقيقة ‬60، يحرز فيتنام هدف التعادل من رأسية لاعب فيتنام هيونه كيوك، الذي استغل عرضية بام لونغ تصدم بالعارضة وتسقط أسفل خط المرمى معلنة هدف التعادل لفيتنام.

ويحاول مهدي إغلاق الجانب الأيسر الذي يشهد هجوماً متتالياً من فيتنام فيشرك وليد عباس بدلا من عبدالعزيز صنقور، وفي الدقيقة ‬68 يتسلم حبيب الفردان الكرة ويسدد بجوار القائم ركنية يتصدى لها عامر عبدالرحمن الذي يلعبها عرضية تجد رأسية قوية من حبيب الفردان، معلنا هدف التقدم مرة أخرى للأبيض الإماراتي في الدقيقة ‬69.

ويعود الأبيض الإماراتي للخلف ويكتفي باللعب على الهجمات المرتدة التي شكلت خطورة في وجود علي مبخوت وإسماعيل الحمادي، والاعتماد على سرعتهما وكاد البديل وليد عباس أن يحرز هدف الإمارات الثالث من هجمة منظمة تصل للاعب، وبدل من تمريرها يلعبها في المرمى والحارس متقدم، لكنها تمر من أمام خط المرمى.

ويواصل أخطر لاعبي فيتنام هيونه كيوك هجماته، ويسدد كرة قوية في الدقيقة ‬87، تصطدم بمحمد أحمد، وتغير اتجاهها، لكن علي مبخوت يغير اتجاهه ببراعة ويتصدى للكرة ويخرجها ركنية.

واللاعب نفسه يلعب رأسية في الدقيقة ‬89، لكن عارضة علي خصيف تتصدى للكرة، ويضيع هدف مؤكد لفيتنام، وكاد مبخوت أن يحرز هدف الإمارات الثالث من انفراد بالدقيقة ‬93، لكن الحارس يخرج من مرماه ويتصدى للكرة قبل أن تصل لعلي مبخوت.


تقييم اللاعبين

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/02/06-1201201.jpg

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/02/06-2201201.jpg

-- علي خصيف (‬10ـ‬10)

كان علي خصيف عند حسن الظن، وتصدى للعديد من الهجمات والتسديدات الخطيرة، حتى اللحظات الأخيرة.

-- مهند العنزي (‬8ـ‬10)

قدم مباراة قوية، لكنه أخطأ في التمركز الصحيح في بعض الهجمات.

-- محمد أحمد (‬8ـ‬10)

وجد نفسه في المكان الصحيح، وعابته فقط الثقة في بعض الكرات، ما شكل خطورة على مرماه.

-- عبدالعزيز صنقور (‬7ـ‬10)

قدم مباراة رائعة هجوميا، لكنه لم يظهر بالمستوى المطلوب دفاعيا، فقام المدير الفني باستبداله.

-- عبدالعزيز هيكل (‬6ـ‬10)

لم يظهر هيكل كما ظهر في بطولات الخليج، وكان مصدر خطورة على مرمى خصيف، خصوصا أنه لم يقم بالتغطية الدفاعية.

-- خميس إسماعيل (‬9ـ‬10)

واصل عروضه القوية مع الأبيض، وقدم نموذجا للاعب التمركز في وسط الملعب.

-- عامر عبدالرحمن (‬9ـ‬10)

قدم مباراة قوية في مركز صانع الألعاب، خصوصا في غياب عموري عن مستواه المعروف.

-- عمر عبدالرحمن (‬8ـ‬10)

لم يكن ميسي الخليج في يومه، واكتفى بالتمرير والتسلم دون أن يشكل خطورة حقيقية.

-- حبيب الفردان (‬8ـ‬10)

قدم الفردان أفضل مبارياته مع الأبيض وأحرز هدفاً رائعاً.

-- أحمد خليل (‬8ـ‬10)

نجح أحمد خليل في أن يشكل خطورة على دفاع فيتنام، إضافة إلى قيامه بدور صانع الألعاب.

-- علي مبخوت (‬8ـ‬10)

قدم مبخوت مباراة قوية، لكن عابه التركيز في اللمسة الأخيرة، ما أفقد هجومنا الكثير في المباراة.

تويتر