أوراق القاع تختلط.. و«قطار» العين لا يتوقف

الجولة 16.. التحكيم يشعل احتجاجـات الأندية

الحكم يطرد حارس الوحدة عادل الحوسني. تصوير: أسامة أبوغانم

زادت حدة غضب المدربين ومسؤولي الأندية من الأخطاء التحكيمية التي شهدتها الجولة الـ16 من دوري اتصالات للمحترفين، وارتفعت وتيرة الاحتجاجات بعد ان هدأت نسبياً في الجولة الماضية، وباتت اخطاء حكام المباريات الشعار الأبرز في الجولة الأخيرة من المسابقة. وبجانب الأخطاء التحكيمية، فإن فريق العين بات يغرد منفرداً، وبفارق مطمئن من النقاط في المركز الأول، وأصبح قريباً من الفوز بدرع الدوري الغائبة عنه منذ ثماني سنوات، في حين تراجع النصر الى المركز الرابع بعد ان كان في المركز الثاني، وصعد فريق الشباب الى المركز الثالث، كما صعد فريق الوصل الى المركز الخامس، وبات قريباً من الوجود في المربع الذهبي.

وفي القاع اشتعل موقف الأندية الثلاثة الإمارات ودبي والشارقة، وتتصارع هذه الفرق على الهروب من دوامة الهبوط الى دوري الهواة، وسينجو فريق واحد منها وسيهبط اثنان، وبات من المستحيل توقع هوية الفريق الناجي منها بسبب تقارب النقاط بينها. وشهدت المباريات الست فوز الجزيرة على عجمان 1/،0 والوصل على الإمارات 4/،1 والعين على الشارقة 4/،1 والشباب على بني ياس 1/،0 وتعادل الأهلي والنصر 3/،3 ودبي والوحدة 0/.0

وشهدت الجولة 18 هدفاً مقابل 15 في الجولة الماضية، وحضر المباريات الست 11 ألفاً و982 متفرجاً فقط، مقابل 19 ألفاً و411 متفرجاً في الجولة الماضية، وهو ما يعني ان الوجود الجماهيري في مدرجات دوري اتصالات للمحترفين تراجع بشكل كبير.

اعتراضات

شهدت الجولة اعتراضات كثيرة على قرارات حكام المباريات، وكانت البداية من فريق الإمارات الذي احتج على الحكم عادل النقبي، الذي أدار مباراة الإمارات والوصل، التي اقيمت على ملعب عجمان، تنفيذاً لعقوبة لجنة الانضباط بحرمان فريق الوصل من اللعب على ملعبه في مباراتين. واحتسب حكم المباراة ركلة جزاء لمصلحة فريق الوصل مشكوكاً في صحتها، واحتج عليها لاعبو الامارات كثيرا، وطالبت ادارة الامارات من لجنة رابطة المحترفين اعلان العقوبات التي سيتم توقيعها على حكم المباراة، حتى يتم تقليل اخطاء التحكيم في المباريات المقبلة.

وطالب فريق عجمان بعدم احتساب نتيجة مباراته مع الجزيرة التي انتهت بفوز الأخير بهدف نظيف بسبب مشاركة اللاعب ابراهيم دياكيه، قبل ان يستكمل العقوبة الموقعة عليه، واشتكى اعضاء من الجهاز الفني ومن لاعبي الاهلي على قرارات الحكم الدولي الذي ادار مباراة فريقهم مع النصر وانتهت بالتعادل 3/.3

واعترض أيضاً فريق الشارقة ولاعبوه على قرار حكم مباراتهم مع العين، محمد عبدالله حسن، بسبب طرد لاعب الشارقة سليمان المغني في الدقيقة 20 من زمن المباراة. واحتج لاعبو الوحدة كثيرا على الحكم عبدالواحد خاطر الذي ادار مباراتهم مع دبي بسبب قيامه بطرد حارس الوحدة، عادل الحوسني، في الدقيقة ،22 وكان خاطر قد اشهر البطاقة الصفراء في وجه الحارس قبل ان يتراجع ويشهر البطاقة الحمراء في وجهه مجدداً.

