أكد أنها أهم من «سقف الرواتب» وتدعم استقطاب أفضل المحترفــــــين

نهرا: يجب تشكيل لائحة لـلاعبين الأجانب بـ «معايير خاصة»

نهرا: يجب ألا يقل تصنيف دولة اللاعب الأجنبي المطلوب التعاقد معه عن (75) عالمياً. تصوير: باتريك كاستيلو

طالب المدير التنفيذي في نادي العين كارلو نهرا، لجنة دوري المحترفين باعتماد لائحة للاعبين الأجانب تحتوي على معايير خاصة باستقطابهم وتهدف إلى ضمان تعاقد الأندية مع محترفين ذوي نوعية مميزة، بدلاً من ضم آخرين بمستويات متواضعة واستبدالهم خلال الموسم الواحد.

وقال لـ«الإمارات اليوم» إنه «من الضروري وجود لائحة تدعم وجود نوعية مطلوبة من اللاعبين الأجانب وتحفظ حق اللاعبين المواطنين، إضافة إلى أنها تعنى بتوافر لاعبين أجانب يستطيعون نقل خبراتهم للدوري وليس القدوم للاستفادة مالياً فقط أو الانضمام إلى الفرق لمجرد تكملة المقعد الشاغر».

وكانت الأندية المحلية قد استقطبت 69 لاعباً أجنبياً للاستفادة منهم في دوري المحترفين خلال الموسم الماضي، بينهم لاعبون تم التعاقد معهم دون تسجيلهم في الكشوفات الرسمية ليتم بيعهم، وآخرون تم الاستغناء عنهم لتواضع مستوياتهم، الأمر الذي أرهق ميزانيات أندية وأثر في مستوياتها الفنية.

ودعا نهـرا إلى «ضـرورة إدراج بنـود في لائحـة اللاعبين الأجانـب تنـص عـلى أن يكون تصنيـف المنتخـب الوطـني للاعـب الأجنبي بين المراكز مـن 50 إلى 75 على العالم بحسب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وأن يكون لاعبـاً دولياً مثل بلاده في 20٪ من المباريـات في آخـر سنتين له».

وأضاف نهرا الذي عمل مديراً تنفيذياً لرابطة المحترفين قبل عامين «يجب أن يكون هناك اتفاق وتعاون بين اتحاد كرة القدم ولجنة دوري المحترفين، إضافة لدراسة من الجهات المعنية كلها، لكن يجب أن يبدأ الأمر من الجهات الكروية لأنها ملمة أكثر بما سيؤثر فيها، وبالتالي من الضروري أن يكون هناك تنظيم ذاتي (الاتحاد واللجنة) قبل أن تصل لجهة مثل وزارة العمل».

وأشار إلى أن «موضوع لوائح التعاقد مع اللاعبين الأجانب أهم بكثير من موضوع سقف الرواتب الذي طبقه اتحاد الكرة أخيراً، لهذا كان من المفترض في اعتقادي أن يطبق قبل سقف الرواتب لكن على كل حال، فإن جميع هذه الآليات تكمل بعضها بعضا».

وتتبع العديد من الدول الأوروبية قوانين ولوائح خاصة باللاعبين الأجانب حرصاً على اللاعبين المحليين ودعم البطولات فنياً، وعلى سبيل المثال تشترط انجلترا على أنديتها منذ عام 1999 استخراج لائحة تنظم استقطاب اللاعبين من خارج الاتحاد الأوروبي، ومنحهم رخصة عمل، إذ يتوجب على اللاعب الذي يرغب النادي في التعاقد معه أن يكون قد لعب 75٪ على الأقل من مباريات منتخب بلاده الأول في آخر عامين، إضافة إلى أن يكون الأخير قد صنف بما لا يقل عن المرتبة الـ70 على الأقل في التصنيف الرسمي لـ«فيفا» في آخر عامين.

وفي حال عدم تطابق اللاعب مع هذه المعايير، فإنه يحـق للنادي الراغـب في التوقيـع معـه الاستئناف، إذا ما رأى أن اللاعـب يملك موهبـة مميـزة، وسيسهـم بصورة فعالـة في تطوير اللعبـة ببريطانيا.

تويتر