شذرا تتصدّر سباقات دولية للخيل

شذرا تقدمت على فارسات من أوروبا وأميركا وأستراليا. من المصدر

عادت الفارسة الإماراتية شذرا الحجاج، من ولاية تكساس الأميركية، حاملة درع المركز الثالث في «أحد أهم سباقات الخيول العربية»، وتواصل المنافسة، خلال الأشهر القليلة المقبلة، لتحصد مراكز متقدمة في بطولة العالم للفارسات.

وشذرا «أول إماراتية تنافس في سباقات سرعة للخيل على المستوى العالمي»، واحترفت المشاركة في سباقات الخيل العالمية منذ أقل من عام، وخلال هذه الفترة القصيرة، حصدت للإمارات المراكز الأولى في سباقات كبرى، متقدمة على فارسات من أوروبا وأميركا وأستراليا.

وتقول الحجاج لـ«الإمارات اليوم»: «منذ عام تقريباً تم ترشيحي من قبل مهرجان (سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة)، لتمثيل الإمارات في سباق على (مضمار دوندخت) في مدينة لاهاي الهولندية، ويُعدّ هذا السباق بدايتي في احتراف المنافسة في سباقات سرعة كبرى في مختلف أنحاء العالم». وتكمل: «شاركت خلال الـ11 شهراً الماضية في سباقات في هولندا، وأستراليا، وسلطنة عُمان، والولايات المتحدة الأميركية، والمغرب، وأبوظبي»، مضيفة: «كانت سباقات شديدة الصعوبة، إذ نافست في بعضها فارسات محترفات وحاملات لبطولات، وفارسات هاويات متمرسات، من مختلف الدول الأوروبية، وأميركا وأستراليا». وتتابع: «حققت المركز الثالث في سباق الولايات المتحدة، وكانت المنافسة قوية جداً، كونه سباقاً في بطولة العالم للفارسات على كأس (سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك)، ثم حققت المركز الأول بسباق في سلطنة عُمان، والمركز الثاني بسباق آخر في السلطنة».

وتستعد شذرا لمواصلة المنافسة في «بطولة العالم للسيدات»، إذ ستشارك في سباقات تقام خلال العام الجاري في كل من بريطانيا، وبولندا، وفرنسا، والسويد.

وتضيف: «أتمنى أن أحقق المراكز الأولى في هذه السباقات، حتى أصعد للمشاركة في الجولة الختامية للبطولة التي ستقام في أبوظبي». وتكمل: «أشعر بالفخر كوني أُمثل بلادي في سباقات دولية بهذا الحجم، وما يزيدني سعادة، أن كثيراً من الفتيات المواطنات يلتقين بي ويطلبن نصيحتي حتى يصبحن فارسات يشاركن في سباقات عالمية». وتتابع شذرا: «أنصحهن دوماً بأن يكون اهتمامهن الكبير بمزاولة تدريبات اللياقة البدنية، والانتظام في تدريبات الفروسية والاجتهاد فيها، حتى تتاح لهن المشاركة في سباقات كبرى».

وتقول الفارسة المواطنة: «أعشق الفروسية، وبسببها تركت تخصصي في مجال الهندسة، وأقنعت زوجي بأن أنتظم في تدريبات فروسية يشرف عليها مدربون ذوو خبرة طويلة، وبالفعل بدأت تدريبات في إسطبلات (سيح السلم)، ثم انتقلت إلى التدريب في نادي أبوظبي للفروسية مع المدرب الفرنسي إريك لمارتيشيل». وتوضح: «أتدرب ثلاثة أيام في الأسبوع، وفي كل تدريب أمتطي أربعة خيول، إلى جانب تدريبات بدنية لتقوية العضلات، والحفاظ على التنفس السليم».

من جانبها، قالت مديرة مهرجان «سموّ الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة»، لارا صوايا، لـ«الإمارات اليوم» إن «المهرجان رشح شذرا للمشاركة في سباقات المهرجان الكبرى في مختلف أنحاء العالم، لتميزها الشديد في التدريبات، وقدرتها على التحدي، ورغبتها القوية في تحقيق نتائج كبرى لبلادها». وأضافت: «كانت شذرا على قدر المسؤولية وتحملت التدريبات القاسية، حتى بلغت درجة الاحتراف، وتصدرت سباقات كبرى، شاركت فيها فارسات من دول عريقة في الفروسية».

وتابعت: «بنتائجها الكبرى التي حققتها في أوروبا وأميركا تمكنت شذرا من لفت أنظار محبي سباقات الخيل في أميركا، ومختلف دول العالم إلى الفارسة الإماراتية والعربية»، وأكدت صوايا أن «الفارسات العربيات يسرن في الاتجاه الصحيح للوصول إلى العالمية».

تويتر