البنفسج يتألق

لمشاهدة مخطط يوضح حكام وجدول ترتيب الفرق وصدارة الهدافين بعد الجولة 16 يرجى الضغط على هذا الرابط.

اقترب فريق العين من الحصول على درع الدوري، بعد ان واصل تحقيق الانتصارات، وتمكن في الجولة 16 من تحقيق فوز مهم خارج ملعبه على فريق الشارقة بنتيجة 4/،1 واستحق الزعيم الفوز والحصول على النقاط، ورفع رصيده الإجمالي الى النقطة ،39 وبات على بعد خطوات قليلة من الفوز بدرع الدوري.

وقدم العين عرضاً قوياً ومتوازناً، واثبت انه الأجدر بالفوز بدرع الدوري بعد أن حافظ على ثبات عروضه ونتائجه الإيجابية سواء على ملعبه او خارج ملعبه ورفع رصيده الى النقطة 39 بفارق سبع نقاط عن الجزيرة صاحب المركز الثاني، وتسع نقاط عن الشباب صاحب المركز الثالث، و10 نقاط عن فريق النصر صاحب المركز الرابع. وفي المقابل استمر فريق الشارقة في المركز الأخير، بعد ان تجمد رصيده عند النقطة ،10 وبات الملك في حاجة الى ما يشبه المعجزة، حتى يتمكن من النجاة من الهبوط الى دوري الهواة، والبقاء في دوري المحترفين.

تقدم الجوارح

تراجع فريق النصر الى المركز الرابع بعد تعادله في الجولة 16 امام الأهلي بنتيجة 3/،3 في حين تقدم فريق الشباب الى المركز الثالث بعد ان تمكن من الفوز على بني ياس بهدف دون رد، وعلى الرغم من ان النصر قدم عرضاً قوياً، خصوصاً في الشوط الثاني امام الأهلي، وتمكن من ادراك التعادل في الثواني الأخيرة من المباراة، الا أن العميد فقد المركز الثالث لمصلحة الشباب، وبات رصيد النصر 29 نقطة مقابل 18 نقطة لفريق الأهلي. ولم يفرط الجوارح في الفرصة وتمكنوا من الفوز على بني ياس في المباراة التي اقيمت على ملعب الأخير وصعدوا الى المركز الثالث برصيد 30 نقطة، وفي المقابل تجمد رصيد بني ياس عند النقطة .19 وتقدم فريق الوصل الى المركز الخامس بعد ان حقق فوزاً كبيراً على الإمارات بنتيجة 4/،1 وبات الفهود قريبين من تحقيق الهدف الذي يتطلعون اليه، وهو الوجود في المربع الذهبي، والمشاركة في دوري ابطال اسيا خلال الموسم المقبل.

دبي ونقطة الأمل

وعلى الرغم من ان فريق دبي كان يتطلع الى الفوز على الوحدة في المباراة التي جمعتهما في العوير، الا ان التعادل السلبي الذي انتهت عليه المباراة، منح فريق دبي نقطة مهمة، وابعده عن المركز الأخير، وصعد الى المركز الـ11 بعدد النقاط نفسه الذي حصل عليه فريق الامارات، صاحب المركز العاشر، الذي يتفوق في نسبة الأهداف على دبي.

وباتت المنافسة في قاع الدوري اقوى واكثر اثارة من المنافسة على قمة الدوري، بسبب الموقف المتشابه للأندية الثلاثة الإمارات ودبي والشارقة، حيث جمع الشارقة 10 نقاط، في حين جمع كل من دبي والإمارات 11 نقطة، والمنافسة بين الفرق الثلاثة، للهروب من الهبوط الى دوري الهواة، مثيرة وملتهبة، وسينجو فريق واحد منها.

تويتر